[ ص: 288 ] النوع التاسع والستون .
فيما وقع في القرآن من الأسماء والكنى والألقاب .
في القرآن من
أسماء الأنبياء والمرسلين خمس وعشرون ، هم مشاهيرهم .
1 -
آدم أبو البشر ذكر قوم أنه ( أفعل ) وصف مشتق من الأدمة ولذا منع الصرف .
قال
الجواليقي : أسماء الأنبياء كلها أعجمية إلا أربعة :
آدم وصالح وشعيب ومحمد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم من طريق
أبي الضحى عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إنما سمي
آدم لأنه خلق من أديم الأرض .
وقال قوم : هو اسم سرياني أصله آدام بوزن خاتام . عرب بحذف الألف الثانية .
وقال
الثعلبي : التراب بالعبرانية آدام فسمي
آدم به .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة : عاش تسعمائة سنة وستين سنة .
وقال
النووي في تهذيبه : اشتهر في كتب التواريخ أنه عاش ألف سنة .
2 -
نوح : قال
الجواليقي : أعجمي معرب زاد
الكرماني ومعناه بالسريانية : الشاكر .
[ ص: 289 ] وقال
الحاكم في المستدرك : إنما سمي
نوحا لكثرة بكائه على نفسه ، واسمه
عبد الغفار . قال : وأكثر الصحابة على أنه قبل
إدريس .
وقال غيره : هو
نوح بن لمك بفتح اللام وسكون الميم بعدها كاف -
ابن متوشلخ - بفتح الميم وتشديد المثناة المضمومة بعدها [ واو ساكنة ] . وفتح الشين المعجمة واللام بعدها معجمة -
ابن أخنوخ - بفتح المعجمة وضم النون الخفيفة بعدها واو ساكنة ثم معجمة وهو
إدريس فيما يقال .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
أبي ذر قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979761قلت يا رسول الله : من أول الأنبياء ؟ قال : آدم قلت : ثم من ؟ قال : نوح وبينهما عشرون قرنا .
وفي المستدرك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان بين
آدم ونوح عشرة قرون . وفيه عنه مرفوعا :
بعث الله نوحا لأربعين سنة فلبث في قومه ألف سنة إلا خمسين عاما يدعوهم وعاش بعد الطوفان ستين سنة حتى كثر الناس وفشوا .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير : أن مولد
نوح كان بعد وفاة
آدم بمائة وستة وعشرين عاما . وفي التهذيب
للنووي أنه أطول الأنبياء عمرا .
3 -
إدريس قيل : إنه قبل
نوح قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : كان
إدريس أول بني آدم أعطي النبوة وهو
أخنوخ بن يرد بن مهلائيل بن أنوش بن قينان بن شيث بن آدم .
[ ص: 290 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه :
إدريس جد
نوح الذي يقال له
خنوخ ، وهو اسم سرياني ، وقيل : عربي مشتق من الدراسة لكثرة درسه الصحف .
وفي المستدرك بسند واه عن
الحسن ، عن
سمرة ، قال : كان نبي الله
إدريس أبيض طويلا ، ضخم البطن ، عريض الصدر ، قليل شعر الجسد ، كثير شعر الرأس ، وكانت إحدى عينيه أعظم من الأخرى ، وفي صدره نكتة بياض من غير برص ، فلما رأى الله من أهل الأرض ما رأى من جورهم واعتدائهم في أمر الله ، رفعه إلى السماء السادسة فهو حيث يقول : ورفعناه مكانا عليا [ مريم : 57 ] .
وذكر
ابن قتيبة : أنه رفع وهو ابن ثلاثمائة وخمسين سنة .
وفي صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : أنه كان نبيا رسولا وأنه أول من خط بالقلم .
وفي المستدرك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان فيما بين
نوح وإدريس ألف سنة .
4 -
إبراهيم : قال
الجواليقي : هو اسم قديم ليس بعربي ، وقد تكلمت به العرب على وجوه أشهرها
إبراهيم وقالوا إبراهام .
وقرئ به في السبع ،
وإبراهم بحذف الياء ، وإبرهم ، وهو اسم سرياني معناه أب رحيم ، قيل : مشتق من البرهمة ، وهي شدة النظر حكاه
الكرماني في عجائبه .
