[ ص: 344 ] والثالث والعشرون
قصد الترتيب
كما في آية الوضوء ، فإن إدخال المسح بين الغسلين وقطع النظر عن النظير مع مراعاة ذلك في لسانهم ، دليل على قصد الترتيب .
وكذلك البداءة في
الصفا بالسعي ، ومثله الكفارة المرتبة في الظهار والقتل .
وهنا قاعدة ذكرها أصحابنا ، وهي أن الكفارة المرتبة بدأ الله فيها بالأغلظ ، والمخيرة بدأ فيها بالأخف ، كما في كفارة اليمين ؛ ولهذا حملوا آية المحاربة في قوله :
إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا ( المائدة : 33 ) الآية على الترتيب لا التخيير ؛ لأنه بدأ فيها بالأغلظ طردا للقاعدة ؛ خلافا لمالك حيث جعلها على التخيير .