[ ص: 344 ] الثاني : من
حذف في الكلام كقوله :
وترغبون أن تنكحوهن ( النساء : 127 ) قيل : معناه ترغبون في نكاحهن لمالهن . وقيل معناه : عن نكاحهن لزمانتهن ، وقلة مالهن . والكلام يحتمل الوجهين ؛ لأن العرب تقول : رغبت عن الشيء إذا زهدت فيه ، ورغبت في الشيء ، إذا حرصت عليه فلما ركب الكلام تركيبا حذف معه حرف الجر احتمل التأويلين جميعا . وجعل منه بعضهم قوله - تعالى - في سورة النساء :
فمال هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا ما أصابك من حسنة فمن الله ( الآيتان : 78 و 79 ) أي يقولون : ( ما أصابك ) قال : ولولا هذا التقدير لكان مناقضا لقوله :
قل كل من عند الله ( النساء : 78 ) .
وقوله :
وآتينا ثمود الناقة مبصرة ( الإسراء : 59 ) ، أي آية مبصرة ، فظلموا أنفسهم بقتلها ، وليس المراد أن الناقة كانت مبصرة لا عمياء .