تحذيرات :
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري لا يتم
الوقف على المضاف دون المضاف إليه ، ولا على الرافع دون المرفوع ، ولا على المرفوع دون الرافع ، ولا على الناصب دون المنصوب ولا عكسه ، ولا على المؤكد دون التأكيد ، ولا على المعطوف دون المعطوف عليه ، ولا على إن وأخواتها دون اسمها ، ولا على اسمها دون خبرها ، وكذا ظننت ، ولا على المستثنى منه دون الاستثناء ، ولا على المفسر عنه دون التفسير ، ولا على المترجم عنه دون المترجم ، ولا على الموصول دون صلته ، ولا على حرف الاستفهام دون ما استفهم به عنه ، ولا على حرف الجزاء دون الفعل الذي بينهما ، ولا على الذي يليه دون الجواب .
وجوز
أبو علي الوقف على ما قبل " إلا " إذا كانت بمعنى " لكن " ; كقوله تعالى :
إلا ما اضطررتم إليه ( الأنعام : 119 ) ، وكقوله :
إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ( الليل : 20 ) ، و
إلا اتباع الظن ( النساء : 157 ) ، ونحوه .
وقال
أبو عبيد : يجوز الوقف دون
إلا خطأ ( النساء : 92 ) ،
إلا اللمم ( النجم : 32 ) ،
إلا سلاما ( مريم : 62 ) ; لأن المعنى : لكن يقع خطأ ، ولكن قد يلم ، ولكن يسلمون سلاما ، وجميعه استثناء منقطع .
وقال غيره : لا يجوز الوقف على المبدل دون البدل إذا كان منصوبا ، وإن كان مرفوعا جاز الوقف عليه .
[ ص: 511 ] والحاصل أن
كل شيء كان تعلقه بما قبله كتعلق البدل بالمبدل منه أو أقوى لا يجوز الوقف عليه .