فضل الأذان وآداب المؤذن
لا شك أن
الأذان من أفضل الأعمال ، وأن المؤذن يشهد له ما سمع صوته من حجر ومدر . إلخ .
وقد جاء عنه صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1009536أن المؤذنين أطول الناس أعناقا يوم القيامة " .
وقال
عمر رضي الله عنه : لولا الخلافة لأذنت .
وقال صلى الله عليه وسلم : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1009537الإمام ضامن ، والمؤذن مؤتمن ، اللهم أرشد الأئمة ، واغفر للمؤذنين " . رواه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي ، إلى غير ذلك من فضائل الأذان ، فقيل : مؤتمن على الوقت ، وقيل : مؤتمن على عورات البيوت عند الأذان ، فقد حث - صلى الله عليه وسلم - المؤذنين على الوضوء له كما في حديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1009538لا ينادي للصلاة إلا متوضئ " وإن كان الحدث لا يبطله اتفاقا .
ولما كان بهذه المثابة كانت له
آداب في حق المؤذنين :
منها :
أن يكونوا من خيار الناس ، كما عند
أبي داود : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1009539ليؤذن لكم خياركم وليؤمكم قراؤكم " ، وعليه حذر - صلى الله عليه وسلم - من تولي الفسقة الأذان كما في حديث : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1009540الإمام ضامن والمؤذن مؤتمن " المتقدم . فإن فيه زيادة عند
البزار nindex.php?page=hadith&LINKID=2003100قالوا يا رسول الله : لقد تركتنا نتنافس في الأذان بعدك فقال : " إنه يكون بعدي أو بعدكم قوم سفلتهم مؤذنوهم " .
ومنها : أنه يكره
التغني فيه ؛ لأنه ذكر ودعاء إلى أفضل العبادات ، وقد جاء عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنه - أن رجلا قال له : إني أحبك في الله ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر : لكني أبغضك في الله ، فقال : ولم ؟ قال : لأنك تتغنى في أذانك .
وفي المغني
nindex.php?page=showalam&ids=13439لابن قدامة : ولا يعتد بأذان صبي ولا فاسق ، أي ظاهر الفسق ، وعند المالكية : لا يحاكي في أذانه الفسقة .
[ ص: 127 ] ومنها : ألا يلحن فيه لحنا بينا ، قال في المغني : ويكره
اللحن في الأذان ، فإنه ربما غير المعنى ، فإن من قال : أشهد أن محمدا رسول الله ونصب لام رسول . أخرجه عن كونه خبرا .
ولا يمد لفظة أكبر لأنه يجعل فيها ألفا فيصير جمع كبر ، وهو الطبل ، ولا يسقط الهاء من اسم الله والصلاة ولا الحاء من الفلاح ، لما روى
nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "
لا يؤذن لكم من يدغم الهاء " الحديث أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
فأما إن كان ألثغ لا تتفاحش جاز أذانه ، فقد روي أن
بلالا كان يقول : أسهد بجعل الشين سينا ، نقله
nindex.php?page=showalam&ids=13439ابن قدامة ، ولكن لا أصل لهذا الأثر مع شهرته على ألسنة الناس ، كما في كشف الخفاء ومزيل الإلباس .
ومن هذا ينبغي تعهد المؤذنين في هذين الأمرين اللحن والتلحين وكذلك الفسق ، وصفة المؤذنين ولا سيما في بلاد الحرمين الشريفين مهبط الوحي ومصدر التأسي ، وموفد القادمين من كل مكان ليأخذوا آداب الأذان والمؤذنين عن أهل هذه البلاد المقدسة .