[ ص: 224 ] الفصل الثاني
ما جاء على حرفين
(
لعلكم تتفكرون ) في القرآن ، اثنان في " البقرة " ( الآيتان : 219 و 266 ) .
(
ولكن أكثرهم لا يشكرون ) اثنان في " يونس " ( الآية : 60 ) ، والنمل ( الآية : 73 ) .
(
أن الله غفور حليم ) اثنان في " البقرة " ( الآية : 235 ) ، وفي " آل عمران " ( الآية : 155 ) ، وأما : (
والله غفور حليم ) ( الآية : 225 ) فواحدة في " البقرة " ، وكذلك فيها : (
غني حليم ) ( الآية : 263 ) ، وليس غيره .
(
الحكيم العليم ) ، حرفان ، في " الزخرف " ( الآية : 84 ) ، وفي " الذاريات " ( الآية : 30 ) .
(
فقال الملأ الذين كفروا من قومه ما هذا إلا بشر مثلكم ) اثنان في قصة
نوح في " هود " ( الآية : 27 ) ، و " المؤمنون " ( الآية : 24 ) في السورتين بالفاء .
و (
عذاب يوم أليم ) اثنان في " هود " ( الآية : 26 ) و " الزخرف " ( الآية : 65 ) .
(
من عباده ويقدر له ) اثنان في " العنكبوت " ( الآية : 62 ) و " سبأ " ( الآية : 39 ) ، وأما الذي في " القصص " فهو : (
من عباده ويقدر لولا أن ) ( الآية : 82 ) ، وباقي القرآن : (
ويقدر ) فقط .
(
فلما أن ) حرفان : في " يوسف " : (
فلما أن جاء البشير ) ( الآية : 96 ) ، وفي " القصص " : (
فلما أن أراد أن يبطش ) ( الآية : 19 ) .
(
ومن أظلم ممن افترى ) بالواو حرفان في " الأنعام " ( الآيتان : 21 ، 93 ) ، وفي " يونس " : (
فمن أظلم ) ( الآية : 17 ) بالفاء .
[ ص: 225 ] (
أعرض ) حرفان في " الكهف " ، وفي " السجدة " إلا أن الأول (
فأعرض ) ( الآية : 57 ) ، والثاني : (
ثم أعرض ) ( الآية : 22 ) .
(
أطيعوا الله والرسول ) من غير تكرار الطاعة : حرفان ، وهما في " آل عمران " : (
قل أطيعوا الله والرسول فإن تولوا ) ( الآية : 32 ) ، و (
وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون ) ( الآية : 132 ) .
(
وجاءهم البينات ) بغير تاء التأنيث ، حرفان ، وهما في " آل عمران " ( الآيتان : 86 و 105 ) .
(
وما تنفقوا من شيء ) حرفان ، في " آل عمران " ( الآية : 92 ) ، وفي " الأنفال " ( الآية : 60 ) .
(
فإن كذبوك ) بالفاء ، حرفان في " آل عمران " ( الآية : 184 ) ، وفي " الأنعام " ( الآية : 147 ) .
(
قل أرأيتكم إن ) حرفان ، وهما في " الأنعام " ( الآيتان : 40 ، 47 ) .
(
لا يهدي القوم الفاسقين ) حرفان ، في التوبة ( الآية : 24 ) ، وفي المنافقين ( الآية : 6 ) .
(
إن الله لقوي عزيز ) بزيادة اللام ، حرفان ، في " الحج " ( الآيتان : 40 و 74 ) . (
فأصبحوا في ديارهم جاثمين ) حرفان هما في " هود " ( الآيتان : 67 و 94 ) في قصة
صالح وشعيب ، قال بعض المشايخ : ما كان فيه الصيحة فهو : (
ديارهم ) ( هود : 67 و 94 ) على الجمع ، وما كان فيه الرجفة فهو : (
دارهم ) ( الأعراف : الآيتان : 78 و 91 ، والعنكبوت : 37 ) .
[ ص: 226 ] (
وما كان لهم من دون الله من أولياء ) بتكرير " من " حرفان ، هما في " هود " ( الآيتان : 20 و 113 ) .
(
أليس في جهنم مثوى للكافرين ) حرفان في " العنكبوت " ( الآية : 68 ) ، و " الزمر " ( الآية : 32 ) .
(
إن في ذلك لآية للمؤمنين ) بلفظ التوحيد ، حرفان في " الحجر " ( الآية : 77 ) ، والعنكبوت ( الآية : 44 ) .
(
تبع ) بإسقاط الألف حرفان ، في " البقرة " ( الآية : 38 ) و " آل عمران " ( الآية : 73 ) .
(
خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش ) حرفان في " الفرقان " ( الآية : 59 ) ، وفي " الم السجدة " ( الآية : 4 ) .
(
إلى أجل مسمى ) حرفان ، في " لقمان " ( الآية : 29 ) و " حم عسق " ( الشورى : 4 ) .
اللهو قبل اللعب حرفان ، في " الأعراف " ( الآية : 51 ) ، و " العنكبوت " ( الآية : 64 ) .
(
أولم يهد ) بالواو ، حرفان ، في " الأعراف " ( الآية : 100 ) و " الم السجدة " ( الآية : 26 ) .
(
ثم يوم القيامة ) حرفان ، في " النحل " ( الآية : 27 ) ، و " العنكبوت " ( الآية : 25 ) .
(
إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا ) بزيادة ( من ) حرفان ، في " آل عمران " ( الآية : 89 ) و " النور " ( الآية : 5 ) .
[ ص: 227 ] (
إلا الذين تابوا وأصلحوا ) بغير " من " حرفان ، في " البقرة " ( الآية : 160 ) و " النساء " ( الآية : 146 ) .
(
ولله ميراث السماوات والأرض ) حرفان ، في " آل عمران " ( الآية : 180 ) ، وفي " الحديد " ( الآية : 10 ) .
(
له مقاليد السماوات والأرض ) في " الزمر " ( الآية : 63 ) و " حم عسق " ( الشورى : 12 ) .
(
هل يجزون إلا ما كانوا يعملون ) إخبارا عن الجماعة الغيب ، حرفان ، في " الأعراف " ( الآية : 147 ) ، و " سبأ " ( الآية : 33 ) .
(
أموات ) بالرفع ، في " البقرة " : (
أموات بل أحياء ) ( الآية : 154 ) ، وفي " النحل " : (
أموات غير أحياء ) ( الآية : 21 ) .