ما
ما : اسمية وحرفية :
فالاسمية : ترد موصولة بمعنى الذي ، نحو :
ما عندكم ينفد وما عند الله باق [ النحل : 96 ] ، ويستوي فيها المذكر والمؤنث ، والمفرد والمثنى والجمع ، والغالب استعمالها فيما لا يعلم ، وقد تستعمل في العالم ، نحو :
والسماء وما بناها [ الشمس : 5 ] .
ولا أنتم عابدون ما أعبد [ الكافرون : 3 ] أي : الله .
ويجوز في ضميرها مراعاة اللفظ والمعنى ، واجتمعا في قوله تعالى
ويعبدون من دون الله ما لا يملك لهم رزقا من السماوات والأرض شيئا ولا يستطيعون [ النحل : 73 ] وهذه معرفة ، بخلاف الباقي .
واستفهامية : بمعنى : أي شيء ، ويسأل بها عن أعيان ما لا يعقل وأجناسه وصفاته وأجناس العقلاء وأنواعهم وصفاتهم ، نحو : وما هي
ما لونها [ البقرة : 68 - 69 ]
ما ولاهم [ البقرة : 142 ]
وما تلك بيمينك [ طه : 17 ]
وما الرحمن [ الفرقان : 60 ] .
ولا يسأل بها عن أعيان أولي العلم ، خلافا لمن أجازه . وأما قول فرعون :
وما رب العالمين [ الشعراء : 23 ] فإنه قاله جهلا ، ولهذا أجابه
موسى بالصفات .
ويجب حذف ألفها إذا جرت وإبقاء الفتحة دليلا عليها ، فرقا بينها وبين الموصولة ، نحو :
عم يتساءلون [ النبإ : 1 ]
فيم أنت من ذكراها [ النازعات : 43 ]
لم تقولون ما لا تفعلون [ الصف : 2 ]
بم يرجع المرسلون [ النمل : 35 ] .
وشرطية : نحو :
ما ننسخ من آية أو ننسها نأت [ البقرة : 106 ]
وما تفعلوا من خير يعلمه الله [ البقرة : 197 ] .
فما استقاموا لكم فاستقيموا لهم [ التوبة : 7 ] وهذه منصوبة بالفعل بعدها .
تعجبية : نحو :
فما أصبرهم على النار [ البقرة : 175 ] .
قتل الإنسان ما أكفره [ عبس : 17 ] ولا ثالث لهما في القرآن إلا في قراءة
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير : ( ما أغرك بربك الكريم )
[ ص: 531 ] ومحلها رفع بالابتداء ، وما بعدها خبر ، وهي نكرة تامة .
ونكرة موصوفة : نحو :
بعوضة فما فوقها [ البقرة : 26 ]
نعما يعظكم [ النساء : 58 ] أي : نعم شيئا يعظكم به .
وغير موصوفة نحو :
فنعما هي [ البقرة : 271 ] أي : نعم شيئا هي .
والحرفية : ترد مصدرية :
إما زمانية : نحو :
فاتقوا الله ما استطعتم [ التغابن : 16 ] أي : مدة استطاعتكم .
أو غير زمانية ، نحو :
فذوقوا بما نسيتم [ السجدة : 14 ] أي : بنسيانكم .
ونافية :
إما عاملة عمل ليس ، نحو :
ما هذا بشرا [ يوسف : 31 ] ،
ما هن أمهاتهم [ المجادلة : 2 ]
فما منكم من أحد عنه حاجزين [ الحاقة : 47 ] ولا رابع لها في القرآن .
أو غير عاملة ، نحو :
وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله [ البقرة : 272 ] .
فما ربحت تجارتهم [ البقرة : 16 ] .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12671ابن الحاجب : وهي لنفي الحال ، ومقتضى كلام
nindex.php?page=showalam&ids=16076سيبويه أن فيها معنى التأكيد ; لأنه جعلها في النفي جوابا لقد في الإثبات ، فكما أن ( قد ) فيها معنى التأكيد ، فكذلك ما جعل جوابا لها .
وزائدة للتأكيد :
إما كافة ، نحو :
إنما هو إله واحد [ الأنعام : 19 ] .
أنما إلهكم إله واحد [ الكهف : 110 ]
كأنما أغشيت وجوههم [ يونس : 27 ]
ربما يود الذين كفروا [ الحجر : 2 ] .
أو غير كافة ، نحو :
فإما ترين [ مريم : 26 ] .
أيا ما تدعوا [ الإسراء : 110 ]
أيما الأجلين قضيت [ القصص : 28 ]
فبما رحمة [ آل عمران : 159 ] .
مما خطيئاتهم [ نوح : 25 ]
مثلا ما بعوضة [ البقرة : 26 ] .
قال
الفارسي : جميع ما في القرآن من الشرط بعد ( إما ) مؤكد بالنون لمشابهته فعل الشرط ، بدخول ما للتأكيد لفعل القسم من جهة أن ( ما ) كاللام في القسم ، لما فيها من التأكيد .
وقال
أبو البقاء : زيادة ( ما ) مؤذنة بإرادة شدة التأكيد .
فائدة : حيث وقعت ( ما ) قبل ( ليس ) أو ( لم ) أو ( لا ) أو بعد ( إلا ) فهي موصولة ، نحو :
ما ليس لي بحق [ المائدة : 116 ] . (
ما لم يعلم ) [ العلق : 5 ] .
ما لا تعلمون [ البقرة : 30 ] . (
إلا ما علمتنا ) [ البقرة : 32 ] .
[ ص: 532 ] وحيث وقعت بعد كاف التشبيه فهي مصدرية ، وحيث وقعت بعد الباء فإنها تحتملهما ، نحو :
بما كانوا يظلمون [ الأعراف : 162 ] .
وحيث وقعت بين فعلين سابقهما علم أو دراية أو نظر ، احتملت الموصولة والاستفهامية ، نحو :
وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون [ البقرة : 33 ]
وما أدري ما يفعل بي ولا بكم [ الأحقاف : 9 ] .
ولتنظر نفس ما قدمت لغد [ الحشر : 18 ] .
وحيث وقعت في القرآن قبل ( إلا ) فهي نافية ، إلا في ثلاثة عشر موضعا :
مما آتيتموهن شيئا إلا أن يخافا [ البقرة : 229 ] .
فنصف ما فرضتم إلا أن يعفون [ البقرة : 237 ] .
ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين [ النساء : 19 ] .
ما نكح آباؤكم من النساء إلا ما قد سلف [ النساء : 22 ] .
وما أكل السبع إلا ما ذكيتم [ المائدة : 3 ] .
ولا أخاف ما تشركون به إلا [ الأنعام : 80 ] .
وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا [ الأنعام : 119 ] .
ما دامت السماوات والأرض إلا في موضعي هود .
فما حصدتم فذروه في سنبله إلا قليلا [ يوسف : 47 ] ،
ما قدمتم لهن إلا [ يوسف : 48 ] .
وإذ اعتزلتموهم وما يعبدون إلا الله [ الكهف : 16 ] .
وما بينهما إلا بالحق [ الحجر : 85 ] حيث كان .