وهو
ابن آزر ، واسمه
تارح ، بمثناة وراء مفتوحة وآخره حاء مهملة ،
ابن ناحور بنون ومهملة مضمومة -
ابن شاروخ - بمعجمة وراء مضمومة ، وآخره خاء معجمة
ابن راغوا بغين معجمة -
ابن فالخ - بفاء ولام مفتوحة ومعجمة -
ابن عابر - بمهملة وموحدة -
ابن شالخ - بمعجمتين
ابن أرفخشد بن سام بن نوح .
[ ص: 291 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي : ولد
إبراهيم على رأس ألفي سنة من خلق
آدم .
وفي المستدرك من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : اختتن
إبراهيم بعد عشرين ومائة سنة [ بالقدوم ] . ومات ابن مائتي سنة .
وحكى
النووي وغيره : قولا أنه عاش مائة وخمسة وسبعين .
5 -
إسماعيل : قال
الجواليقي : ويقال بالنون آخره .
قال
النووي وغيره : وهو أكبر ولد
إبراهيم .
6 -
إسحاق : ولد بعد
إسماعيل بأربع عشرة سنة ، وعاش مائة وثمانين سنة وذكر
أبو علي بن مسكويه في كتاب " نديم الفريد " أن معنى
إسحاق بالعبرانية :
الضحاك .
8 -
يعقوب : عاش مائة وسبعا وأربعين سنة .
7 -
يوسف : في صحيح
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا :
أن الكريم ابن الكريم ابن الكريم يوسف بن يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم .
وفي المستدرك عن
الحسن أن
يوسف ألقي في الجب وهو ابن اثنتي عشرة سنة ولقي أباه بعد الثمانين ، وتوفي وله مائة وعشرون .
[ ص: 292 ] وفي الصحيح
أنه أعطي شطر الحسن .
قال بعضهم : وهو مرسل لقوله تعالى :
ولقد جاءكم يوسف من قبل بالبينات [ غافر : 34 ] . وقيل : ليس هو
يوسف بن يعقوب بل
يوسف بن إفرائيم بن يوسف بن يعقوب ، ويشبه هذا ما في العجائب
للكرماني في قوله :
ويرث من آل يعقوب [ مريم : 6 ] . أن الجمهور على أنه
يعقوب بن ماثان ، وأن امرأة
زكريا كانت أخت
مريم بنت عمران بن ماثان .
قال : والقول بأنه
يعقوب بن إسحاق بن إبراهيم غريب انتهى .
وما ذكر أنه غريب هو المشهور ، والغريب الأول ، ونظيره في الغرابة قول
نوف البكالي : إن
موسى المذكور في سورة الكهف في قصة
الخضر ليس هو
موسى بني إسرائيل بل
موسى بن منشى بن يوسف وقيل :
ابن إفرائيم بن يوسف ، وقد كذبه
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في ذلك .
وأشد من ذلك غرابة ما حكاه
النقاش والماوردي : أن
يوسف المذكور في سورة غافر من الجن بعثه الله رسولا إليهم ، وما حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=13361ابن عسكر أن
عمران المذكور في آل عمران هو والد
موسى لا والد
مريم .
وفي
يوسف ست لغات : بتثليث السين مع الواو والهمزة . والصواب أنه أعجمي لا اشتقاق له .
9 -
لوط : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : هو
لوط بن هاران بن آزر . وفي المستدرك عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
لوط ابن أخي إبراهيم .
10 -
هود : قال
كعب : كان أشبه الناس
بآدم .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : كان رجلا جلدا أخرجهما في المستدرك .
[ ص: 293 ] وقال
ابن هشام : اسمه
عابر بن أرفخشذ بن سام بن نوح .
وقال غيره : الراجح في نسبه أنه
هود بن عبد الله بن رباح بن حاوذ بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح .
11 -
صالح : قال
وهب : هو
ابن عبيد بن ثمود بن حاير بن سام بن نوح ، بعث إلى قومه حين راهق الحلم وكان رجلا أحمر إلى البياض سبط الشعر فلبث فيهم أربعين عاما .
قال
نوف الشامي : صالح من العرب ، لما أهلك الله
عادا عمرت
ثمود بعدها ، فبعث الله إليهم صالحا غلاما شابا فدعاهم إلى الله حين شمط وكبر ، ولم يكن بين
نوح وإبراهيم نبي إلا
هود وصالح . أخرجهما في المستدرك .
وقال
ابن حجر وغيره : القرآن يدل على أن
ثمودا كان بعد
عاد كما كان
عاد بعد
قوم نوح .
