الفصل الرابع
ما جاء على أربعة حروف
(
من في السماوات ومن في الأرض ) بتكرير ( من ) في " يونس " ( الآية : 66 ) ، و " الحج " ( الآية : 18 ) ، و " النمل " ( الآية : 87 ) ، و " الزمر " ( الآية : 68 ) .
(
ملك السماوات والأرض وما بينهما ) في " المائدة " اثنان ( الآيتان : 17 و 18 ) في " ص " ( الآية : 10 ) ، وآخر " الزخرف " ( الآية : 85 ) .
(
أرسلنا قبلك ) بإسقاط " من " في " بني إسرائيل " ( الإسراء : 77 ) ، و " الأنبياء " ( الآية : 7 ) ، و " الفرقان " ( الآية : 20 ) ، و " سبأ " ( الآية : 44 ) .
[ ص: 231 ] (
أهؤلاء ) بألف قبل الهاء ; في " المائدة " ( الآية : 53 ) ، و " الأنعام " ( الآية : 53 ) ، و " الأعراف " ( الآية : 49 ) ، و " سبأ " ( الآية : 40 ) .
(
من تحتهم ) في " الأنعام " ( الآية : 6 ) ، و " الأعراف " ( الآية : 43 ) ، و " يونس " ( الآية : 9 ) ، و " الكهف " ( الآية : 31 ) ، وأما : (
تجري تحتها الأنهار ) ( التوبة : 100 ) ، فموضع واحد في " براءة " .
(
أو أن ) بهمزة قبل الواو ، في " هود " : (
أو أن نفعل ) ( الآية : 87 ) ، وفي " بني إسرائيل " : (
أو إن يشأ يعذبكم ) ( الآية : 54 ) ، وفي " طه " : (
أو أن يطغى ) ( الآية : 45 ) ، وفي " المؤمن " : (
أو أن يظهر في الأرض الفساد ) ( غافر : 26 ) .
(
إن الله كان عليما حكيما ) في " النساء " اثنان ( الآيتان : 11 و 24 ) ، وفي " الأحزاب " ( الآية : 1 ) ، و " الإنسان " ( الآية : 30 ) .
(
آباؤهم ) بالرفع في " البقرة " : (
أولو كان آباؤهم لا يعقلون شيئا ) ( الآية : 170 ) .
وفي " المائدة " : (
أولو كان آباؤهم لا يعلمون شيئا ) ( الآية : 104 ) ، وفي " هود " : (
إلا كما يعبد آباؤهم ) ( الآية : 109 ) ، وفي " يس " : (
لتنذر قوما ما أنذر آباؤهم ) ( الآية : 6 ) .
(
قل ياأيها الناس ) في " الأعراف " ( الآية : 158 ) ، وفي " يونس " اثنان منها ( الآيتان : 104 و 108 ) ، وفي " الحج " ( الآية : 49 ) .
(
نصرف الآيات ) في " الأنعام " ثلاثة ( الآيات : 46 و 65 و 105 ) ، والرابع في " الأعراف " ( الآية : 58 ) .
(
إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) في " المائدة " ( الآية : 51 ) ، و " الأنعام " ( الآية : 144 ) ، و " القصص " ( الآية : 50 ) ، و " الأحقاف " ( الآية : 10 ) .
(
مباركا ) بالنصب ; في " آل عمران " ( الآية : 96 ) ، و " مريم " ( الآية : 31 ) ، و " المؤمنين " ( الآية : 29 ) ، و " ق " ( الآية : 9 ) .
(
مبارك ) بالرفع ; في " الأنعام " اثنان ( الآيتان : 92 و 155 ) ، وفي " الأنبياء " ( الآية : 50 ) ، و " ص " ( الآية : 29 ) .
(
ما كسبت ) بحذف الباء من أوله في " البقرة " ( الآية : 134 ) ، و " آل عمران " اثنان ( الآيتان : 25 و 161 ) ، وفي " إبراهيم " ( الآية : 51 ) .
(
من ذكر أو أنثى )
[ ص: 232 ] بإثبات الهمزة قبل الواو ; في " آل عمران " ( الآية : 195 ) ، و " النساء " ( الآية : 124 ) ، و " النحل " ( الآية : 97 ) ، و " المؤمن " ( غافر : 40 ) .
