الصلاة على النبي - صلى الله عليه وسلم - وسؤال الله له الوسيلة .
وفي صحيح
مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه : أنه سمع النبي - صلى الله عليه وسلم - يقول : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1009572إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثلما يقول ، ثم صلوا علي فإنه من صلى علي صلاة صلى الله عليه بها عشرا ، ثم سلوا الله لي الوسيلة ; فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله ، وأرجو أن أكون أنا هو ، فمن سأل لي الوسيلة حلت له الشفاعة " وهذا عام للأذان في الصلوات الخمس إلا أنه جاء في المغرب والفجر بعض الزيادات ، ففي المغرب حكى
النووي : أنه له أن يقول بعد النداء : "
nindex.php?page=hadith&LINKID=1009573اللهم هذا إقبال ليلك ، وإدبار نهارك وأصوات دعائك اغفر لي " ، ويدعو بين الأذان والإقامة ، ذكره صاحب المهذب وعزاه لحديث
nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، وأقره
النووي في المجموع .
أما في سماع أذان الفجر فيقول عند ( الصلاة خير من النوم ) : صدقت وبررت ، حكاه
النووي في المجموع .
وعن
الرافعي يقول : صدق رسول الله - صلى الله عليه وسلم - الصلاة خير من النوم .
وإذا سمع المؤذن وهو في الصلاة ، نص العلماء على أنه لا يحكيه ; لأن في الصلاة
[ ص: 152 ] لشغلا ، وإذا سمعه وهو في المسجد جالس نص
أحمد أنه لا يقوم حالا للصلاة حتى يفرغ المؤذن أو يقرب .
وإذا دخل المسجد وهو يؤذن استحب له انتظاره ليفرغ ويقول مثل ما يقول جمعا بين الفضيلتين ، وإن لم يقل كقوله وافتتح الصلاة فلا بأس ، ذكره صاحب المغني عن
أحمد رحمه الله .