قال : أخبرني عن
قوله تعالى : فسينغضون إليك رءوسهم [ الإسراء : 51 ] .
قال : يحركون رءوسهم استهزاء ، أما سمعت قول الشاعر :
أتنغض لي يوم الفخار وقد ترى خيولا عليها كالأسود ضواريا
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
يهرعون [ هود : 78 ] .
قال : يقبلون إليه بالغضب ، أما سمعت قول الشاعر :
أتونا يهرعون وهم أسارى نسوقهم على رغم الأنوف
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
بئس الرفد المرفود [ هود : 99 ] ؟ .
قال : بئس اللعنة بعد اللعنة ، أما سمعت قول الشاعر .
لا تقذفني بركن لا كفاء له وإن تأثفك الأعداء بالرفد
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
غير تتبيب [ هود : 101 ] ؟ .
قال : تخسير ، أما سمعت قول
بشر بن أبي خازم :
هم جدعوا الأنوف فأوعبوها وهم تركوا بني سعد تبابا
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
فأسر بأهلك بقطع من الليل [ هود : 81 ] ما القطع ؟ .
قال : آخر الليل سحرا ، قال
مالك بن كنانة :
ونائحة تقوم بقطع ليل على رجل أصابته شعوب
.
أي : داهية .
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
هيت لك [ يوسف : 23 ] .
قال : تهيأت لك ، أما سمعت قول
أحيحة الأنصاري :
به أحمي المضاف إذا دعاني إذا ما قيل للأبطال هيتا
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
يوم عصيب [ هود : 77 ] . قال : شديد ، أما سمعت قول الشاعر :
هم ضربوا قوانس خيل حجر بجنب الرده في يوم عصيب
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
مؤصدة [ الهمزة : 8 ] ؟ .
قال : مطبقة ، أما سمعت قول الشاعر :
[ ص: 406 ] تحن إلى أجبال مكة ناقتي ومن دوننا أبواب صنعاء مؤصدة
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
لا يسأمون [ فصلت : 8 ] .
قال : لا يفترون ولا يملون ، أما سمعت قول الشاعر :
من الخوف لا ذو سأمة من عبادة ولا هو من طول التعبد يجهد
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
طيرا أبابيل [ الفيل : 3 ] .
قال : ذاهبة وجائية ، تنقل الحجارة بمناقيرها وأرجلها ، فتبلبل عليهم فوق رءوسهم ، أما سمعت قول الشاعر :
وبالفوارس من ورقاء قد علموا أحلاس خيل على جرد أبابيل
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
ثقفتموهم [ البقرة : 191 ] ؟
قال : وجدتموهم ، أما سمعت قول
حسان :
فإما تثقفن بني لؤي جذيمة إن قتلهم دواء
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
فأثرن به نقعا [ العاديات : 4 ] ؟ .
قال : النقع ما يسطع من حوافر الخيل ، أما سمعت قول
حسان :
عدمنا خيلنا إن لم تروها تثير النقع موعدها كداء
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
في سواء الجحيم [ الصافات : 55 ] قال : وسط الجحيم ، أما سمعت قول الشاعر :
رماها بسهم فاستوى في سوائها وكان قبولا للهوى ذي الطوارق
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
سدر مخضود [ الواقعة : 28 ] ؟ .
قال : الذي ليس له شوك ، أما سمعت قول
nindex.php?page=showalam&ids=12467أمية بن أبي الصلت :
إن الحدائق في الجنان ظليلة فيها الكواعب سدرها مخضود
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
طلعها هضيم [ الشعراء : 148 ] ؟ .
قال : منضم بعضه إلى بعض ، أما سمعت قول
امرئ القيس :
دار لبيضاء العوارض طفلة مهضومة الكشحين ريا المعصم
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
قولا سديدا [ الأحزاب : 70 ] قال : قولا عدلا حقا ، أما سمعت قول
حمزة :
أمين على ما استودع الله قلبه فإن قال قولا كان فيه مسددا
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
إلا ولا ذمة [ التوبة : 8 ] قال : الإل : القرابة ، والذمة : العهد ، أما سمعت قول الشاعر :
[ ص: 407 ] جزى الله إلا كان بيني وبينهم جزاء ظلوم لا يؤخر عاجلا
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
خامدين [ الأنبياء : 15 ] .
