وهذه عيون من أمثلة هذا النوع :
من ذلك :
الهدى ، يأتي على سبعة عشر وجها :
بمعنى الثبات :
اهدنا الصراط المستقيم [ الفاتحة : 6 ] .
والبيان :
أولئك على هدى من ربهم [ البقرة : 5 ] .
والدين :
إن الهدى هدى الله [ آل عمران : 73 ] .
والإيمان :
ويزيد الله الذين اهتدوا هدى [ مريم : 76 ] .
والدعاء :
ولكل قوم هاد [ الرعد : 7 ]
وجعلناهم أئمة يهدون بأمرنا [ الأنبياء : 73 ] .
وبمعنى الرسل والكتب :
فإما يأتينكم مني هدى [ البقرة : 38 ] .
والمعرفة :
وبالنجم هم يهتدون [ النحل : 16 ] .
وبمعنى النبي - صلى الله عليه وسلم - :
إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى [ البقرة : 159 ] .
وبمعنى القرآن :
ولقد جاءهم من ربهم الهدى [ النجم : 23 ] .
والتوراة :
ولقد آتينا موسى الهدى [ غافر : 53 ] .
[ ص: 442 ] والاسترجاع :
وأولئك هم المهتدون [ البقرة : 157 ] .
والحجة :
لا يهدي القوم الظالمين [ البقرة : 258 ] ، بعد قوله تعالى :
ألم تر إلى الذي حاج إبراهيم في ربه [ البقرة : 258 ] أي لا يهديهم حجة .
والتوحيد :
إن نتبع الهدى معك [ القصص : 57 ] .
والسنة :
فبهداهم اقتده [ الأنعام : 90 ] ،
وإنا على آثارهم مهتدون [ الزخرف : 22 ] .
والإصلاح :
وأن الله لا يهدي كيد الخائنين [ يوسف : 52 ]
والإلهام :
أعطى كل شيء خلقه ثم هدى [ طه : 50 ] أي : ألهمهم المعاش .
والتوبة :
إنا هدنا إليك [ الأعراف : 156 ] .
والإرشاد :
أن يهديني سواء السبيل [ القصص : 22 ] .
ومن ذلك : السوء ، يأتي على أوجه :
الشدة :
يسومونكم سوء العذاب [ البقرة : 49 ] .
والعقر :
ولا تمسوها بسوء [ الأعراف : 73 ] .
والزنى :
ما جزاء من أراد بأهلك سوءا [ يوسف : 25 ] ،
ما كان أبوك امرأ سوء [ مريم : 28 ] .
والبرص :
بيضاء من غير سوء [ القصص : 32 ] .
والعذاب :
إن الخزي اليوم والسوء [ النحل : 27 ] .
والشرك :
ما كنا نعمل من سوء [ النحل : 28 ] .
والشتم :
لا يحب الله الجهر بالسوء [ النساء : 148 ] .
وألسنتهم بالسوء [ الممتحنة : 2 ] .
والذنب :
يعملون السوء بجهالة [ النساء : 17 ] .
وبمعنى بئس :
ولهم سوء الدار [ الرعد : 25 ] .
والضر :
ويكشف السوء [ النمل : 62 ]
وما مسني السوء [ الأعراف : 188 ] .
والقتل والهزيمة :
لم يمسسهم سوء [ آل عمران : 174 ] .
ومن ذلك :
الصلاة ، تأتي على أوجه :
[ ص: 443 ] الصلوات الخمس :
ويقيمون الصلاة [ البقرة : 3 ] .
وصلاة العصر :
تحبسونهما من بعد الصلاة [ المائدة : 106 ] .
وصلاة الجمعة :
إذا نودي للصلاة [ الجمعة : 9 ] .
والجنازة :
ولا تصل على أحد منهم [ التوبة : 84 ] .
والدعاء :
وصل عليهم [ التوبة : 103 ] .
والدين :
أصلاتك تأمرك [ هود : 87 ] .
والقراءة :
ولا تجهر بصلاتك [ الإسراء : 110 ] .
والرحمة والاستغفار :
إن الله وملائكته يصلون على النبي [ الأحزاب : 56 ] .