وقال
الثعلبي ، ونقله عن
النووي في تهذيبه ، من خطه نقلت : هو
صالح بن عبيد بن أسيف بن ماشج بن عبيد بن حاذر بن ثمود بن عاد بن عوص بن إرم بن سام بن نوح بعثه الله إلى قومه وهو شاب ، وكانوا عربا ، منازلهم بين
الحجاز والشام ، فأقام فيهم عشرين سنة ومات
بمكة وهو ابن ثمان وخمسين سنة .
12 -
شعيب : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : هو
ابن ميكاييل ، كذا بخط الذهبي في اختصار المستدرك . وقال غيره :
ابن ملكاين ، وقيل :
ابن ميكيل بن يشجن بن لاوى بن يعقوب .
[ ص: 294 ] ورأيت بخط
النووي في تهذيبه :
ابن ميكاييل بن يشجن بن مدين بن إبراهيم الخليل ، كان يقال له :
خطيب الأنبياء وبعث رسولا إلى أمتين :
مدين ،
وأصحاب الأيكة ، وكان كثير الصلاة وعمي في آخر عمره .
واختار جماعة أن
مدين وأصحاب الأيكة أمة واحدة .
قال
ابن كثير : ويدل لذلك أن كلا منهما وعظ بوفاء المكيال والميزان فدل على أنهما واحد .
واحتج للأول بما أخرجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي وعكرمة ، قالا : ما
بعث الله نبيا مرتين إلا
شعيبا ، مرة إلى
مدين فأخذهم الله بالصيحة ، ومرة إلى
أصحاب الأيكة فأخذهم الله بعذاب يوم الظلة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر في تاريخه : من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو مرفوعا :
أن قوم مدين وأصحاب الأيكة أمتان بعث الله إليهما شعيبا .
قال
ابن كثير : وهو غريب وفي رفعه نظر .
قال : ومنهم من زعم أنه بعث إلى ثلاث أمم ، والثالثة أصحاب الرس .
13 -
موسى : هو ابن عمران بن يصهر بن قاهث بن لاوي بن يعقوب عليه السلام ، لا خلاف في نسبه وهو اسم سرياني .
وأخرج
أبو الشيخ من طريق
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إنما سمي
موسى لأنه ألقي بين شجر وماء ، فالماء بالقبطية ( مو ) والشجر ( سا ) .
وفي الصحيح وصفه بأنه :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979763آدم طوال جعد ، كأنه من رجال شنوءة .
[ ص: 295 ] قال
الثعلبي : عاش مائة وعشرين سنة .
14 -
هارون : أخوه شقيقه وقيل : لأمه فقط ، وقيل : لأبيه فقط . حكاهما
الكرماني في عجائبه ، كان أطول منه فصيحا جدا ، مات قبل
موسى ، وكان ولد قبله بسنة .
وفي بعض أحاديث الإسراء :
صعدت إلى السماء الخامسة ، فإذا أنا بهارون ونصف لحيته بيضاء ، ونصفها أسود تكاد لحيته تضرب سرته من طولها ، فقلت : يا جبريل ، من هذا ؟ قال : المحبب في قومه هارون بن عمران . وذكر
ابن مسكويه : أن معنى
هارون بالعبرانية : المحبب .
15 -
داود : هو ابن إيشى بكسر الهمزة وسكون التحتية وبالشين المعجمة ابن عوبد بوزن جعفر بمهملة وموحدة - بن باعر - بموحدة ومهملة مفتوحة - بن سلمون - بن يخشون بن عمى بن يارب بتحتية وآخره موحدة - بن رام بن حضرون - بمهملة ثم معجمة - بن فارص - بفاء وآخره مهملة بن يهوذ بن يعقوب .
في
الترمذي أنه كان أعبد البشر . قال
كعب : كان أحمر الوجه سبط الرأس أبيض الجسم ، طويل اللحية فيها جعودة ، حسن الصوت والخلق ، وجمع له النبوة والملك .
قال
النووي : قال أهل التاريخ : عاش مائة سنة ، مدة ملكه منها أربعون سنة ، وكان له اثنا عشر ابنا .
16 -
سليمان ولده : قال
كعب : كان أبيض جسيما وسيما وضيئا ، جميلا خاشعا
[ ص: 296 ] متواضعا ، وكان أبوه يشاوره في كثير من أموره مع صغر سنه لوفور عقله وعلمه .
وأخرج
ابن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ملك الأرض مؤمنان :
سليمان وذو القرنين ، وكافران :
نمروذ وبختنصر .
قال أهل التاريخ : ملك وهو ابن ثلاث عشرة سنة وابتدأ بناء بيت المقدس بعد ملكه بأربع سنين ، ومات وله ثلاث وخمسون سنة .
