قوله تعالى :
فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين .
أمر - جل وعلا - نبيه - صلى الله عليه وسلم - في هذه الآية بأمرين : أحدهما قوله :
فسبح بحمد ربك [ 15 \ 98 ] ، والثاني قوله :
وكن من الساجدين [ 15 \ 98 ] .
وقد كرر تعالى في كتابه الأمر بالشيئين المذكورين في هذه الآية الكريمة ، كقوله في الأول :
فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا [ 110 \ 3 ] ، وقوله :
فاصبر على ما يقولون وسبح بحمد ربك قبل طلوع الشمس وقبل غروبها [ 20 \ 130 ] ، وقوله :
فاصبر إن وعد الله حق واستغفر لذنبك وسبح بحمد ربك بالعشي والإبكار [ 40 \ 55 ] ، والآيات بمثل ذلك كثيرة .
وأصل التسبيح في اللغة : الإبعاد عن السوء . ومعناه في عرف الشرع : تنزيه الله
[ ص: 322 ] - جل وعلا - عن كل ما لا يليق بجلاله وكماله . ومعنى : " سبح " : نزه ربك - جل وعلا - عن كل ما لا يليق بكماله وجلاله . وقوله
بحمد ربك ، أي في حال كونك متلبسا بحمد ربك ، أي : بالثناء عليه بجميع ما هو أهله من صفات الكمال والجلال ; لأن لفظة :
بحمد ربك أضيفت إلى معرفة فتعم جميع المحامد من كل وصف كمال وجلال ثابت لله - جل وعلا - . فتستغرق الآية الكريمة الثناء بكل كمال ; لأن الكمال يكون بأمرين :
أحدهما : التخلي عن الرذائل ، والتنزه عما لا يليق ، وهذا معنى التسبيح .
والثاني التحلي بالفضائل والاتصاف بصفات الكمال ، وهذا معنى الحمد ، فتم الثناء بكل كمال .
ولأجل هذا المعنى ثبت في الصحيح عنه - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : ( (
nindex.php?page=hadith&LINKID=1007844كلمتان خفيفتان على اللسان ، ثقيلتان في الميزان ، حبيبتان إلى الرحمن : سبحان الله وبحمده ، سبحان الله العظيم ) ) ، وكقوله في الثاني وهو السجود :
كلا لا تطعه واسجد واقترب [ 96 \ 19 ] ، وقوله :
ومن الليل فاسجد له وسبحه ليلا طويلا [ 76 \ 26 ] ، وقوله :
واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون [ 41 \ 37 ] ، ويكثر في القرآن العظيم إطلاق التسبيح على الصلاة .
وقالت جماعة من العلماء : المراد بقوله :
فسبح بحمد ربك [ 15 \ 98 ] ، أي : صل له ، وعليه فقوله :
وكن من الساجدين ، من عطف الخاص على العام ، والصلاة تتضمن غاية التنزيه ومنتهى التقديس . وعلى كل حال فالمراد بقوله :
وكن من الساجدين ، أي : من المصلين ، سواء قلنا إن المراد بالتسبيح الصلاة ، أو أعم منها من تنزيه الله عما لا يليق به ; ولأجل كون المراد بالسجود الصلاة لم يكن هذا الموضع محل سجدة عند جمهور العلماء ، خلافا لمن زعم أنه موضع سجود .
قال
القرطبي في تفسيره : قال
ابن العربي : ظن بعض الناس أن المراد بالأمر هنا السجود نفسه ، فرأى هذا الموضع محل سجود في القرآن ، وقد شاهدت الإمام بمحراب
زكريا من
البيت المقدس - طهره الله - يسجد في هذا الموضع ، وسجدت معه فيه ، ولم يره جماهير العلماء .
قلت : قد ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=13963أبو بكر النقاش : أن هاهنا سجدة عند
أبي حذيفة ويمان بن رئاب ، ورأى أنها واجبة . انتهى كلام
القرطبي .
وقد تقدم معنى السجود في سورة ( ( الرعد ) ) ، وعلى أن المراد بالتسبيح الصلاة ; فالمسوغ لهذا الإطناب الذي هو عطف الخاص على العام هو أهمية السجود ; لأن أقرب
[ ص: 323 ] ما يكون العبد من ربه في حال كونه في السجود .
قال
مسلم في صحيحه : وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17224هارون بن معروف ،
وعمرو بن سواد ، قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16656عمارة بن غزية ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16055سمي مولى أبي بكر ، أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=12045أبا صالح ذكوان يحدث عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة : أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1007845 " أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ; فأكثروا الدعاء " .
تنبيه
اعلم أن ترتيبه - جل وعلا - الأمر بالتسبيح والسجود على ضيق صدره - صلى الله عليه وسلم - بسبب ما يقولون له من السوء ، دليل على أن
الصلاة والتسبيح سبب لزوال ذلك المكروه ; ولذا كان - صلى الله عليه وسلم - إذا حزبه أمر بادر إلى الصلاة . وقال تعالى :
واستعينوا بالصبر والصلاة الآية [ 2 \ 45 ] .
ويؤيد هذا ما رواه الإمام
أحمد ،
وأبو داود ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، من حديث
نعيم بن همار - رضي الله عنه - : أنه سمع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول : " قال الله تعالى :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1007846يا ابن آدم ، لا تعجز عن أربع ركعات من أول النهار أكفك آخره " ، فينبغي للمسلم إذا أصابه مكروه ; أن يفزع إلى الله تعالى بأنواع الطاعات من صلاة وغيرها .