صفحة جزء
وهذه أسماء الكتب التي نظرتها على هذا الكتاب ، ولخصته منها :

فمن الكتب النقلية :

تفسير ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، وأبي الشيخ بن حيان ، والفريابي ، وعبد الرزاق ، وابن المنذر وسعيد بن منصور - وهو جزء من سننه - والحاكم - وهو جزء من مستدركه - وتفسير الحافظ عماد الدين بن كثير ، وفضائل القرآن لأبي عبيد ، وفضائل القرآن لابن الضريس ، وفضائل القرآن لابن أبي شيبة ، المصاحف لابن أبي داود ، المصاحف لابن أشتة ، الرد على من خالف مصحف عثمان لأبي بكر بن الأنباري ، أخلاق حملة القرآن للآجري ، التبيان في آداب حملة القرآن للنووي ، شرح البخاري لابن حجر .

ومن جوامع الحديث والمسانيد ما لا يحصى .

ومن كتب القراءات وتعلقات الأداء :

" جمال القراء " للسخاوي ، النشر والتقريب لابن الجزري ، والكامل للهذلي ، الإرشاد في القراءات العشر للواسطي ، الشواذ لابن غلبون ، الوقف والابتداء لابن الأنباري وللسجاوندي [ ص: 52 ] وللنحاس وللداني وللعماني ولابن النكزاوي قرة العين في الفتح والإمالة بين اللفظين لابن القاصح .

ومن كتب اللغات والغريب والعربية والإعراب :

مفردات القرآن للراغب ، غريب القرآن لابن قتيبة وللعزيزي ، الوجوه والنظائر للنيسابوري ولابن عبد الصمد ، الواحد والجمع في القرآن لأبي حسن الأخفش الأوسط ، الزاهر لابن الأنباري ، شرح التسهيل والارتشاف لأبي حيان ، المغني لابن هشام ، الجنى الداني في حروف المعاني لابن أم قاسم ، إعراب القرآن لأبي البقاء وللسمين وللسفاقسي ولمنتخب الدين ، المحتسب في توجيه الشواذ لابن جني ، الخصائص له ، الخاطريات له ، ذا القد له ، أمالي ابن الحاجب ، المعرب للجواليقي ، مشكل القرآن لابن قتيبة ، اللغات التي نزل بها القرآن لأبي القاسم محمد بن عبد الله ، الغرائب والعجائب للكرماني ، قواعد في التفسير لابن تيمية .

ومن كتب الأحكام وتعلقاتها :

أحكام القرآن لإسماعيل القاضي ، ولبكر بن العلاء ولأبي بكر الرازي ، وللكيا الهراسي ، ولابن العربي ، ولابن الفرس ، ولابن خويز منداد . الناسخ والمنسوخ لمكي ، ولابن الحصار ، وللسعيدي ، ولأبي جعفر النحاس ، ولابن العربي ، ولأبي داود السجستاني ، ولأبي عبيد القاسم بن سلام ، ولأبي منصور عبد القاهر بن طاهر التميمي . الإمام في أدلة الأحكام للشيخ عز الدين بن عبد السلام .

ومن الكتب المتعلقة بالإعجاز وفنون البلاغة :

إعجاز القرآن للخطابي ، وللرماني ، ولابن سراقة ، وللقاضي أبي بكر الباقلاني ، ولعبد القاهر الجرجاني ، وللإمام فخر الدين ، ولابن أبي الأصبع - واسمه البرهان - وللزملكاني - واسمه البرهان أيضا - ومختصره له - واسمه المجيد - مجاز القرآن لابن عبد السلام ، الإيجاز في المجاز لابن القيم ، نهاية التأميل في أسرار التنزيل للزملكاني ، التبيان في البيان له ، المنهج المفيد في أحكام التوكيد له ‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌‌ ، بدائع القرآن لابن أبي الأصبع ، التحبير له ، الخواطر السوانح في أسرار الفواتح له ، أسرار التنزيل للشرف البارزي الأقصى القريب للتنوخي ، منهاج البلغاء لحازم ، العمدة لابن رشيق ، الصناعتين للعسكري ، المصباح لبدر الدين بن مالك ، التبيان للطيبي ، الكنايات للجرجاني ، الإغريض في الفرق بين الكناية والتعريض للشيخ تقي الدين السبكي . الاقتناص في الفرق بين الحصر والاختصاص له ، عروس الأفراح لولده بهاء الدين ، روض الأفهام في أقسام الاستفهام للشيخ شمس الدين بن الصائغ ، نشر العبير في إقامة الظاهر مقام الضمير له ، المقدمة في سر الألفاظ له ، إحكام الراي في أحكام الآي له ، [ ص: 53 ] مناسبات ترتيب السور لأبي جعفر بن الزبير ، فواصل الآيات للطوفي ، المثل السائر لابن الأثير ، الفلك الدائر على المثل السائر ، كنز البراعة لابن الأثير ، شرح بديع قدامة للموفق عبد اللطيف .

ومن الكتب فيما سوى ذلك من الأنواع :

البرهان في متشابه القرآن للكرماني ، درة التنزيل وغرة التأويل في المتشابه لأبي عبد الله الرازي ، كشف المعاني في المتشابه المثاني للقاضي بدر الدين بن جماعة ، أمثال القرآن للماوردي ، أقسام القرآن لابن القيم ، جواهر القرآن للغزالي ، التعريف والإعلام فيما وقع في القرآن من الأسماء والأعلام للسهيلي ، الذيل عليه لابن عساكر ، التبيان في مبهمات القرآن للقاضي بدر الدين بن جماعة ، أسماء من نزل فيهم القرآن لإسماعيل الضرير ، ذات الرشد في عدد الآي وشرحها للموصلي ، شرح آيات الصفات لابن اللبان ، الدر النظيم في منافع القرآن العظيم لليافعي .

ومن كتب الرسم :

المقنع للداني ، شرح الرائية للسخاوي ، شرحها لابن جبارة .

ومن الكتب الجامعة :

بدائع الفوائد لابن القيم ، كنز الفوائد للشيخ عز الدين بن عبد السلام ، الغرر والدرر للشريف المرتضى ، تذكرة البدر بن الصاحب ، جامع الفنون لابن شبيب الحنبلي ، النفيس لابن الجوزي ، البستان لأبي الليث السمرقندي .

ومن تفاسير غير المحدثين :

الكشاف وحاشيته للطيبي ، تفسير الإمام فخر الدين ، تفسير الأصبهاني والحوفي ، وأبي حيان ، وابن عطية ، والقشيري ، والمرسي ، وابن الجوزي ، وابن عقيل ، وابن رزين ، والواحدي ، والكواشي ، والماوردي ، وسليم الرازي ، وإمام الحرمين ، وابن برجان ، وابن بزيزة ، وابن المنير ، أمالي الرافعي على الفاتحة ، مقدمة تفسير ابن النقيب " . اه .

وهذا أوان الشروع في المقصود بعون الملك المعبود .

التالي السابق


الخدمات العلمية