حذف الحال كقوله تعالى :
والملائكة يدخلون عليهم من كل باب سلام عليكم ( الرعد : 23 - 24 ) ، أي : قائلين سلام عليكم .
قال
ابن أبي الربيع : اعلم أن العرب قد تحذف الحال إذا كانت بالفعل لدلالة مصدر الفعل عليه ; فتقول : قتلته صبرا ، وأتيته ركضا ،
[ ص: 250 ] قال تعالى :
تزرعون سبع سنين دأبا ( يوسف : 47 ) ، " فدأبا " يقدر بالفعل ; تقديره : " تدأبون " في موضع الحال .
قال
أبو علي : لا خلاف بين
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وأبي العباس في الحال المحذوف الذي المصدر منصوب به ، وإنما الخلاف بينهما في القياس ،
nindex.php?page=showalam&ids=16076فسيبويه يذهب إلى السماع ولا يقيس ،
والأخفش nindex.php?page=showalam&ids=15153والمبرد يقيسان .