عند : ظرف مكان تستعمل في الحضور والقرب ، سواء كانا حسيين ، نحو :
فلما رآه مستقرا عنده [ النمل : 40 ] .
عند سدرة المنتهى عندها جنة المأوى [ النجم : 14 ] أو معنويتين ، نحو :
قال الذي عنده علم من الكتاب [ النمل : 40 ]
وإنهم عندنا لمن المصطفين [ ص : 47 ]
في مقعد صدق عند مليك [ القمر : 55 ]
أحياء عند ربهم [ آل عمران : 169 ]
ابن لي عندك بيتا في الجنة [ التحريم : 11 ] ، فالمراد بهذه الآيات : قرب التشريف ، ورفعة المنزلة .
ولا تستعمل إلا ظرفا أو مجرورة ب ( من ) خاصة ، نحو :
فمن عندك [ القصص : 27 ]
ولما جاءهم كتاب من عند الله [ البقرة : 89 ] .
وتعاقبها لدى ولدن ، نحو :
لدى الحناجر [ غافر : 18 ] .
لدى الباب [ يوسف : 25 ] .
وما كنت لديهم إذ يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم وما كنت لديهم إذ يختصمون [ آل عمران : 44 ] .
وقد اجتمعتا في قوله :
آتيناه رحمة من عندنا وعلمناه من لدنا علما [ الكهف : 65 ] .
ولو جيء فيهما ب ( عند ) أو ( لدن ) صح ، لكن ترك دفعا للتكرار ، وإنما حسن تكرار ( لدى ) في
وما كنت لديهم ; لتباعد ما بينهما .
وتفارق عند ولدى لدن من ستة أوجه :
فعند ولدى : تصلح في محل ابتداء غاية وغيرها ; ولا تصلح لدن إلا في ابتداء غاية .
[ ص: 503 ] وعند ولدى : يكونان فضلة ، نحو :
وعندنا كتاب حفيظ [ ق : 4 ]
ولدينا كتاب ينطق بالحق [ المؤمنون : 62 ] . ولدن لا تكون فضلة .
وجر لدن بمن أكثر من نصبها ، حتى أنها لم تجئ في القرآن منصوبة ، وجر عند كثير ، وجر لدى ممتنع .
وعند ولدى يعربان ، ولدن مبنية في لغة الأكثرين .
ولدن قد لا تضاف ، وقد تضاف للجملة ;بخلافهما .
وقال
الراغب : لدن أخص من عند وأبلغ ; لأنه يدل على ابتداء نهاية الفعل . انتهى .
و ( عند ) أمكن من ( لدن ) من وجهين : أنها تكون ظرفا للأعيان والمعاني ; بخلاف لدن .
وعند تستعمل في الحاضر والغائب ، ولا تستعمل لدن إلا في الحاضر ، ذكرهما
nindex.php?page=showalam&ids=12772ابن الشجري وغيره .