17
- أيوب : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق : الصحيح أنه كان من
بني إسرائيل ، ولم يصح في نسبه شيء إلا أن اسم أبيه أبيض .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير : هو
أيوب بن موص بن روح بن عيص بن إسحاق .
وحكى
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر أن أمه بنت
لوط ، وأن أباه ممن آمن
بإبراهيم ، وعلى هذا فكان قبل
موسى .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير : كان بعد
شعيب .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12211ابن أبي خيثمة : كان بعد
سليمان ابتلي وهو ابن سبعين ، وكانت مدة بلائه سبع سنين .
وقيل : ثلاث عشرة وقيل : ثلاث سنين .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أن مدة عمره كانت ثلاثا وتسعين سنة .
18 -
ذو الكفل : قيل : هو
ابن أيوب في المستدرك عن
وهب : أن الله بعث بعد
أيوب ابنه
بشر بن أيوب نبيا وسماه
ذا الكفل ، وأمره بالدعاء إلى توحيده ، وكان مقيما
بالشام عمره حتى مات ، وعمره خمس وسبعون سنة .
وفي العجائب
للكرماني : قيل : هو
إلياس وقيل : هو
يوشع بن نون وقيل : هو نبي اسمه
ذو الكفل وقيل : كان رجلا صالحا تكفل بأمور فوفى بها ، وقيل : هو
زكريا من قوله
وكفلها زكريا [ آل عمران : 37 ] . انتهى .
[ ص: 297 ] وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13359ابن عساكر : قيل : هو نبي تكفل الله له في عمله بضعف عمل غيره من الأنبياء وقيل : لم يكن نبيا ، وأن اليسع استخلفه فتكفل له أن يصوم النهار ويقوم الليل . وقيل : أن يصلي كل يوم مائة ركعة . وقيل : هو
اليسع وإن له اسمين .
19 -
يونس هو ابن متى ، بفتح الميم وتشديد التاء الفوقية مقصور ، ووقع في تفسير
عبد الرزاق أنه اسم أمه .
قال
ابن حجر : وهو مردود بما في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في الصحيح ، ونسبه إلى أبيه قال : فهذا أصح . قال : ولم أقف في شيء من الأخبار على اتصال نسبه . وقد قيل : إنه في زمن ملوك الطوائف من
الفرس .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، عن
أبي مالك أنه لبث في بطن الحوت أربعين يوما ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر الصادق : سبعة أيام ، وعن
قتادة : ثلاثة ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : التقمه ضحى ، ولفظه عشية .
وفي
يونس ست لغات : تثليث النون مع الواو والهمزة ، والقراءة المشهورة بضم النون مع الواو . قال
أبو حيان : وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف بكسر
يونس ويوسف أراد أن يجعلهما عربيين مشتقين من أنس وأسف وهو شاذ .
20 -
إلياس قال
nindex.php?page=showalam&ids=12563ابن إسحاق في المبتدأ : هو
ابن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون أخي
موسى بن عمران .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13361ابن عسكر : حكى
القتيبي أنه من سبط
يوشع .
وقال
وهب : إنه عمر كما عمر
الخضر ، وإنه يبقى إلى آخر الزمان .
[ ص: 298 ] وعن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود أن
إلياس هو
إدريس ، وسيأتي قريبا .
وإلياس بهمزة قطع اسم عبراني ، وقد زيد في آخره ياء ونون في قوله تعالى :
سلام على إل ياسين [ الصافات : 130 ] . كما قالوا في
إدريس ( إدراسين ) . ومن قرأ : ( آل يس ) فقيل : المراد
آل محمد .
21 -
اليسع قال
ابن جبير : هو
ابن أخطوب بن العجوز .
قال : والعامة تقرؤه بلام واحدة مخففة .
وقرأ بعضهم : (
والليسع ) بلامين وبالتشديد ، فعلى هذا هو أعجمي ، وكذا على الأولى . وقيل : عربي منقول من الفعل ، من وسع يسع .
22 -
زكريا كان من ذرية
سليمان بن داود ، وقتل بعد مقتل ولده ، وكان له يوم بشر بولده اثنتان وتسعون سنة ، وقيل : تسع وتسعون وقيل : مائة وعشرون .
وزكريا اسم أعجمي وفيه خمس لغات : أشهرها المد ، والثانية القصر ، وقرئ بهما في السبع ،
وزكريا بتشديد الياء وتخفيفها ، وزكر كقلم .
