قوله - تعالى - :
ادخلوا الجنة أنتم وأزواجكم تحبرون .
قوله - تعالى - في هذه الآية :
وأزواجكم فيه لعلماء التفسير وجهان : أحدهما ، أن المراد بأزواجهم نظراؤهم وأشباههم في الطاعة وتقوى الله ، واقتصر على هذا القول
ابن كثير .
والثاني : أن المراد بأزواجهم نساؤهم في الجنة; لأن هذا الأخير أبلغ في التنعم والتلذذ من الأول .
ولذا يكثر في القرآن ذكر
إكرام أهل الجنة بكونهم مع نسائهم دون الامتنان عليهم ، بكونهم مع نظرائهم وأشباههم في الطاعة .
قال - تعالى - :
إن أصحاب الجنة اليوم في شغل فاكهون هم وأزواجهم في ظلال على الأرائك متكئون [ 36 \ 55 ] .
وقال كثير من أهل العلم : إن المراد بالشغل المذكور في الآية ، هو افتضاض الأبكار . وقال - تعالى - :
وزوجناهم بحور عين [ 52 \ 20 ] . وقال - تعالى - :
وحور عين كأمثال اللؤلؤ المكنون [ 56 \ 22 - 23 ] . وقال - تعالى - :
فيهن خيرات حسان إلى قوله :
حور مقصورات في الخيام [ 55 \ 22 - 23 ] . وقال :
وعندهم قاصرات الطرف عين [ 37 \ 48 ] .
[ ص: 143 ] وقال - تعالى - :
وعندهم قاصرات الطرف أتراب [ 38 \ 52 ] . إلى غير ذلك من الآيات .
وقد قدمنا أن مفرد الأزواج زوج بلا هاء ، وأن الزوجة بالتاء لغة لا لحن ، خلافا لمن زعم أن الزوجة لحن من لحن الفقهاء ، وأن ذلك لا أصل له في اللغة .
والحق أن ذلك لغة عربية ، ومنه قول
nindex.php?page=showalam&ids=14899الفرزدق :
وإن الذي يسعى ليفسد زوجتي كساع إلى أسد الشرى يستبيلها
وقول
الحماسي :
فبكى بناتي شجوهن وزوجتي والظاعنون إلي ثم تصدعوا
وفي صحيح
مسلم من حديث
أنس أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال في
صفية : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1009405إنها زوجتي " .
وقوله :
تحبرون أقوال العلماء فيه راجعة إلى شيء واحد ، وهو أنهم يكرمون بأعظم أنواع الإكرام وأتمها .