ومواضع الصلاة :
وصلوات ومساجد [ الحج : 40 ]
لا تقربوا الصلاة [ النساء : 43 ]
ومن ذلك :
الرحمة ، وردت على أوجه :
الإسلام :
يختص برحمته من يشاء [ آل عمران : 74 ] .
والإيمان :
وآتاني رحمة من عنده [ هود : 28 ] .
والجنة :
ففي رحمة الله هم فيها خالدون [ آل عمران : 107 ] .
والمطر :
بشرا بين يدي رحمته [ الأعراف : 57 ] .
والنعمة :
ولولا فضل الله عليكم ورحمته [ النور : 10 ] .
والنبوة :
أم عندهم خزائن رحمة ربك [ ص : 9 ] ،
أهم يقسمون رحمة ربك [ الزخرف : 32 ] .
والقرآن :
قل بفضل الله وبرحمته [ يونس : 58 ] .
والرزق :
خزائن رحمة ربي [ الإسراء : 100 ] .
والنصر والفتح :
إن أراد بكم سوءا أو أراد بكم رحمة [ الأحزاب : 17 ] .
والعافية :
أو أرادني برحمة [ الزمر : 38 ] .
والمودة :
رأفة ورحمة [ الحديد : 27 ] ،
رحماء بينهم [ الفتح : 29 ] .
والسعة :
تخفيف من ربكم ورحمة [ البقرة : 178 ] .
والمغفرة :
كتب على نفسه الرحمة [ الأنعام : 12 ] .
[ ص: 444 ] والعصمة :
لا عاصم اليوم من أمر الله إلا من رحم [ هود : 43 ] .
ومن ذلك :
الفتنة ، وردت على أوجه :
الشرك :
والفتنة أشد من القتل [ البقرة : 191 ] ،
حتى لا تكون فتنة [ الأنفال : 39 ] .
والإضلال :
ابتغاء الفتنة [ آل عمران : 7 ] .
والقتل :
أن يفتنكم الذين كفروا [ النساء : 101 ] .
والصد :
واحذرهم أن يفتنوك [ المائدة : 49 ] .
والضلالة :
ومن يرد الله فتنته [ المائدة : 41 ] .
والمعذرة :
ثم لم تكن فتنتهم [ الأنعام : 23 ] .
والقضاء :
إن هي إلا فتنتك [ الأعراف : 155 ] .
والإثم :
ألا في الفتنة سقطوا [ التوبة : 49 ] .
والمرض :
يفتنون في كل عام [ التوبة : 126 ] .
والعبرة :
لا تجعلنا فتنة [ يونس : 85 ] .
والاختبار :
ولقد فتنا الذين من قبلهم [ العنكبوت : 3 ] .
والعذاب :
جعل فتنة الناس كعذاب الله [ العنكبوت : 10 ] .
والإحراق :
يوم هم على النار يفتنون [ الذاريات : 13 ] .
والجنون :
بأييكم المفتون [ القلم : 6 ] .
ومن ذلك :
الروح ، ورد على أوجه :
الأمر :
وروح منه [ النساء : 171 ] .
والوحي :
ينزل الملائكة بالروح [ النحل : 2 ] .
والقرآن :
أوحينا إليك روحا من أمرنا [ الشورى : 52 ] .
والرحمة :
وأيدهم بروح منه [ المجادلة : 22 ] .
[ ص: 445 ] والحياة :
فروح وريحان [ الواقعة : 89 ] .
وجبريل :
فأرسلنا إليها روحنا [ مريم : 17 ]
نزل به الروح الأمين [ الشعراء : 193 ] .
وملك عظيم :
يوم يقوم الروح [ النبأ : 38 ] .
وجيش من الملائكة :
تنزل الملائكة والروح فيها [ القدر : 4 ] .
وروح البدن :
ويسألونك عن الروح [ الإسراء : 85 ] .
ومن ذلك :
القضاء ، ورد على أوجه :
الفراغ :
فإذا قضيتم مناسككم [ البقرة : 200 ] .
