[ ص: 126 ] النوع الخامس عشر :
التذييل .
وهو أن يؤتى بجملة عقب جملة ، والثانية تشتمل على المعنى الأول ، لتأكيد منطوقه أو مفهومه ، ليظهر المعنى لمن لم يفهمه ويتقرر عند من فهمه ، نحو :
ذلك جزيناهم بما كفروا وهل نجازي إلا الكفور [ سبإ : 17 ] ،
وقل جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقا [ الإسراء : 81 ] ،
وما جعلنا لبشر من قبلك الخلد أفإن مت فهم الخالدون [ الأنبياء : 34 ] ،
كل نفس ذائقة الموت [ آل عمران : 185 ] ،
ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير [ فاطر : 14 ] .