حسب
يتعدى لمفعولين وحيث جاء بعدها أن والفعل ، كقوله تعالى : (
أم حسبتم أن تدخلوا الجنة ) ( آل عمران : 142 ) (
أم حسبتم أن تتركوا ) ( التوبة : 16 ) ونظائره ، فمذهب
[ ص: 120 ] nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أنها سادة مسد المفعولين ، ومذهب
nindex.php?page=showalam&ids=15153المبرد أنها سادة مسد المفعول الواحد ، والثاني عنده مقدر . ويشهد
nindex.php?page=showalam&ids=16076لسيبويه أن العرب لم يسمع من كلامهم نطق بما ادعاه من التصريح به ، ولو كان كما ذكره لنطقوا به ولو مرة .