تنبيه .
قال
الزركشي في البرهان :
لا يبحث عن مبهم أخبر الله باستئثاره بعلمه كقوله :
وآخرين من دونهم لا تعلمونهم الله يعلمهم [ الأنفال : 60 ] . قال : والعجب ممن تجرأ وقال إنهم
قريظة أو من الجن .
قلت : ليس في الآية ما يدل على أن جنسهم لا يعلم ، إنما المنفى علم أعيانهم ، ولا ينافيه العلم بكونهم من
قريظة ، أو من الجن وهو نظير قوله في المنافقين
وممن حولكم من الأعراب منافقون ومن أهل المدينة مردوا على النفاق لا تعلمهم نحن نعلمهم [ التوبة : 101 ] . فإن المنفي علم أعيانهم ، ثم القول في أولئك أنهم
قريظة أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم عن
مجاهد ، والقول بأنهم من الجن أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم من حديث
[ ص: 314 ] عبد الله بن غريب عن أبيه مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم فلا جرأة .