[ ص: 338 ] النوع الثاني والسبعون في
فضائل القرآن .
أفرده بالتصنيف
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبو عبيد القاسم بن سلام ،
nindex.php?page=showalam&ids=12798وابن الضريس وآخرون .
وقد صح فيه أحاديث باعتبار الجملة وفي بعض السور على التعيين ، ووضع في فضائل القرآن أحاديث كثيرة ; ولذلك صنفت كتابا سميته " خمائل الزهر في فضائل السور " حررت فيه ما ليس بموضوع . وأنا أورد في هذا النوع فصلين .
الفصل الأول : فيما ورد في فضله على الجملة .
أخرج
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=14272والدارمي وغيرهما من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=14057الحارث الأعور ، عن
علي : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979767ستكون فتن قلت : فما المخرج منها يا رسول الله ؟ قال : كتاب الله ، فيه نبأ ما قبلكم ، وخبر ما بعدكم ، وحكم ما بينكم ، وهو الفصل ليس بالهزل ، من تركه من جبار قصمه الله ، ومن ابتغى الهدى في غيره أضله الله ، وهو الصراط المستقيم ، وهو الذي لا تزيغ به الأهواء ، ولا تلتبس به الألسنة ، ولا تشبع منه العلماء ، ولا يخلق على كثرة الرد ، ولا تنقضي عجائبه ، من قال به صدق ، ومن عمل به أجر ، ومن حكم به عدل ، ومن دعا إليه هدي إلى صراط مستقيم .
وأخرج
الدارمي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو مرفوعا :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979768القرآن أحب إلى الله من السماوات والأرض ومن فيهن .
[ ص: 339 ] وأخرج
أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=75شداد بن أوس ما من مسلم يأخذ مضجعه فيقرأ سورة من كتاب الله تعالى إلا وكل الله به ملكا يحفظه ، فلا يقربه شيء يؤذيه حتى يهب متى هب .
وأخرج
الحاكم وغيره من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979769من قرأ القرآن فقد استدرج النبوة بين جنبيه ، غير أنه لا يوحى إليه ، لا ينبغي لصاحب القرآن أن يحد مع من يحد ، ولا يجهل مع من يجهل ، وفي جوفه كلام الله .
وأخرج
البزار من حديث
أنس :
إن البيت الذي يقرأ فيه القرآن يكثر خيره ، والبيت الذي لا يقرأ فيه القرآن يقل خيره .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979771ثلاثة لا يهولهم الفزع الأكبر ، ولا ينالهم الحساب ، هم على كثيب من مسك حتى يفرغ من حساب الخلائق : رجل قرأ القرآن ابتغاء وجه الله ، وأم به قوما وهم به راضون الحديث .
وأخرج
أبو يعلى nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
القرآن غنى لا فقر بعده ، ولا غنى [ ص: 340 ] دونه .
وأخرج
أحمد وغيره من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة بن عامر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979772لو كان القرآن في إهاب ما أكلته النار .
وقال
أبو عبيد : أراد بالإهاب قلب المؤمن وجوفه الذي قد وعى القرآن .
وقال غيره : معناه أن من جمع القرآن ثم دخل النار فهو شر من الخنزير .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12590ابن الأنباري : معناه أن النار لا تبطله ، ولا تقلعه من الأسماع التي وعته ،
[ ص: 341 ] والأفهام التي حصلته كقوله في الحديث الآخر :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979773أنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء أي : لا يبطله ولا يقلعه من أوعيته الطيبة ومواضعه لأنه وإن غسله الماء في الظاهر لا يغسله بالقلع من القلوب .
وعند
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
عصمة بن مالك :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979774لو جمع القرآن في إهاب ما أحرقته النار وعنده من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=31سهل بن سعد nindex.php?page=hadith&LINKID=979775لو كان القرآن في إهاب ما مسته النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الصغير من حديث
أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979776من قرأ القرآن يقوم به آناء الليل والنهار ، يحل حلاله ويحرم حرامه ، حرم الله لحمه ودمه على النار ، وجعله مع السفرة الكرام البررة ، حتى إذا كان يوم القيامة كان القرآن حجة له .
