تنبيه .
وهنا سؤال يفرض نفسه :
لماذا كان مسجد قباء دون غيره ، ولماذا اشترط التطهر في بيته لا من عند المسجد ؟ ولقد تطلبت ذلك طويلا فلم أقف على قول فيه ، ثم بدا لي من واقع تاريخه ، وارتباطه بواقع المسلمين
والمسجد الحرام : أن
مسجد قباء له ارتباطات عديدة
بالمسجد الحرام :
أولا : من حيث الزمن ، فهو أسبق من
مسجد المدينة .
ومن حيث الأولية النسبية ،
فالمسجد الحرام أول بيت وضع للناس .
ومسجد قباء أول مسجد بناه المسلمون .
والمسجد الحرام بناه الخليل .
ومسجد قباء بناه خاتم المرسلين .
والمسجد الحرام كان مكانه باختيار من الله ، وشبيه به مكان
مسجد قباء .
ومن حيث الموضوعية;
فالمسجد الحرام مأمن وموئل للعاكف والباد .
ومسجد قباء مأمن ومسكن وموئل
للمهاجرين الأولين ،
ولأهل قباء ، فكان للصلاة فيه شدة ارتباط
بالمسجد الحرام تجعل المتطهر في بيته والقاصد إليه للصلاة فيه كأجر عمرة . ولو قيل : إن اشتراط التطهير في بيته لا عند المسجد شدة عناية به أولا ، وتمحيص القصد إليه ثانيا ، وتشبيه أو قريب بالفعل من اشتراط الإحرام للعمرة من الحل ، لا من عند البيت في العمرة الحقيقة ، لما كان بعيدا . فالتطهر من بيته والذهاب إلى
قباء للصلاة فيه كالإحرام من الحل والدخول في
الحرم للطواف والسعي ، كما فيه تعويض
المهاجرين عما فاتهم من جوار
البيت الحرام قبل الفتح . - والله تعالى أعلم - .