(
ادعوا ربكم تضرعا وخفية إنه لا يحب المعتدين ولا تفسدوا في الأرض بعد إصلاحها وادعوه خوفا وطمعا إن رحمت الله قريب من المحسنين )
بعد أن بين تعالى لأمة الدعوة توحيد الربوبية وذكرهم بالآيات والدلائل عليها أمرهم بما يجب أن يكون لازما لها من
توحيد الإلهية وهو إفراده تعالى بالعبادة روحها ومخها الدعاء فقال :
[ ص: 406 ] (
ادعوا ربكم تضرعا وخفية ) التضرع تفعل من الضراعة معناه تكلفها أو المبالغة فيها أو إظهارها واختاره
الراغب ، وهي مصدر ضرع كخشع إذا ضعف وذل ، وتلوى وتململ ، ومأخذها من قولهم ضرع إليهم إذا تناول ضرع أمه ، وإن حاجة الصغير من الحيوان والإنسان إلى الرضاع من أمه لمن أشد مظاهر الحاجة والافتقار بشعور الوجدان إلى شيء واحد لا يتوجه إلى غيره معه ، ولذلك خص استعمال التضرع في التنزيل بمواطن الشدة كما تقدم في الآيات 42 ، 43 ، 63 من سورة الأنعام ، ومثله في سورة " المؤمنون " (
ولقد أخذناهم بالعذاب فما استكانوا لربهم وما يتضرعون ) ( 76 ) وذلك أن
دعاء الله عند الحاجة ولا سيما في حال الشدة هو مخ العبادة وروحها ، وله مظهران : التضرع والابتهال ، والخفية والإسرار . أي ادعوا ربكم ومدبر أموركم متضرعين مبتهلين إليه تارة ، ومسرين مستخفين تارة أخرى ، أو دعاء تضرع وتذلل وابتهال ، ودعاء مناجاة وإسرار ووقار ، ولكل من الدعاءين وقت ، وداعية من النفس ، فالتضرع بالجهر المعتدل تحسن في حال الخلوة والأمن من رؤية الناس الداعي ومن سماعهم لصوته ، فلا جهره يؤذيهم ولا الفكر فيهم يشغله عن التوجه إلى الرب وحده ، أو يفسد عليه دعاءه بحب الرياء والسمعة . والإسرار يحسن في حال اجتماع الناس في المساجد والمشاعر وغيرها إلا ما ورد رفع الصوت فيه من الجميع ، كالتلبية في الحج وتكبير العيدين ، وهو مشترك لا رياء فيه ، ولما كان الليل سترا ولباسا شرع فيه الجهر في قراءة الصلاة ، وهو للمجتهد في خلوته يطرد الوسواس ، ويقاوم فتور النعاس ، ويعين على تدبر القرآن ، وبكاء الخشوع للرحمن .
هذا هو المتبادر من اللفظ عندنا . ومن مفسري السلف من جعل التضرع والخفية متفقين غير متقابلين ، بتفسير التضرع بالتخشع والتذلل ، وفي الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=110أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=919929كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فجعل الناس يجهرون بالتكبير فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أيها الناس أربعوا على أنفسكم فإنكم لا تدعون أصم ولا غائبا ، إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم " هذا لفظ
مسلم . قال
النووي : ففيه
خفض الصوت بالذكر إذا لم تدع حاجة إلى رفعه ، فإنه إذا خفضه كان أبلغ في توقيره وتعظيمه ، فإذا دعت حاجة إلى الرفع رفع كما جاءت به أحاديث اهـ . والمتبادر من العبارة أن الإنكار إنما كان على المبالغة في الجهر وناهيك بكونه من جماعة كثيرين ، وربما كان بعضهم يظن أن الجهر بتلك الصفة أرضى للرب وأرجى للقبول ، وقال تعالى : (
ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذلك سبيلا ) ( 17 : 110 ) .
وروي عن
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري أنه قال : " إن كان الرجل لقد جمع القرآن وما يشعر به الناس ، وإن كان الرجل لقد فقه الفقه الكثير وما يشعر به الناس ، وإن كان الرجل ليصلي
[ ص: 407 ] الصلاة الطويلة في بيته وعنده الزوار وما يشعرون به ، ولقد أدركنا أقواما ما كان على الأرض من عمل يقدرون أن يعملوه في السر فيكون علانية أبدا ، ولقد كان المسلمون يجتهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت إن كان إلا همسا بينهم وبين ربهم ، وذلك أن الله تعالى يقول : (
ادعوا ربكم تضرعا وخفية ) وذلك أن الله ذكر عبدا صالحا رضي فعله فقال : (
إذ نادى ربه نداء خفيا ) ( 19 : 3 ) اهـ . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج : يكره
رفع الصوت والنداء والصياح في الدعاء ويؤمر بالتضرع والاستكانة .