وأخرج
أبو عبيدة عن
أنس مرفوعا :
القرآن شافع مشفع ، وماحل مصدق ، من جعله أمامه قاده إلى الجنة ، ومن جعله خلفه ساقه إلى النار .
[ ص: 342 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
أنس :
حملة القرآن عرفاء أهل الجنة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه والحاكم من حديث
أنس قال :
أهل القرآن هم أهل الله وخاصته .
وأخرج
مسلم وغيره من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979778أيحب أحدكم إذا رجع إلى أهله أن يجد ثلاث خلفات عظام سمان ؟ قلنا : نعم [ ص: 343 ] قال : ثلاث آيات يقرأ بهن أحدكم في صلاة خير له من ثلاث خلفات سمان .
وأخرج
مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2003697خير الحديث كتاب الله .
وأخرج
أحمد من حديث
معاذ بن أنس :
من قرأ القرآن في سبيل الله كتب مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979780ما من رجل يعلم ولده القرآن إلا توج يوم القيامة بتاج في الجنة .
وأخرج
أبو داود وأحمد والحاكم من حديث
معاذ بن أنس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979781من قرأ القرآن فأكمله وعمل به ، ألبس والده تاجا يوم القيامة ، ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كانت فيكم ، فما ظنكم بالذي عمل بهذا .
وأخرج
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه وأحمد من حديث
علي :
من قرأ القرآن فاستظهره فأحل حلاله ، وحرم حرامه ، أدخله الله الجنة ، وشفعه في عشرة من أهل بيته ، كلهم قد وجبت لهم النار .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
أبي أمامة :
من تعلم آية من كتاب الله استقبلته يوم [ ص: 344 ] القيامة تضحك في وجهه .
وأخرج الشيخان وغيرهما من حديث
عائشة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979782الماهر في القرآن مع السفرة الكرام البررة ، والذي يقرأ القرآن ويتتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني في الأوسط من حديث
جابر :
من جمع القرآن كانت له عند الله دعوة مستجابة ، إن شاء عجلها في الدنيا ، وإن شاء ادخرها له في الآخرة .
وأخرج الشيخان من حديث
أبي موسى :
مثل المؤمن الذي يقرأ القرآن مثل الأترجة ، طعمها طيب وريحها طيب . ومثل المؤمن الذي لا يقرأ القرآن كمثل التمرة ، طعمها طيب ولا ريح لها ، ومثل الفاجر الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ، ريحها طيب وطعمها مر ، ومثل الفاجر الذي لا يقرأ القرآن كمثل الحنظلة ، طعمها مر ولا ريح لها .
وأخرج الشيخان من حديث
عثمان :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979783خيركم - وفي لفظ : إن أفضلكم من تعلم القرآن وعلمه [ ص: 345 ] زاد
البيهقي في الأسماء :
وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على سائر خلقه .
وأخرج
الترمذي والحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
إن الذي ليس في جوفه شيء من القرآن كالبيت الخرب .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه من حديث
أبي ذر :
لأن تغدو فتتعلم آية من كتاب الله خير لك من أن تصلي مائة ركعة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979785من تعلم كتاب الله ثم اتبع ما فيه هداه الله به من الضلالة ، ووقاه يوم القيامة سوء الحساب وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة من حديث
أبي شريح الخزاعي :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2003705إن هذا القرآن سبب ، طرفه بيد الله ، وطرفه بأيديكم ، فتمسكوا به فإنكم لن تضلوا ، ولن تهلكوا بعده أبدا .
[ ص: 346 ] وأخرج
الديلمي من حديث
علي :
حملة القرآن في ظل الله يوم لا ظل إلا ظله .
وأخرج
الحاكم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979787يجيء صاحب القرآن يوم القيامة فيقول القرآن : يا رب حله ، فيلبس تاج الكرامة ، ثم يقول : يا رب زده ، يا رب ارض عنه ، فيرضى عنه ، ويقال له : اقرأ وارقه ، ويزاد له بكل آية حسنة .
وأخرج من حديث
عبد الله بن عمر :
الصيام والقرآن يشفعان للعبد .
وأخرج من حديث
أبي ذر إنكم لا ترجعون إلى الله بشيء أفضل مما خرج منه يعني القرآن .