علم العرفانية
لا تتعلق إلا بالمعاني ، نحو : (
لا تعلمون شيئا ) ( النحل : 78 ) . فأما نحو قوله تعالى : (
لا تعلمهم نحن نعلمهم ) ( التوبة : 101 ) وقوله : (
فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين ) ( العنكبوت : 3 ) فالتقدير : " لا تعلم خبرهم نحن نعلم خبرهم " ، " فليعلمن الله صدق الذين صدقوا وليعلمن الله نفاق المنافقين ، فحذف المضاف .
وذكر
ابن مالك أنها تختص باليقين ، وذكر غيره أنها تستعمل في الظن أيضا بدليل قوله : (
فإن علمتموهن مؤمنات ) ( الممتحنة : 10 ) .
[ ص: 138 ] وله أن يقول : العلم على حقيقيته ، والمراد بالإيمان التصديق اللساني .