قوله - تعالى - : وما أدري ما يفعل بي ولا بكم .
[ ص: 217 ] التحقيق - إن شاء الله - أن معنى الآية الكريمة : ما أدري ما يفعل بي ولا بكم في دار الدنيا ، فما أدري أأخرج من مسقط رأسي ، أو أقتل كما فعل ببعض الأنبياء .
وما أدري ما ينالني من الحوادث والأمور في تحمل أعباء الرسالة .
وما أدري ما يفعل بكم : أيخسف بكم ، أو تنزل عليكم حجارة من السماء ، ونحو ذلك .
وهذا هو اختيار
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وغير واحد من المحققين .
وهذا المعنى في هذه الآية دلت عليه آيات من كتاب الله ، كقوله - تعالى - :
ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء الآية [ 7 \ 188 ] . وقوله - تعالى - آمرا له - صلى الله عليه وسلم - :
قل لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب الآية [ 6 \ 50 ] .
وبهذا تعلم أن ما يروى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وأنس وغيرهما من أن المراد :
وما أدري ما يفعل بي ولا بكم أي في الآخرة - فهو خلاف التحقيق ، كما سترى إيضاحه - إن شاء الله - .
فقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وأنس وقتادة والضحاك وعكرمة والحسن - في أحد قوليه - أنه
لما نزل قوله - تعالى - : وما أدري ما يفعل بي ولا بكم - فرح المشركون واليهود والمنافقون ، وقالوا : كيف نتبع نبيا لا يدري ما يفعل به ولا بنا ، وأنه لا فضل له علينا ، ولولا أنه ابتدع الذي يقوله من عند نفسه ، لأخبره الذي بعثه بما يفعل به .
فنزلت ليغفر لك الله ما تقدم من ذنبك وما تأخر [ 48 \ 2 ] فنسخت هذه الآية .
وقالت الصحابة : هنيئا لك يا رسول الله ، لقد بين لك الله ما يفعل بك ، فليت شعرنا ما هو ما فاعل بنا .
فنزلت
ليدخل المؤمنين والمؤمنات جنات تجري من تحتها الأنهار الآية [ 48 \ 5 ] . ونزلت :
وبشر المؤمنين بأن لهم من الله فضلا كبيرا [ 33 \ 47 ] .
فالظاهر أن هذا كله خلاف التحقيق ، وأن النبي - صلى الله عليه وسلم - لا يجهل مصيره يوم القيامة لعصمته - صلوات الله وسلامه عليه - وقد قال له الله - تعالى - :
وللآخرة خير لك من الأولى ولسوف يعطيك ربك فترضى [ 93 \ 4 - 5 ] وأن قوله :
وما أدري ما يفعل بي ولا بكم [ ص: 218 ] في أمور الدنيا ، كما قدمنا . فإن قيل : قد صح عن النبي - صلى الله عليه وسلم - من حديث
أم العلاء الأنصارية ما يدل على أن قوله :
ما يفعل بي أي في الآخرة ، فإن حديثها في قصة وفاة
nindex.php?page=showalam&ids=5559عثمان بن مظعون - رضي الله عنه - عندهم ، ودخول رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فيه ، أنها قالت :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1009410رحمة الله عليك أبا السائب ، شهادتي عليك ; لقد أكرمك الله - عز وجل - تعني nindex.php?page=showalam&ids=5559عثمان بن مظعون ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " وما يدريك أن الله أكرمه ؟ " فقلت : لا أدري ، بأبي أنت وأمي ، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : " أما هو فقد جاءه اليقين من ربه وإني لأرجو له الخير ، والله ما أدري وأنا رسول الله ما يفعل بي " الحديث .
فالجواب هو ما ذكره الحافظ
ابن كثير - رحمه الله - فقد قال في تفسير هذه الآية الكريمة ، بعد أن ساق حديث
أم العلاء المذكور بالسند الذي رواه به
أحمد - رحمه الله - انفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري دون
مسلم ، وفي لفظ له
nindex.php?page=hadith&LINKID=1009411 " ما أدري وأنا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يفعل به " ، وهذا أشبه أن يكون هو المحفوظ ; بدليل قولها : فأحزنني ذلك . ا هـ محل الغرض منه . وهو الصواب - إن شاء الله - والعلم عند الله - تعالى - .