المسألة الثامنة
اعلم أن العلماء اختلفوا في حل السحر عن المسحور . فأجازه بعضهم ، ومنعه بعضهم . وممن أجازه
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب رحمه الله تعالى . قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه ( باب هل يستخرج السحر ) : وقال
قتادة : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=15990لسعيد بن المسيب : رجل به طب أو يؤخذ عن امرأته ، أيحل عنه ، أو ينشر ؟ قال : لا بأس به ، إنما يريدون به الإصلاح . فأما ما ينفع فلم ينه عنه ا ه . ومال إلى هذا
المزني . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لا بأس بالنشرة . قاله
القرطبي . وقال أيضا : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال : وفي كتاب
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه : أن يأخذ سبع ورقات من سدر أخضر فيدقه بين حجرين ، ثم يضربه بالماء ويقرأ عليه آية الكرسي ثم يحسو منه ثلاث حسوات ويغتسل . فإنه يذهب عنه كل ما به إن شاء الله تعالى ، وهو جيد للرجل إذا حبس عن أهله انتهى منه .
وممن أجاز
النشرة وهي حل السحر عن المسحور :
nindex.php?page=showalam&ids=16935أبو جعفر الطبري ،
nindex.php?page=showalam&ids=14577وعامر الشعبي ، وغيرهما . وممن كره ذلك :
الحسن . وفي الصحيح عن
عائشة أنها قالت للنبي - صلى الله عليه وسلم - لما سحره
لبيد بن الأعصم : هلا تنشرت ؟ فقال : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1008303أما الله فقد شفاني وكرهت أن أثير على الناس شرا " .
قال مقيده - عفا الله عنه - : التحقيق الذي لا ينبغي العدول عنه في هذه المسألة : أن
استخراج السحر إن كان بالقرآن كالمعوذتين ، وآية الكرسي ونحو ذلك مما تجوز الرقيا به فلا مانع من ذلك . وإن كان بسحر أو بألفاظ عجمية ، أو بما لا يفهم معناه ، أو بنوع آخر مما لا يجوز فإنه ممنوع . وهذا واضح وهو الصواب إن شاء الله تعالى كما ترى .
[ ص: 58 ] وقال
ابن حجر في فتح الباري ما نصه : ( تكميل ) قال
ابن القيم : من أنفع الأدوية ، وأقوى ما يوجد من النشرة مقاومة السحر الذي هو من تأثيرات الأرواح الخبيثة بالأدوية الإلهية : من الذكر ، والدعاء ، والقراءة . فالقلب إذا كان ممتلئا من الله ، معمورا بذكره ، وله ورد من الذكر ، والدعاء ، والتوجه ، لا يخل به كان ذلك من
أعظم الأسباب المانعة من إصابة السحر له . قال : وسلطان تأثير السحر هو في القلوب الضعيفة . ولهذا غالب ما يؤثر فيه النساء ، والصبيان ، والجهال . لأن الأرواح الخبيثة إنما تنشط على الأرواح ، تلقاها مستعدة لما يناسبها انتهى ملخصا . ويعكر عليه حديث الباب ،
وجواز السحر على النبي - صلى الله عليه وسلم - ، مع عظيم مقامه ، وصدق توجهه ، وملازمة ورده ولكن يمكن الانفصال عن ذلك بأن الذي ذكره محمول على الغالب ، وإنما وقع به - صلى الله عليه وسلم - لبيان تجويز ذلك ، والله أعلم انتهى من فتح الباري .