قد .
قد : حرف مختص بالفعل المتصرف الخبري المثبت ، المجرد من ناصب وجازم وحرف تنفيس ، ماضيا كان أو مضارعا . ولها معان :
الأول :
التحقيق مع الماضي ، نحو :
قد أفلح المؤمنون [ المؤمنون : 1 ] .
قد أفلح من زكاها [ الشمس : 9 ] .
وهي في الجملة الفعلية المجاب بها القسم مثل ( إن ) واللام في الاسمية المجاب بها في إفادة التوكيد .
الثاني :
والتقريب مع الماضي أيضا ، تقربه من الحال ، تقول : قام زيد ، فيحتمل الماضي القريب والماضي البعيد ; فإن قلت : قد قام ، اختص بالقريب .
قال النحاة : وانبنى على إفادتها ذلك أحكام :
منها منع دخولها على ليس وعسى ونعم وبئس ، لأنهن للحال ، فلا معنى لذكر ما يقرب ما هو حاصل ، ولأنهن لا يفدن الزمان .
ومنها : وجوب دخولها على الماضي الواقع حالا : إما ظاهرة ، نحو :
وما لنا ألا نقاتل في سبيل الله وقد أخرجنا من ديارنا [ البقرة : 246 ] أو مقدرة ، نحو :
هذه بضاعتنا ردت إلينا [ ص: 507 ] هذه بضاعتنا ردت إلينا [ يوسف : 65 ] .
أو جاءوكم حصرت صدورهم [ النساء : 90 ] .
وخالف في ذلك الكوفيون
والأخفش ، وقالوا : لا تحتاج لذلك ، لكثرة وقوعه حالا بدون ( قد ) .
وقال
السيد الجرجاني وشيخنا العلامة
الكافيجي : ما قاله البصريون غلط ، سببه اشتباه لفظ الحال عليهم ، فإن الحال الذي تقربه ( قد ) حال الزمان ، والحال المبين للهيئة حال الصفات ، وهما متغايران في المعنى .
المعنى الثالث :
التقليل مع المضارع . قال في المغني : وهو ضربان : تقليل وقوع الفعل ، نحو : قد يصدق الكذوب ، وتقليل متعلقه ، نحو :
قد يعلم ما أنتم عليه [ النور : 64 ] أي : أن ما هم عليه هو أقل معلوماته تعالى .
قال : وزعم بعضهم أنها في هذه الآية ونحوها للتحقيق . انتهى .
وممن قال بذلك
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري ، قال : إنها أدخلت لتوكيد العلم ، ويرجع ذلك إلى توكيد الوعيد .
الرابع :
التكثير ، ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه وغيره . وخرج عليه
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري قوله :
قد نرى تقلب وجهك في السماء [ البقرة : 144 ] قال : أي ربما نرى ، ومعناه : تكثير الرؤية .
الخامس :
التوقع ، نحو : ( قد يقدم الغائب ) لمن يتوقع قدومه وينتظره ، و ( قد قامت الصلاة ) ; لأن الجماعة منتظرون ذلك . وحمل عليه بعضهم :
قد سمع الله قول التي تجادلك [ المجادلة : 1 ] ;لأنها كانت تتوقع إجابة الله لدعائها .