قال : ميتين ، أما سمعت قول
لبيد :
حلوا ثيابهم على عوراتهم فهم بأفنية البيوت خمود
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
زبر الحديد [ الكهف : 96 ] .
قال : قطع الحديد . أما سمعت قول
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك :
تلظى عليهم حين أن شد حميها بزبر الحديد والحجارة ساجر
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
فسحقا [ الملك : 11 ] ؟ .
قال : بعدا ، أما سمعت قول
حسان :
ألا من مبلغ عني أبيا فقد ألقيت في سحق السعير
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
إلا في غرور [ الملك : 20 ] ؟
قال : في باطل ، أما سمعت قول
حسان :
تمنيك الأماني من بعيد وقول الكفر يرجع في غرور
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
وحصورا [ آل عمران : 39 ] .
قال : الذي لا يأتي النساء ، أما سمعت قول الشاعر :
وحصور عن الخنا يأمر النا س بفعل الخيرات والتشمير
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
عبوسا قمطريرا [ الإنسان : 10 ] ؟ .
قال : الذي ينقبض وجهه من شدة الوجع ، أما سمعت قول الشاعر :
ولا يوم الحساب وكان يوما عبوسا في الشدائد قمطريرا
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
يوم يكشف عن ساق [ القلم : 42 ] .
قال : عن شدة الآخرة ، أما سمعت قول الشاعر :
قد قامت بنا الحرب على ساق قال : أخبرني عن قوله تعالى :
إيابهم [ الغاشية : 25 ] .
قال : الإياب : المرجع ، أما سمعت قول
عبيد بن الأبرص :
وكل ذي غيبة يئوب وغائب الموت لا يئوب
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
حوبا [ النساء : 2 ] .
قال : إثما ، بلغة
الحبشة .
[ ص: 408 ] قال : وهل تعرف العرب ذلك ؟ .
قال : نعم ، أما سمعت قول
الأعشى :
فإني وما كلفتموني من أمركم ليعلم من أمسى أعق وأحوبا
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
العنت [ النساء : 25 ] ؟ .
قال : الإثم ، أما سمعت قول الشاعر :
رأيتك تبتغي عنتي وتسعى مع الساعي علي بغير ذحل
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
فتيلا [ النساء : 49 ] ؟ .
قال : التي تكون في شق النواة ، أما سمعت قول
النابغة :
يجمع الجيش ذا الألوف ويغزو ثم لا يرزأ الأعادي فتيلا
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
من قطمير [ فاطر : 13 ] ؟ .
قال : الجلدة البيضاء التي على النواة ، أما سمعت قول
nindex.php?page=showalam&ids=12467أمية بن أبي الصلت :
لم أنل منهم فسيطا ولا زبدا ولا فوفة ولا قطميرا
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
أركسهم [ النساء : 88 ] .
قال : حبسهم أما سمعت قول
أمية :
أركسوا في جهنم إنهم كا نوا عتاة يقولون كذبا وزورا
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
أمرنا مترفيها [ الإسراء : 16 ] .
قال : سلطنا ، أما سمعت قول
لبيد :
إن يغبطوا ييسروا وإن أمروا يوما يصيروا للهلك والفقد
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
أن يفتنكم الذين كفروا [ النساء : 101 ] .
قال : يضلكم بالعذاب والجهد ، بلغة
هوازن ، أما سمعت قول الشاعر :
كل امرئ من عباد الله مضطهد ببطن مكة مقهور ومفتون
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
كأن لم يغنوا [ الأعراف : 92 ] .
قال : كأن لم يكونوا ، أما سمعت قول
لبيد :
وغنيت سبتا قبل مجرى داحس لو كان للنفس اللجوج خلود
قال : أخبرني عن قوله تعالى :
عذاب الهون [ الأنعام : 93 ] .
قال : الهوان ، أما سمعت قول الشاعر :
إنا وجدنا بلاد الله واسعة تنجي من الذل والمخزاة والهون
.