23 -
يحيى ولده : أول من سمي
يحيى بنص القرآن ، ولد قبل
عيسى بستة أشهر ، ونبئ صغيرا ، وقتل ظلما ، وسلط الله على قاتليه
بختنصر وجيوشه .
ويحيى اسم أعجمي وقيل : عربي . قال
الواحدي : وعلى القولين لا ينصرف .
قال
الكرماني : وعلى الثاني إنما سمي به لأنه أحياه الله بالإيمان ، وقيل : لأنه حيي به رحم أمه ، وقيل : لأنه استشهد والشهداء أحياء ، وقيل : معناه يموت كالمفازة للمهلكة والسليم للديغ .
[ ص: 299 ] 24 -
عيسى ابن مريم بنت عمران : خلقه الله بلا أب وكانت مدة حمله ساعة ، وقيل : ثلاث ساعات ، وقيل : ستة أشهر ، وقيل : ثمانية أشهر ، وقيل : تسعة أشهر ولها عشر سنين ، وقيل : خمسة عشرة ، ورفع وله ثلاث وثلاثون سنة .
وفي أحاديث : أنه ينزل ويقتل الدجال ، ويتزوج ويولد له ، ويحج ويمكث في الأرض سبع سنين ، ويدفن عند النبي صلى الله عليه وسلم . وفي الصحيح :
أنه ربعة أحمر كأنما خرج من ديماس يعني حماما .
وعيسى اسم عبراني أو سرياني .
فائدة : أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : لم يكن من الأنبياء من له اسمان إلا
عيسى ومحمد صلى الله عليه وسلم .
25 -
محمد صلى الله عليه وسلم سمي في القرآن بأسماء كثيرة منها
محمد وأحمد .
فائدة : أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16718عمرو بن مرة قال : خمسة سموا قبل أن يكونوا :
محمد ومبشرا برسول يأتي من بعدي اسمه أحمد [ الصف : 6 ] .
ويحيى إنا نبشرك بغلام اسمه يحيى [ مريم : 7 ] .
وعيسى إن الله يبشرك بكلمة منه اسمه المسيح عيسى [ آل عمران : 45 ] .
وإسحاق ويعقوب فبشرناها بإسحاق ومن وراء إسحاق يعقوب [ هود : 71 ] . قال
الراغب : وخص لفظ
أحمد فيما بشر به
عيسى تنبيها على أنه
أحمد منه ومن الذين قبله .
[ ص: 300 ] وفيه من
أسماء الملائكة .
1 ، 2 -
جبريل وميكائيل وفيهما لغات :
جبريل بكسر الجيم والراء بلا همز ،
وجبريل بفتح الجيم وكسر الراء بلا همز ،
وجبرائيل بهمزة بعد الألف ،
وجبراييل بياءين بلا همز ،
وجبرئيل بهمز وياء بلا ألف ،
وجبرئل مشددة اللام ، وقرئ بها .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني : وأصله كوريال فغير بالتعريب وطول الاستعمال إلى ما ترى .
وقرئ ميكاييل بلا همز ،
وميكائيل وميكال .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير من طريق
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال :
جبريل عبد الله ،
وميكاييل عبيد الله ، وكل اسم فيه ( إيل ) فهو معبد لله .
وأخرج عن
عبد الله بن الحارث قال : إيل : الله بالعبرانية .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عند
عبد العزيز بن عمير قال : اسم
جبريل في الملائكة خادم الله .
فائدة : قرأ
أبو حيوة : ( فأرسلنا إليها روحنا ) [ مريم : 17 ] . بالتشديد ، وفسره
ابن مهران بأنه اسم
لجبريل ، حكاه
الكرماني في عجائبه .
3 ، 4 -
وهاروت وماروت : أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
علي قال :
هاروت وماروت ملكان من ملائكة السماء ، وقد أفردت في قصتهما جزءا .
5 - والرعد ففي
الترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979764أن اليهود قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم أخبرنا عن الرعد فقال : ملك من الملائكة موكل بالسحاب [ ص: 301 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
عكرمة قال : الرعد ملك يسبح .
وأخرج
مجاهد أنه سئل عن الرعد فقال : هو ملك يسمى الرعد ألم تر أن الله يقول :
ويسبح الرعد بحمده [ الرعد : 13 ] .
6 - والبرق : فقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17023محمد بن مسلم قال : بلغنا أن
البرق ملك له أربعة وجوه : وجه إنسان ، ووجه ثور ، ووجه نسر ، ووجه أسد . فإذا مصع بذنبه فذلك البرق .
