الفصل الحادي عشر
ما جاء على أحد عشر حرفا
أحد عشر (
جنات عدن ) في " التوبة " ( الآية : 72 ) ، و " الرعد " ( الآية : 23 ) ، و " النحل " ( الآية : 31 ) ، و " الكهف " ( الآية : 31 ) ، و " مريم " ( الآية : 61 ) ، و " طه " ( الآية : 76 ) ، و " الملائكة " ( فاطر : 33 ) ، و " ص " ( الآية : 50 ) ، و " المؤمن " ( غافر : 8 ) ، و " الصف " ( الآية : 12 ) ، " ولم يكن " ( البينة : 8 ) .
(
ما في السماوات والأرض ) في " البقرة " ( الآية : 116 ) ، و " النساء " ( الآية : 170 ) ، و " الأنعام " ( الآية : 12 ) ، و " يونس " ( الآية : 55 ) ، و " النحل " ( الآية : 52 ) ،
[ ص: 238 ] و " النور " ( الآية : 64 ) ، و " العنكبوت " ( الآية : 52 ) ، و " لقمان " ( الآية : 26 ) ، و " الحديد " ( الآية : 1 ) ، و " الحشر " ( الآية : 24 ) ، و " التغابن " ( الآية : 4 ) .
(
خالدين فيها أبدا ) في " النساء " ثلاثة مواضع : ( الآية : 57 ، 122 ، 169 ) ، و " المائدة " ( الآية : 119 ) ، و " التوبة " موضعان ( الآيتان : 22 ، 100 ) ، و " الأحزاب " ( الآية : 65 ) ، و " التغابن " ( الآية : 9 ) ، و " الطلاق " ( الآية : 11 ) ، و " الجن " ( الآية : 23 ) ، و " البرية " ( البينة : 8 ) .
وتلك بالواو في " البقرة " ( الآية : 230 ) ، و " آل عمران " ( الآية : 140 ) ، و " الأنعام " ( الآية : 83 ) ، و " هود " ( الآية : 59 ) ، و " الكهف " ( الآية : 59 ) ، و " الشعراء " ( الآية : 22 ) ، و " العنكبوت " ( الآية : 43 ) ، و " الزخرف " ( الآية : 72 ) ، و " المجادلة " ( الآية : 4 ) ، و " الحشر " ( الآية : 21 ) ، و " الطلاق " ( الآية : 1 ) .
( نعمت الله ) كتبت بالتاء في المصحف في أحد عشر موضعا : في " البقرة " : (
واذكروا نعمة ) ( الآية : 231 ) ، وفي " آل عمران " ( الآية : 103 ) ، و " المائدة " ( الآية : 11 ) ، و " إبراهيم " موضعان ( الآيتان : 28 و 34 ) ، و " النحل " ثلاثة مواضع ( الآيات : 72 و 83 و 114 ) ، و " لقمان " ( الآية : 31 ) ، و " فاطر " ( الآية : 3 ) ، و " الطور " ( الآية : 29 ) .
في ما كتبت منفصلة في أحد عشر موضعا :
في " البقرة " : (
في ما فعلن في أنفسهن من معروف ) ( الآية : 234 ) .
وفي " المائدة " : (
ليبلوكم في ما آتاكم ) ( الآية : 48 ) .
وفي " الأنعام " : (
في ما أوحي إلي ) ( الآية : 145 ) ، وفيها أيضا : (
ليبلوكم في ما آتاكم ) ( الآية : 165 ) .
وفي " الأنبياء " : (
وهم في ما اشتهت أنفسهم خالدون ) ( الآية : 102 ) .
وفي " النور " (
لمسكم في ما أفضتم ) ( الآية : 14 ) .
[ ص: 239 ] وفي " الشعراء " : (
أتتركون في ما هاهنا آمنين ) ( الآية : 146 ) .
وفي " الروم " (
شركاء في ما رزقناكم ) ( الآية : 28 ) .
وفي " الزمر " : (
يحكم بينهم في ما هم فيه يختلفون ) ( الآية : 3 ) .
وفيها أيضا : (
أنت تحكم بين عبادك في ما كانوا ) ( الآية : 46 ) ، وفي " الواقعة " : (
وننشئكم في ما لا تعلمون ) ( الآية : 61 ) .