عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
سورة يونس
قوله تعالى قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله وما كانوا مهتدين
فهرس الكتاب
أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
محمد الأمين الشنقيطي - محمد الأمين بن محمد بن المختار الجنكي الشنقيطي
صفحة
159
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
قوله تعالى :
قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله وما كانوا مهتدين
.
صرح تعالى في هذه الآية الكريمة بخسران المكذبين بلقائه ، وأنهم لم يكونوا مهتدين ، ولم يبين هنا المفعول به لقوله : " خسر " وذكر في مواضع كثيرة أسبابا من
أسباب الخسران
، وبين في مواضع أخر المفعول المحذوف هنا ، فمن الآيات المماثلة لهذه الآية قوله تعالى في " الأنعام " :
قد خسر الذين كذبوا بلقاء الله حتى إذا جاءتهم الساعة بغتة قالوا ياحسرتنا على ما فرطنا فيها
الآية [ 31 ] ، وقوله تعالى في " البقرة " :
الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك هم الخاسرون
[ 27 ] وقوله في " البقرة " أيضا :
الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حق تلاوته أولئك يؤمنون به ومن يكفر به فأولئك هم الخاسرون
[ 27 ] ، وقوله في " الأعراف " :
أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون
[ 121 ] ، وقوله في " الأعراف " أيضا :
من يهد الله فهو المهتدي ومن يضلل فأولئك هم الخاسرون
[ 178 ] ، وقوله في " الزمر " :
له مقاليد السماوات والأرض والذين كفروا بآيات الله أولئك هم الخاسرون
[ 63 ] .
والآيات في مثل هذا كثيرة ، وقد أقسم تعالى على أن هذا
الخسران لا ينجو منه إنسان إلا بأربعة أمور
:
الأول : الإيمان .
الثاني : العمل الصالح .
الثالث : التواصي بالحق .
الرابع : التواصي بالصبر .
وذلك في قوله :
والعصر
إن الإنسان
[ 103 \ 1 ، 2 ] وبين في مواضع أخر
[
ص:
159 ]
أن المفعول المحذوف الواقع عليه الخسران هو أنفسهم ، كقوله في " الأعراف " :
ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم بما كانوا بآياتنا يظلمون
[ 9 ] ، وقوله في " المؤمنون " :
ومن خفت موازينه فأولئك الذين خسروا أنفسهم في جهنم خالدون
[ 103 ] ، وقوله في "
هود
" :
أولئك الذين خسروا أنفسهم وضل عنهم ما كانوا يفترون
[ 45 ] .
وزاد في مواضع أخر خسران الأهل مع النفس ، كقوله في " الزمر " :
قل إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ألا ذلك هو الخسران المبين
[ 15 ] ، وقوله في " الشورى " :
وقال الذين آمنوا إن الخاسرين الذين خسروا أنفسهم وأهليهم يوم القيامة ألا إن الظالمين في عذاب مقيم
[ 45 ] .
وبين في موضع آخر أن خسران الخاسرين قد يشمل الدنيا والآخرة ، وهو قوله :
ومن الناس من يعبد الله على حرف فإن أصابه خير اطمأن به وإن أصابته فتنة انقلب على وجهه خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين
[ 22 \ 11 ] .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
تفسير الآية
عناوين الشجرة
ترجمة العلم