صفحة جزء
[ ص: 188 ] قوله تعالى : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ) .

711 - أخبرنا أبو سعيد ، عن ابن أبي عمرو النيسابوري قال : حدثنا الحسن بن أحمد المخلدي قال : أخبرنا المؤمل بن الحسن بن عيسى قال : حدثنا محمد بن يحيى قال : حدثنا أبو حذيفة قال : حدثنا سفيان ، عن الزبير بن عدي ، عن عبد الرحمن بن أبي ليلى ، عن كعب بن عجرة قال : قيل للنبي - صلى الله عليه وسلم - : قد عرفنا السلام عليك ، فكيف الصلاة عليك ؟ فنزلت : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) .

712 - أخبرنا عبد الرحمن بن حمدان العدل قال : حدثنا أبو العباس أحمد بن عيسى الوشاء قال : حدثنا محمد بن يحيى الصولي قال : حدثنا الرياشي ، عن الأصمعي قال : سمعت المهدي على منبر البصرة يقول : إن الله أمركم بأمر بدأ فيه بنفسه ، وثنى بملائكته ، فقال : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ياأيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) آثره - صلى الله عليه وسلم - بها من بين [ سائر ] الرسل ، واختصكم بها من بين الأنام ؛ فقابلوا نعمة الله بالشكر .

713 - سمعت الأستاذ أبا عثمان الحافظ يقول : سمعت الإمام سهل بن محمد بن سليمان يقول : هذا التشريف الذي شرف الله تعالى به نبينا - صلى الله عليه وسلم - بقوله : ( إن الله وملائكته يصلون على النبي ) أبلغ وأتم من تشريف آدم - عليه السلام - بأمر الملائكة بالسجود له ; لأنه لا يجوز أن يكون الله مع الملائكة في ذلك التشريف ، وقد أخبر الله تعالى عن نفسه بالصلاة على النبي ، ثم عن الملائكة بالصلاة عليه . فتشريف صدر عنه أبلغ من تشريف تختص به الملائكة من غير جواز أن يكون الله معهم في ذلك . و [ هذا ] الذي قاله سهل منتزع من قول المهدي ، ولعله رآه ونظر إليه ، فأخذه منه وشرحه ، وقابل ذلك بتشريف آدم ، فكان أبلغ وأتم منه .

714 - وقد ذكر في الصحيح . ما أخبرنا أبو بكر محمد بن إبراهيم الفارسي قال : أخبرنا محمد بن عيسى بن عمرويه قال : أخبرنا إبراهيم بن سفيان قال : حدثنا مسلم قال : حدثنا قتيبة ، وعلي بن حجر ، قالا : حدثنا إسماعيل بن جعفر ، عن العلاء ، عن أبيه ، عن أبي هريرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : " من صلى علي [ مرة ] واحدة صلى الله عليه عشرا " .

التالي السابق


الخدمات العلمية