قوله تعالى :
أفرأيتم ما تمنون أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون .
قد قدمنا قريبا كلام أهل العلم في همزة الاستفهام المتبوعة بأداة عطف ، وذكرناه قبل
[ ص: 528 ] هذا مرارا ، وقوله تعالى :
أفرأيتم ما تمنون يعني أفرأيتم ما تصبونه من المني في أرحام النساء ، فلفظة " ما " موصولة ، والجملة الفعلية صلة الموصول ، والعائد إلى الصفة محذوف ، لأنه منصوب بفعل ، والتقدير : أفرأيتم ما تمنونه ، والعرب تقول : أمنى النطفة بصيغة الرباعي ، يمنيها بضم حرف المضارعة ، إذا أراقها في رحم المرأة ، ومنه قوله تعالى :
من نطفة إذا تمنى [ 53 \ 46 ] ، ومنى يمنى بصيغة الثلاثي لغة صحيحة ، إلا أن القراءة بها شاذة .
وممن قرأ " تمنون " بفتح التاء مضارع في الثلاثي المجرد -
أبو السمال وابن السميقع ، وقوله تعالى :
أأنتم تخلقونه أم نحن الخالقون استفهام تقرير ، فإنهم لا بد أن يقولوا : أنتم الخالقون ، فيقال لهم : إذا كنا خلقنا هذا الإنسان الخصيم المبين من تلك النطفة التي تمنى في الرحم ، فكيف تكذبون بقدرتنا على خلقه مرة أخرى ، وأنتم تعلمون أن الإعادة لا يمكن أن تكون أصعب من الابتداء ، والضمير المنصوب في " تخلقونه " عائد إلى الموصول أي تخلقون ما تمنونه من النطف علقا ، ثم مضغا إلى آخر أطواره .
وهذا الذي تضمنته هذه الآية من البراهين القاطعة على كمال قدرة الله على البعث وغيره ، وعلى أنه المعبود وحده ، ببيان أطوار خلق الإنسان - جاء موضحا في آيات أخر ، وقد قدمنا الكلام على ذلك مستوفى بالآيات القرآنية ، وبينا ما يتعلق بكل طور من أطواره من الأحكام الشرعية في سورة الحج في الكلام على قوله تعالى :
ياأيها الناس إن كنتم في ريب من البعث فإنا خلقناكم من تراب الآية [ 22 \ 5 ] .
وذكرنا أطوار خلق الإنسان في سورة الرحمن أيضا في الكلام على قوله تعالى :
خلق الإنسان علمه البيان [ 55 \ 3 - 4 ] ، وفي غير ذلك من المواضع .
وبينا الآيات الدالة على أطوار خلقه جملة وتفصيلا في الحج .
تنبيه :
هذا البرهان الدال على البعث الذي هو
خلق الإنسان من نطفة مني تمنى - يجب على كل إنسان النظر فيه ، لأن الله - جل وعلا - وجه صفة الأمر بالنظر فيه إلى مني الإنسان ، والأصل في صيغة الأمر على التحقيق الوجوب إلا لدليل صارف عنه ، وذلك في قوله تعالى :
فلينظر الإنسان مم خلق خلق من ماء دافق الآية [ 86 \ 5 - 6 ] ، وقد قدمنا
[ ص: 529 ] شرحها في أول سورة النحل ، وقرأ هذا الحرف
نافع أفرأيتم بتسهيل الهمزة بعد الراء بين بين .
والرواية المشهورة التي بها الأداء عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عنه إبدال الهمزة ألفا وإشباعها لسكون الياء بعدها .
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي : " أفريتم " بحذف الهمزة ، وقرأه باقي السبعة بتحقيق الهمزة .
وقوله تعالى : أأنتم قرأه
نافع وابن كثير وأبو عمرو وهشام عن
ابن عامر في إحدى الروايتين بتسهيل الهمزة الثانية . والرواية المشهورة التي بها الأداء عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش عن
نافع إبدال الثانية ألفا مشبعا مدها لسكون النون بعدها ، وقرأه
عاصم وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وهشام عن
ابن عامر في الرواية الأخرى بتحقيق الهمزتين ،
وقالون ،
وأبو عمرو وهشام بألف الإدخال بين الهمزتين والباقون بدونها .