7 -
ومالك : خازن النار .
8 - والسجل : أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي جعفر الباقر ، قال :
السجل ملك وكان
هاروت وماروت من أعوانه . وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال : السجل ملك . وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : ملك موكل بالصحف .
9 -
وقعيد فقد ذكر
مجاهد أنه
اسم كاتب السيئات . أخرجه
أبو نعيم في الحلية . فهؤلاء تسعة .
10 - وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم من طرق مرفوعة وموقوفة ومقطوعة أن
nindex.php?page=showalam&ids=15873ذا القرنين ملك من الملائكة فإن صح أكمل العشرة .
11 - وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم من طريق
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله تعالى :
يوم يقوم الروح [ النبأ : 38 ] قال : ملك من أعظم الملائكة خلقا فصاروا أحد عشر .
12 - ثم رأيت
الراغب قال في مفرداته في قوله تعالى :
هو الذي أنزل السكينة في قلوب المؤمنين [ الفتح : 4 ] .
[ ص: 302 ] قيل إنه ملك يسكن قلب المؤمن ويؤمنه ، كما روي أن السكينة تنطق على لسان
عمر .
وفيه من أسماء الصحابة :
nindex.php?page=showalam&ids=138زيد بن حارثة .
والسجل في قول من قال : إنه كاتب النبي صلى الله عليه وسلم أخرجه
أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي من طريق
أبي الجوزاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وفيه من أسماء المتقدمين غير الأنبياء والرسل .
عمران أبو مريم وقيل :
أبو موسى أيضا ، وأخوها
هارون ، وليس بأخي
موسى ، كما في حديث أخرجه
مسلم ، وسيأتي آخر الكتاب .
وعزير ، وتبع وكان رجلا صالحا ، كما أخرج
الحاكم وقيل : نبي ، حكاه
الكرماني في عجائبه .
ولقمان وقد قيل إنه كان نبيا والأثر على خلافه .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم وغيره من طريق
عكرمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان
لقمان عبدا حبشيا نجارا .
ويوسف الذي في سورة غافر .
ويعقوب في أول سورة مريم على ما تقدم .
وتقي في قوله فيها :
إني أعوذ بالرحمن منك إن كنت تقيا [ مريم : 18 ] . قيل : إنه اسم رجل كان من أمثل الناس أي : إن كنت في الصلاح مثل تقي . حكاه
الثعلبي .
وقيل : اسم رجل كان يتعرض للنساء . وقيل : إنه ابن عمها أتاها
جبريل في صورته حكاهما
الكرماني في عجائبه .
وفيه من أسماء النساء :
مريم لا غير لنكتة تقدمت في نوع الكتابة
ومعنى مريم بالعبرية الخادم .
وقيل : المرأة التي تغازل الفتيان . حكاهما
الكرماني .
[ ص: 303 ] وقيل : إن بعلا في قوله
أتدعون بعلا [ الصافات : 125 ] . اسم امرأة كانوا يعبدونها حكاه
nindex.php?page=showalam&ids=13361ابن عسكر .
وفيه من
أسماء الكفار :
قارون ، وهو ابن يصهر ابن عم موسى ، كما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وجالوت وهامان وبشرى الذي ناداه الوارد المذكور في سورة يوسف بقوله :
يابشرى [ يوسف : 19 ] . في قول
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي ، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم .
وآزر أبو إبراهيم . وقيل : اسمه
تارح وآزر لقب .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم من طريق
الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إن
أبا إبراهيم لم يكن اسمه
آزر إنما كان اسمه
تارح . وأخرج من طريق
عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : معنى
آزر : الصنم .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : اسم أبيه :
تارح واسم الصنم :
آزر .
وأخرج عن
مجاهد قال : ليس
آزر أبا إبراهيم .
ومنها : النسيء أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، عن
أبي وائل قال : كان رجل يسمى النسيء من
بني كنانة كان يجعل المحرم صفرا يستحل به الغنائم .
وفيه من
أسماء الجن :
أبوهم إبليس وكان اسمه أولا عزازيل .
أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم وغيره من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان إبليس اسمه عزازيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قال : كان اسم إبليس الحارث . قال بعضهم : هو معنى عزازيل .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير وغيره من طريق
الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : إنما سمي إبليس لأن الله أبلسه من الخير كله : آيسه منه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13361ابن عسكر : قيل في اسمه : قترة . حكاه
الخطابي وكنيته أبو كردوس ، وقيل : أبو قترة وقيل : أبو مرة وقيل : أبو لبينى . حكاه
السهيلي في الروض الأنف .