والأمر :
وإذا قضى أمرا [ آل عمران : 7 ] .
والأجل :
فمنهم من قضى نحبه [ الأحزاب : 23 ] .
والفصل :
لقضي الأمر بيني وبينكم [ الأنعام : 58 ] .
والمضي :
ليقضي الله أمرا كان مفعولا [ الأنفال : 42 ] .
والهلاك :
لقضي إليهم أجلهم [ يونس : 11 ] .
والوجوب :
قضي الأمر [ يوسف : 41 ] .
والإبرام :
في نفس يعقوب قضاها [ يوسف : 68 ] .
والإعلام :
وقضينا إلى بني إسرائيل [ الإسراء : 4 ] .
والوصية :
وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه [ الإسراء : 23 ] .
والموت :
فقضى عليه [ القصص : 15 ] .
والنزول :
فلما قضينا عليه الموت [ سبأ : 14 ] .
والخلق :
فقضاهن سبع سماوات [ فصلت : 12 ] .
والفعل :
كلا لما يقض ما أمره [ عبس : 23 ] .
والعهد :
إذ قضينا إلى موسى الأمر [ القصص : 44 ] .
ومن ذلك :
الذكر ، ورد على أوجه :
ذكر اللسان :
فاذكروا الله كذكركم آباءكم [ البقرة : 200 ] .
[ ص: 446 ] وذكر القلب :
ذكروا الله فاستغفروا لذنوبهم [ آل عمران : 135 ] .
والحفظ :
واذكروا ما فيه [ البقرة : 63 ] .
والطاعة والجزاء :
فاذكروني أذكركم [ البقرة : 152 ] .
والصلوات الخمس :
فإذا أمنتم فاذكروا الله [ البقرة : 239 ] .
والعظة :
فلما نسوا ما ذكروا به [ الأعراف : 165 ]
وذكر فإن الذكرى [ الذاريات : 55 ] .
والبيان :
أوعجبتم أن جاءكم ذكر من ربكم [ الأعراف : 69 ] .
والحديث :
اذكرني عند ربك [ يوسف : 42 ] أي : حدثه بحالي .
والقرآن :
ومن أعرض عن ذكري [ طه : 124 ] ،
ما يأتيهم من ذكر [ الأنبياء : 2 ] .
والتوراة :
فاسألوا أهل الذكر [ النحل : 43 ] .
والخبر :
سأتلو عليكم منه ذكرا [ الكهف : 83 ] .
والشرف :
وإنه لذكر لك [ الزخرف : 44 ] .
والعيب :
أهذا الذي يذكر آلهتكم [ الأنبياء : 36 ] .
واللوح المحفوظ :
من بعد الذكر [ الأنبياء : 105 ] .
والثناء :
وذكر الله كثيرا [ الأحزاب : 21 ] .
والوحي :
فالتاليات ذكرا [ الصافات : 3 ] .
والرسول :
ذكرا رسولا [ الطلاق : 10 - 11 ] .
والصلاة :
ولذكر الله أكبر [ العنكبوت : 45 ] .
وصلاة الجمعة :
فاسعوا إلى ذكر الله [ الجمعة : 9 ] .
وصلاة العصر :
عن ذكر ربي [ ص : 32 ] .
ومن ذلك :
الدعاء ، ورد على أوجه :
العبادة :
ولا تدع من دون الله ما لا ينفعك ولا يضرك [ يونس : 106 ] .
والاستعانة :
وادعوا شهداءكم [ البقرة : 23 ] .
والسؤال :
ادعوني أستجب لكم [ غافر : 60 ] .
والقول :
دعواهم فيها سبحانك اللهم [ يونس : 10 ] .
[ ص: 447 ] والنداء :
يوم يدعوكم [ الإسراء : 52 ] .
والتسمية :
لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضا [ النور : 63 ] .
ومن ذلك :
الإحصان ، ورد على أوجه :
العفة :
والذين يرمون المحصنات [ النور : 4 ] .
والتزوج :
فإذا أحصن [ النساء : 25 ] .
والحرية :
نصف ما على المحصنات من العذاب [ النساء : 25 ] .