كان
كان : فعل ناقص متصرف ، يرفع الاسم وينصب الخبر ، ومعناه في الأصل المضي والانقطاع ، نحو :
كانوا أشد منكم قوة وأكثر أموالا وأولادا [ التوبة : 69 ] .
وتأتي [ ص: 510 ] بمعنى الدوام والاستمرار ، نحو :
وكان الله غفورا رحيما [ النساء : 96 ]
وكنا بكل شيء عالمين [ الأنبياء : 81 ] ، أي : لم يزل كذلك ، وعلى هذا المعنى تتخرج جميع الصفات الذاتية المقترنة بكان .
قال
أبو بكر الرازي : ( كان ) في القرآن على خمسة أوجه :
بمعنى الأزل والأبد ، كقوله :
وكان الله عليما حكيما [ النساء : 17 ] .
بمعنى المضي المنقطع ، وهو الأصل في معناها ، نحو :
وكان في المدينة تسعة رهط [ النمل : 48 ] .
وبمعنى الحال ، نحو :
كنتم خير أمة أخرجت للناس [ آل عمران : 110 ]
إن الصلاة كانت على المؤمنين كتابا موقوتا [ النساء : 103 ] .
وبمعنى الاستقبال ، نحو :
يخافون يوما كان شره مستطيرا [ الإنسان : 7 ] .
وبمعنى صار ، نحو :
وكان من الكافرين [ البقرة : 34 ] . انتهى .
قلت : أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : لو شاء الله لقال : ( أنتم ) فكنا كلنا ، ولكن قال : كنتم في خاصة أصحاب
محمد .
وترد ( كان ) بمعنى : ينبغي ، نحو :
ما كان لكم أن تنبتوا شجرها [ النمل : 60 ]
ما يكون لنا أن نتكلم بهذا [ النور : 16 ] .
وبمعنى حضر أو وجد ، نحو :
وإن كان ذو عسرة [ البقرة : 280 ]
إلا أن تكون تجارة [ البقرة : 282 ]
وإن تك حسنة [ النساء : 40 ] .
وترد للتأكيد ، وهي الزائدة ، وجعل منه :
وما علمي بما كانوا يعملون [ الشعراء : 112 ] أي : بما يعملون .