وفيه من
أسماء القبائل :
يأجوج ، ومأجوج ،
وعاد ،
وثمود ،
ومدين ،
وقريش ،
والروم .
وفيه من الأقوام بالإضافة :
قوم نوح ،
وقوم لوط ،
وقوم تبع ،
وقوم إبراهيم ،
وأصحاب الأيكة - قيل : هم
[ ص: 304 ] مدين ، وأصحاب الرس وهم بقية من
ثمود ، قاله
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . وقال
عكرمة : هم أصحاب ياسين . وقال
قتادة : هم قوم
شعيب .
وقيل : هم أصحاب الأخدود ، واختاره
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير .
وفيه من
أسماء الأصنام التي كانت أسماء لأناس :
ود ، وسواع ، ويغوث ، ويعوق ، ونسر ، وهي أصنام قوم نوح واللات ، والعزى ، ومناة وهي أصنام
قريش . وكذا الرجز فيمن قرأه بضم الراء ، ذكره
الأخفش في كتاب " الواحد والجمع " أنه اسم صنم .
والجبت والطاغوت : قال
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير : ذهب بعضهم إلى أنهما صنمان كان المشركون يعبدونهما . ثم أخرج عن
عكرمة ، قال : الجبت والطاغوت صنمان .
والرشاد : في قوله في سورة غافر :
وما أهديكم إلا سبيل الرشاد [ غافر : 29 ] . قيل : هو اسم صنم من أصنام فرعون . حكاه
الكرماني في عجائبه .
وبعل : وهو صنم
قوم إلياس .
وآزر على أنه اسم صنم .
روى
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر أسماء رجال صالحين من
قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ففعلوا ، فلم تعبد حتى إذا هلك أولئك وتنسخ العلم عبدت .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، عن
عروة أنهم أولاد
آدم لصلبه .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : كان اللات رجلا يلت سويق الحاج .
وحكاه
nindex.php?page=showalam&ids=13042ابن جني عنه أنه قرأ : ( اللات ) [ النجم : 19 ] . بتشديد التاء ، وفسره بذلك ، وكذا
[ ص: 305 ] أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
مجاهد .
وفيه من
أسماء البلاد والبقاع والأمكنة والجبال :
بكة اسم
لمكة فقيل الباء بدل من الميم ، ومأخذه من تمككت العظم : أي : اجتذبت ما فيه من المخ ، وتمكك الفصيل ما في ضرع الناقة ، فكأنها تجتذب إلى نفسها ما في البلاد من الأقوات .
وقيل : لأنها تمك الذنوب : أي : تذهبها . وقيل : لقلة مائها . وقيل : لأنها في بطن واد تمكك الماء من جبالها عند نزول المطر ، وتنجذب إليها السيول . وقيل : الباء أصل ، ومأخذه من البك ، لأنها تبك أعناق الجبابرة أي : تكسرهم ، فيذلون لها ويخضعون . وقيل : من التباك وهو الازدحام لازدحام الناس فيها في الطواف .
وقيل :
مكة الحرم
وبكة المسجد خاصة . وقيل :
مكة البلد ،
وبكة البيت ، وموضع الطواف . وقيل : البيت خاصة .
والمدينة : سميت في الأحزاب
بيثرب ، حكاية عن المنافقين وكان اسمها في الجاهلية فقيل : لأنه اسم أرض في ناحيتها . وقيل : سميت
بيثرب بن وائل من
بني إرم بن سام بن نوح ، لأنه أول من نزلها وقد صح النهي عن تسميتها به; لأنه صلى الله عليه وسلم كان يكره الاسم الخبيث وهو يشعر بالثرب وهو الفساد ، أو التثريب وهو التوبيخ .
وبدر : وهي قرية قرب
المدينة ، أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال : كانت
بدر لرجل من
جهينة يسمى بدرا ، فسميت به قال
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي : فذكرت ذلك
لعبد الله بن جعفر ، ومحمد بن صالح ، فأنكراه وقالا : لأي شيء سميت الصفراء ، ورابغ ؟ هذا ليس بشيء إنما هو اسم الموضع .
وأخرج عن
الضحاك قال :
بدر ما بين
مكة والمدينة .
[ ص: 306 ] وأحد : قرئ شاذ (
إذ تصعدون ولا تلوون على أحد ) [ آل عمران : 153 ] .
وحنين : وهي قرية قرب
الطائف .
