قاعدة في
التعريف والتنكير .
اعلم أن لكل واحد منهما مقاما لا يليق بالآخر .
فأما التعريف فله أسباب :
الأول : الإشارة إلى معهود خارجي كقوله تعالى : (
بكل سحار عليم فجمع السحرة ) ( الشعراء : 37 - 38 ) على قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش فإنه أشير بالسحرة إلى ساحر مذكور . وقوله : (
كما أرسلنا إلى فرعون رسولا فعصى فرعون الرسول ) ( المزمل : 15 - 16 ) .
وأغرب
ابن الخشاب فجعلها للجنس ، فقال : لأن من عصى رسولا فقد عصى سائر الرسل .
ومنهم من لا يشترط تقدم ذكره ، وجعل منه قوله تعالى : (
وإذا قيل لهم آمنوا كما آمن الناس قالوا أنؤمن كما آمن السفهاء ) ( البقرة : 13 ) لأنهم كانوا يعتقدون أن الناس الذين آمنوا سفهاء . وقوله : (
وليس الذكر كالأنثى ) ( آل عمران : 36 ) أي الذكر الذي طلبته كالأنثى التي وهبت لها ، وإنما جعل هذا للخارجي لمعنى الذكر في قولها : (
إني نذرت لك ما في بطني محررا ) ( آل عمران : 36 ) ومعنى الأنثى في قولها : (
إني وضعتها أنثى ) ( آل عمران : 36 ) .
الثاني لمعهود ذهني ، أي في ذهن مخاطبك كقوله تعالى : (
إذ هما في الغار ) ( التوبة : 40 ) (
إذ يبايعونك تحت الشجرة ) ( الفتح : 18 ) وإما
[ ص: 77 ] حضوري ، نحو : (
اليوم أكملت لكم دينكم ) ( المائدة : 3 ) فإنها نزلت يوم
عرفة .
الثالث : الجنس ، وهي فيه على أقسام :
أحدها : أن يقصد المبالغة في الخبر فيقصر جنس المعنى على المخبر عنه ، نحو : زيد الرجل ، أي الكامل في الرجولية ، وجعل
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه صفات الله تعالى كلها من ذلك .
وثانيها : أن يقصره على وجه الحقيقة لا المبالغة ، ويسمى تعريف الماهية ، نحو : (
أولئك الذين آتيناهم الكتاب والحكم والنبوة ) ( الأنعام : 89 ) وقوله : (
وجعلنا من الماء كل شيء حي ) ( الأنبياء : 30 ) أي جعلنا مبتدأ كل حي هذا الجنس الذي هو الماء .
وقال بعضهم : المراد بالحقيقة ثبوت الحقيقة الكلية الموجودة في الخارج ، لا الشاملة لأفراد الجنس ، نحو : الرجل خير من المرأة ، لا يريدون امرأة بعينها ، وإنما المراد هذا الجنس خير من ذلك الجنس من حيث هو ، وإن كان يتفق في بعض أفراد النساء من هو خير من بعض أفراد الرجال بسبب عوارض .
وهذا معنى قول
nindex.php?page=showalam&ids=12963ابن بابشاذ : إن تعريف العهد لما ثبت في الأعيان ، وتعريف الجنس لما ثبت في الأذهان ، لأن التفضيل في الجنس راجع إلى الصورتين الكليتين في الذهن إذ لا معنى للتفضيل في الصورة الذهنية ، وإنما أضاف إلى الذهن ، لأن حصص تلك الحقيقة التي ذكرناها ، وإن كانت موجودة في الخارج لاشتمال الأفراد الخارجية عليها ، ولكنها كلها مطابقة للصورة الذهنية التي لتلك الحقيقة ، ولهذا تسمى الكلية الطبيعية .
