صفحة جزء
التنوين

التنوين : نون تثبت لفظا لا خطا ، وأقسامه كثيرة :

تنوين التمكين : وهو اللاحق للأسماء المعربة ، نحو : وهدى ورحمة [ الأعراف : 154 ] . وإلى عاد أخاهم هودا [ هود : 50 ] إنا أرسلنا نوحا [ نوح : 1 ] .

وتنوين التنكير : وهو اللاحق لأسماء الأفعال فرقا بين معرفتها ونكرتها ، نحو التنوين اللاحق لأف في قراءة من نونه ، و ( هيهات ) في قراءة من نونها .

وتنوين المقابلة : وهو اللاحق لجمع المؤنث السالم ، نحو : مسلمات مؤمنات قانتات تائبات عابدات سائحات [ التحريم : 5 ] .

[ ص: 537 ] وتنوين العوض : إما عن حرف آخر ( مفاعل المعتل ) ، نحو : والفجر وليال [ الفجر : 1 - 2 ] ومن فوقهم غواش [ الأعراف : 41 ] . أو عن اسم مضاف إليه في كل وبعض وأي ، نحو : كل في فلك يسبحون [ يس : 40 ] فضلنا بعضهم على بعض [ البقرة : 253 ] أيا ما تدعوا [ الإسراء : 110 ] وعن الجملة المضاف إليها إذ ، نحو : وأنتم حينئذ تنظرون [ الواقعة : 84 ] أي : حين إذ بلغت الروح الحلقوم . أو إذا - على ما تقدم عن شيخنا ومن نحا نحوه - نحو : وإنكم إذا لمن المقربين [ الشعراء : 42 ] أي : إذا غلبتم .

وتنوين الفواصل : الذي يسمى في غير القرآن الترنم بدلا من حرف الإطلاق ، ويكون في الاسم والفعل والحرف ، وخرج عليه الزمخشري وغيره : ( قواريرا ) [ الإنسان : 15 ] ( والليل إذا يسر ) [ الفجر : 4 ] ( كلا سيكفرون ) [ مريم : 82 ] بتنوين الثلاثة .

التالي السابق


الخدمات العلمية