وجمع : وهي
مزدلفة .
والمشعر الحرام : وهو جبل بها .
ونقع : قيل هو اسم لما بين
عرفات إلى
مزدلفة ، حكاه
الكرماني .
ومصر وبابل : وهي بلد بسواد
العراق .
والأيكة ، وليكة بفتح اللام : بلد
قوم شعيب ، والثاني اسم البلدة ، والأول اسم الكورة .
والحجر : منازل
ثمود ناحية
الشام عند وادي القرى .
والأحقاف : وهي جبال الرمل بين
عمان وحضرموت . وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنها جبل
بالشام .
وطور سيناء : وهو الجبل الذي نودي منه
موسى .
والجودي : وهو جبل بالجزيرة .
وطوى : اسم الوادي كما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . وأخرج من وجه آخر عنه أنه سمي طوى لأن
موسى طواه ليلا . وأخرج عن
الحسن قال : هو واد بفلسطين قيل له طوى لأنه قدس مرتين . وأخرج عن
مبشر بن عبيد قال : هو واد بأيلة طوي بالبركة مرتين .
والكهف : وهو البيت المنقور في الجبل .
والرقيم : أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . قال : زعم
كعب أن الرقيم القرية التي خرجوا منها . وعن
عطية قال : الرقيم واد . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير مثله .
وأخرج من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=16574العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : الرقيم واد بين
عقبان وأيلة دون
فلسطين .
[ ص: 307 ] وعن
قتادة قال :
الرقيم اسم الوادي الذي فيه
الكهف . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك قال : الرقيم الكلب .
والعرم : أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
عطاء قال : العرم اسم الوادي .
وحرد : قال
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي : بلغنا أن اسم القرية حرد ، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم .
والصريم : أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير أنها أرض
باليمن تسمى بذلك .
و ق : وهو جبل محيط بالأرض .
والجرز : هو اسم أرض .
والطاغية : قيل : اسم البقعة التي أهلكت بها
ثمود ، حكاهما
الكرماني .
وفيه من
أسماء الأماكن الأخروية :
الفردوس وهو أعلى مكان في الجنة .
وعليون : قيل : أعلى مكان في الجنة وقيل : اسم لما دون فيه أعمال صلحاء الثقلين .
والكوثر : نهر في الجنة كما في الأحاديث المتواترة .
وسلسبيل وتسنيم : عينان في الجنة .
وسجين : اسم لمكان أرواح الكفار .
وصعود : جبل في جهنم كما أخرجه
الترمذي من حديث
أبي سعيد مرفوعا .
وغي وأثام وموبق والسعير وسائل وسحق : أودية في جهنم .
[ ص: 308 ] أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس بن مالك في قوله
وجعلنا بينهم موبقا [ الكهف : 52 ] . قال : واد في جهنم من قيح .
وأخرج عن
عكرمة في قوله موبقا قال : هو نهر في النار .
وأخرج
الحاكم في مستدركه عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في قوله :
فسوف يلقون غيا [ مريم : 59 ] . قال : واد في جهنم .
وأخرج
الترمذي وغيره من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979765ويل واد في جهنم يهوي فيه الكافر أربعين خريفا قبل أن يبلغ قعره وأخرج
ابن المنذر عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : ويل واد في جهنم من قيح .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
كعب قال : في النار أربعة أودية يعذب الله بها أهلها : غليظ وموبق وأثام وغي .
وأخرج عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير قال : السعير واد من قيح في جهنم ، وسحق : واد في جهنم .
وأخرج عن
أبي زيد في قوله
سأل سائل [ المعارج : 1 ] . هو واد من أودية جهنم يقال له : سائل .
[ ص: 309 ] والفلق : جب في جهنم من حديث مرفوع أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير .
ويحموم : دخان أسود ، أخرجه
الحاكم عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس .
وفيه من المنسوب إلى الأماكن :
الأمي قيل : إنه نسبة إلى
أم القرى مكة .
وعبقري : قيل : إنه منسوب إلى عبقر موضع للجن ينسب إليه كل نادر .
والسامري : قيل منسوب إلى أرض يقال لها سامرون وقيل : سامرة .
والعربي : قيل منسوب إلى عربة ، وهي باحة دار
إسماعيل عليه السلام أنشد فيها :
وعربة أرض ما يحل حرامها من الناس إلا اللوذعي الحلاحل
يعني النبي صلى الله عليه وسلم .
وفيه من
أسماء الكواكب : الشمس والقمر والطارق والشعرى .