الرابع : أن يقصد بها الحقيقة باعتبار كلية ذلك المعنى ، وتعرف بأنها التي إذا نزعت حسن أن يخلفها " كل " ، وتفيد معناها الذي وضعت له حقيقة ، ويلزم من
[ ص: 78 ] ذلك الدلالة على شمول الأفراد ، وهي الاستغراقية ، ويظهر أثره في صحة الاستثناء منه ، مع كونه بلفظ الفرد ، نحو : (
إن الإنسان لفي خسر إلا الذين آمنوا ) ( العصر : 2 - 3 ) وفي صحة وصفه بالجمع ، نحو : (
أو الطفل الذين لم يظهروا ) ( النور : 31 ) .
قال صاحب ضوء المصباح : وسواء أكان الشمول باعتبار الجنس : كالرجل ، والمرأة ، أو باعتبار النوع : كالسارق والسارقة ، ويفرق بينهما بأن ما دخلت عليه من أجل فعله فيزول عنه الاسم بزوال الفعل فهي للنوع ، وما دخلت عليه من أجل وصفه فلا يزول عنه الاسم أبدا ، هذا كله إذا دخلت على مفرد ، نحو : (
إلى عالم الغيب والشهادة ) ( التوبة : 94 ) (
وخلق الإنسان ضعيفا ) ( النساء : 28 ) (
إن الإنسان لفي خسر ) ( العصر : 2 ) خلافا للإمام
فخر الدين ومن تبعه في قولهم : إن المفرد المحلى بالألف واللام لا يعم ، ولنا الاستثناء في قوله تعالى : (
أو الطفل الذين لم يظهروا ) وليس في قوله : (
والسارق والسارقة فاقطعوا أيديهما ) ( المائدة : 32 ) دلالة على العموم كما زعم صاحب الكشاف .
فإن قلت : فإذا لم يكن السارق عاما فبماذا تقطع يد كل سارق من لدن سرق رداء صفوان إلى انقضاء العالم ؟ قيل : لأن المراد منه الجنس ، أي نفس الحقيقة ، والمعنى
[ ص: 79 ] أن المتصف بصفة السرقة تقطع يده ، وهو صادق على كل سارق ، لأن الحقيقة كما توجد مع الواحد توجد مع المتعدد أيضا ، فإن دخلت على جمع فاختلف العلماء ، هل سلبته معنى الجمع ، ويصير للجنس ويحمل على أقله ، وهو الواحد لئلا يجتمع على الكلمة عمومان ، أو معنى الجمع باق معها .
عموم مذهب الحنفية الأول ، وقضية مذهبنا الثاني . ولهذا اشترطوا ثلاثة من كل صنف في الزكاة إلا العاملين ، ويلزم الحنفية ألا يصح منه الاستثناء ولا يخصصه ، وقد قال تعالى : (
فسجد الملائكة كلهم أجمعون إلا إبليس ) ( الحجر : 30 - 31 ) وقال : (
فاقتلوا المشركين ) ( التوبة : 5 ) إلى قوله : (
حتى يعطوا الجزية ) ( التوبة : 29 ) وقد حققته في باب العموم من بحر الأصول .
[ ص: 80 ] ثم الأكثر في نعتها وغيرها موافقة اللفظ ، كقوله تعالى : (
والجار ذي القربى والجار الجنب ) ( النساء : 36 ) وقوله : (
لا يصلاها إلا الأشقى الذي كذب وتولى وسيجنبها الأتقى الذي يؤتي ماله يتزكى ) ( الليل : 15 إلى 18 ) .
وتجيء موافقة معنى " لا " لفظا على قلة ، كقوله : (
أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ) ( النور : 31 ) .
وأما التنكير فله
أسباب : ( الأول ) : إرادة الوحدة ، نحو : (
وجاء رجل من أقصى المدينة يسعى ) ( القصص : 20 ) .
( الثاني ) : إرادة النوع ، كقوله : (
هذا ذكر وإن للمتقين لحسن مآب ) ( ص : 49 ) أي نوع من الذكر . (
وعلى أبصارهم غشاوة ) ( البقرة : 7 ) وهي التعامي عن آيات الله الظاهرة لكل مبصر ، ويجوز أن يكون للتعظيم ، وأجريا في قوله تعالى : (
والله خلق كل دابة من ماء ) ( النور : 45 ) (
ولتجدنهم أحرص الناس على حياة ) ( البقرة : 96 ) لأنهم لم يحرصوا على أصل الحياة حتى تعرف ، بل على الازدياد من نوع ، وإن كان الزائد أقل شيء ينطلق عليه اسم الحياة .
