الثالث
في أنه حقيقة أو مجاز
والمحققون على أنه حقيقة ، قال
الزنجاني في " المعيار " :
التشبيه ليس بمجاز ؛ لأنه معنى من المعاني ، وله ألفاظ تدل عليه وضعا ، فليس فيه نقل اللفظ عن موضوعه ، وإنما هو توطئة لمن سلك سبيل الاستعارة والتمثيل ؛ لأنه كالأصل لهما ، وهما كالفرع له ، والذي يقع منه في حيز المجاز عند البيانيين هو الذي يجيء على حد الاستعارة .
وتوسط الشيخ
عز الدين فقال : إن كان بحرف فهو حقيقة ، أو بحذفه فمجاز ، بناء على أن الحذف من باب المجاز .