قوله تعالى :
لا تجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم .
وردت هذه الآية الكريمة بلفظ الخبر ، والمراد بها الإنشاء ، وهذا النهي البليد ، والزجر العظيم عن موالاة أعداء الله ، وإيراد الإنشاء بلفظ الخبر أقوى وأوكد من إيراده بلفظ الإنشاء ، كما هو معلوم في محله ، ومعنى قوله :
يوادون من حاد الله ورسوله : أي يحبون ويوالون أعداء الله ورسوله .
وما تضمنته هذه الآية الكريمة من النهي والزجر العظيم عن موالاة أعداء الله - جاء موضحا في آيات أخر كقوله تعالى :
قد كانت لكم أسوة حسنة في إبراهيم والذين معه إذ قالوا لقومهم إنا برآء منكم ومما تعبدون من دون الله كفرنا بكم وبدا بيننا وبينكم العداوة والبغضاء أبدا حتى تؤمنوا بالله وحده [ 60 \ 4 ] ، وقوله تعالى :
محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم [ 48 \ 29 ] ، وقوله تعالى :
فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين [ 5 \ 54 ] ، وقوله تعالى :
وليجدوا فيكم غلظة الآية [ 9 \ 123 ] ، وقوله تعالى :
ياأيها النبي جاهد الكفار والمنافقين واغلظ عليهم [ 9 \ 73 ] ، إلى غير ذلك من الآيات .
وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة
ولو كانوا آباءهم زعم بعضهم أنها نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=5أبي عبيدة بن الجراح ، قائلا : إنه قتل أباه كافرا يوم
بدر أو يوم
أحد ، وقيل : نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=4897عبد الله بن عبد الله بن أبي المنافق المشهور ، وزعم من قال ؛ أن
عبد الله استأذن النبي - صلى الله عليه وسلم - في قتل أبيه
عبد الله بن أبي ، فنهاه . وقيل : نزلت في
أبي بكر ، وزعم من قال ؛ أن أباه
أبا قحافة سب النبي - صلى الله عليه وسلم - قبل إسلامه فضربه ابنه
أبو بكر حتى سقط .
[ ص: 557 ] وقوله :
أو أبناءهم ، زعم بعضهم أنها نزلت في
أبي بكر حين طلب مبارزة ابنه
عبد الرحمن يوم
بدر .
وقوله :
أو إخوانهم زعم بعضهم أنها نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=104مصعب بن عمير قالوا : قتل أخاه
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير . وقال بعضهم : مر بأخيه يوم
بدر يأسره رجل من المسلمين ، فقال : شدد عليه الأسر ، علم أن أمه ملية وستفديه .
وقوله :
أو عشيرتهم قال بعضهم : نزلت في
nindex.php?page=showalam&ids=136عبيدة بن الحارث بن المطلب ،
nindex.php?page=showalam&ids=135وحمزة بن عبد المطلب ،
nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب رضي الله عنهم ، لما قتلوا
عتبة بن ربيعة وشيبة بن ربيعة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15497والوليد بن عتبة في المبارزة يوم
بدر ، وهم بنو عمهم ، لأنهم أولاد
ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف ،
وعبد شمس أخو
هاشم كما لا يخفى .
وقوله تعالى :
أولئك كتب في قلوبهم الإيمان أي ثبته في قلوبهم بتوفيقه .
وما تضمنته هذه الآية الكريمة من تثبيت الإيمان في قلوبهم جاء موضحا في قوله تعالى :
ولكن الله حبب إليكم الإيمان وزينه في قلوبكم وكره إليكم الكفر والفسوق والعصيان أولئك هم الراشدون فضلا من الله ونعمة [ 49 \ 7 - 8 ] .