( الثالث ) : التعظيم كقوله تعالى : (
فأذنوا بحرب من الله ورسوله ) ( البقرة : 279 ) أي بحرب وأي حرب . وكقوله : (
ولهم عذاب أليم بما كانوا يكذبون ) ( البقرة : 10 ) أي لا يوقف على حقيقته .
وجعل منه
السكاكي قوله تعالى : (
إني أخاف أن يمسك عذاب من الرحمن )
[ ص: 81 ] ( مريم : 45 ) والظاهر من قول
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري خلافه ، وهذا لم يصرح بأن العذاب لاحق به ، بل قال : ( يمسك ) وذكر الخوف ، وذكر اسم الرحمن ، ولم يقل " المنتقم " ، وذلك يدل على أنه لم يرد التعظيم .
وقوله : (
أن لهم جنات ) ( البقرة : 25 ) .
فإن قلت : لم لم ينكر الأنهار في قوله : (
من تحتها الأنهار ) قلت : لا غرض في عظم الأنهار وسعتها بخلاف الجنات .
ومنه : (
سلام على إبراهيم ) ( الصافات : 109 ) (
وسلام عليه يوم ولد ) ( مريم : 15 ) .
وإنما لم ينكر سلام
عيسى في قوله : (
والسلام علي يوم ولدت ) ( مريم : 83 ) فإنه في حقه دعاء ، به الرمز إلى ما اشتق منه اسم الله تعالى ، والسلام اسم من أسمائه مشتق من السلامة ، وكل اسم ناديته به متعرض لما يشتق منه ذلك الاسم ، نحو : يا غفور ، يا رحيم .
( الرابع ) : التكثير ، نحو : " إن له لإبلا " وجعل منه
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري قوله تعالى : (
إن لنا لأجرا ) ( الأعراف : 113 ) أي أجرا وافرا جزيلا ، ليقابل المأجور عنه من الغلبة على مثل
موسى عليه السلام ، فإنه لا يقابل الغلبة عليه بأجر ، إلا وهو عديم النظير في الكثرة .
وقد أفاد التكثير ، والتعظيم معا قوله تعالى : (
وإن يكذبوك فقد كذبت رسل ) ( فاطر : 4 ) أي رسل عظام ذوو عدد كثير ، وذلك لأنه وقع عوضا عن قوله : " فلا تحزن وتصبر " ، وهو يدل على عظم الأمر وتكاثر العدد .
[ ص: 82 ] ( الخامس ) : التحقير ، كقوله تعالى : (
من أي شيء خلقه ) ( عبس : 18 ) قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : أي من شيء حقير مهين ، ثم بينه بقوله : (
من نطفة خلقه ) ( عبس : 19 ) .
وكقوله تعالى : (
إن نظن إلا ظنا ) ( الجاثية : 32 ) أي لا يعبأ به ، وإلا لاتبعوه ، لأن ذلك دينهم (
إن يتبعون إلا الظن ) ( النجم : 23 ) .
( السادس ) التقليل كقوله تعالى : (
ورضوان من الله أكبر ) ( التوبة : 72 ) أي رضوان قليل من بحار رضوان الله الذي لا يتناهى أكبر من الجنات ، لأن رضا المولى رأس كل سعادة . وقوله تعالى : (
فيه شفاء للناس ) ( النحل : 69 ) إذ المعنى أنه يحصل فيه أصل الشفاء في جملة صور ، ويجوز أن يكون للتعظيم .
وعد صاحب الكشاف منه : (
أسرى بعبده ليلا ) ( الإسراء : 1 ) أي بعض الليل .
وفيه نظر ، لأن التقليل عبارة عن تقليل الجنس إلى فرد من أفراده لا ببعض فرد إلى جزء من أجزائه