(
ألم يروا ) بغير واو ; في " الأنعام " ( الآية : 6 ) ، و " الأعراف " ( الآية : 148 ) ، و " النمل " ( الآية : 86 ) ، و " يس " ( الآية : 31 ) .
(
ولبئس ) بالواو ; في " البقرة " اثنان ( الآيتان : 102 - 206 ) ، (
ولبئس ما شروا به ) ، و (
ولبئس المهاد ) ، وفي " الحج " : (
ولبئس العشير ) ( الآية : 13 ) ، وفي " النور " (
ولبئس المصير ) ( الآية : 57 ) ، وأما (
فلبئس ) بالفاء ، فموضع واحد في " النحل " : (
فلبئس مثوى المتكبرين ) ( الآية : 29 ) .
(
إلا قليل ) بالرفع ، في " النساء " ( الآية : 66 ) ، و " التوبة " ( الآية : 38 ) ، و " هود " ( الآية : 40 ) ، و " الكهف " ( الآية : 22 ) .
(
أفلم يسيروا ) في " يوسف " ( الآية : 109 ) ، وفي " الحج " ( الآية : 46 ) ، وفي " المؤمن " ( الآية : 82 ) ، وفي " القتال " ( الآية : 10 ) .
(
قل سيروا في الأرض ) في " الأنعام " ( الآية : 11 ) ، (
قل سيروا في الأرض ثم انظروا ) ، وليس في القرآن ( ثم ) غيره ، وفي " النمل " : (
قل سيروا في الأرض فانظروا ) ( الآية : 69 ) ، وكذا في " العنكبوت " ( الآية : 20 ) ، و " الروم " ( الآية : 42 ) .
(
أفرأيت ) بالفاء بعد الهمزة ; في " مريم " ( الآية : 77 ) ، و " الشعراء " ( الآية : 205 ) ، و " الجاثية " ( الآية : 23 ) ، و " النجم " ( الآية : 33 ) .
اللعب قبل اللهو في " الأنعام " اثنان ( الآيتان : 32 و 70 ) ، وفي " القتال " ( الآية : 36 ) ، و " الحديد " ( الآية : 20 ) .
(
لآيات لقوم يعقلون ) بلفظ الجمع في " البقرة " ( الآية : 164 ) ، و " الرعد " ( الآية : 4 ) ، و " الروم " ( الآية : 24 ) ، و " النحل " ( الآية : 12 ) .
[ ص: 233 ] (
إن في ذلك لآيات لقوم يسمعون ) على لفظ الجمع في " يونس " ( الآية : 67 ) .
(
لآية لقوم يسمعون ) بالتوحيد في " النحل " ( الآية : 65 ) كذلك بالجمع في " الروم " ( الآية : 23 ) ، و " الم السجدة " ( الآية : 26 ) .
(
قال الذين كفروا للذين آمنوا ) في " مريم " ( الآية : 73 ) ، و " العنكبوت " ( الآية : 12 ) ، و " يس " ( الآية : 47 ) ، و " الأحقاف " ( الآية : 11 ) .
(
وما ظلمناهم ) في " هود " ( الآية : 101 ) ، و " النحل " اثنان ( الآيتان : 33 و 118 ) ، وفي " الزخرف " ( الآية : 76 ) .
(
وإذ قلنا للملائكة ) في " البقرة " ( الآية : 34 ) ، و " بني إسرائيل " ( الآية : 61 ) ، و " الكهف " ( الآية : 50 ) ، و " طه " ( الآية : 116 ) .
و " الأنبياء " و (
النبيين بغير حق ) في " آل عمران " : (
النبيين بغير حق ) ( الآية : 21 ) ، وفيها : (
ويقتلون الأنبياء بغير حق ) ( الآية : 112 ) ، وفيها أيضا : (
وقتلهم الأنبياء بغير حق ) ، وفي " النساء " ( الآية : 155 ) ، فأما الذي في " البقرة " : (
ويقتلون النبيين بغير الحق ) ( الآية : 61 ) ، فليس له نظير .