القاعدة الثالثة : في
الهمز :
يكتب الساكن بحرف حركة ما قبله ، أولا أو وسطا أو آخرا نحو :
ائذن [ التوبة : 49 ] . و
اؤتمن [ البقرة : 283 ] . و
البأساء [ البقرة : 177 ] . و اقرأ و
جئناك [ الحجر : 63 ] .
وهيئ [ الكهف : 10 ] . و
والمؤتون [ النساء : 162 ] . و
تسؤهم [ آل عمران : 120 ] . إلا :
فادارأتم [ البقرة : 72 ] . و
ورئيا [ مريم : 74 ] . و
للرؤيا [ يوسف : 43 ] . و
شطأه [ الفتح : 29 ] . فحذف فيها . وكذا أول الأمر بعد فاء ، نحو :
فأتوا [ البقرة : 23 ] . أو واو نحو :
وأتمروا [ الطلاق : 6 ] .
والمتحرك إن كان أولا أو اتصل به حرف زائد بالألف مطلقا أي : سواء كان فتحا أو كسرا نحو : وأيوب إذا أولوا القربى
سأصرف [ الأعراف : 146 ] . فبأي
سأنزل [ الأنعام : 93 ] . إلا مواضع :
أئنكم لتشهدون [ الأنعام : 19 ] .
أئنكم لتكفرون أئنكم لتأتون في النمل [ 55 ] .
أئنا لمخرجون [ النمل : 67 ] .
أئنا لتاركو آلهتنا [ الصافات : 36 ] .
أئن لنا في الشعراء [ 41 ] .
أئذا متنا [ المؤمنون : 82 ] .
أئن ذكرتم [ يس : 19 ] . أئفكا [ الصافات : 86 ] .
أئمة [ التوبة : 12 ] . لئلا لئن يومئذ حينئذ فتكتب فيها بالياء ،
قل أؤنبئكم [ آل عمران : 15 ] . و هؤلاء فتكتب بالواو .
وإن كان وسطا ، فبحرف حركته نحو : سأل سئل نقرؤه إلا جزاؤه ، الثلاثة في يوسف [ 74 ، 75 ] . و
لأملأن [ الأعراف : 18 ] . و
امتلأت [ ق : 30 ] . و
اشمأزت [ الزمر : 45 ] .
واطمأنوا [ يونس : 7 ] . فحذف فيها .
وإلا إن فتح وكسر أو ضم ما قبله أو ضم وكسر ما قبله ، فبحرفه نحو : بالخاطئة [ الحاقة : 9 ] . فؤادك [ هود : 120 ] .
سنقرئك [ الأعلى : 6 ] .
[ ص: 410 ] وإن كان ما قبله ساكنا حذف هو نحو :
يسأل [ الأنبياء : 23 ] .
لا تجأروا إلا
النشأة [ النجم : 53 ] . و
موئلا في الكهف [ 58 ] .
فإن كان ألفا وهو مفتوح ، فقد سبق أنها تحذف لاجتماعها مع ألف مثلها ، إذ الهمزة حينئذ بصورتها نحو :
أبناءنا [ آل عمران : 61 ] . وحذف منها أيضا في
قرآنا في يوسف [ 2 ] ، والزخرف [ 3 ] .
فإن ضم أو كسر فلا ، نحو : و
آباؤكم [ النساء : 11 ] .
آبائهم [ الأنعام : 87 ] . إلا :
وقال أولياؤهم [ الأنعام : 128 ] .
إلى أوليائهم في الأنعام [ 121 ] .
إن أولياؤه في الأنفال [ 34 ] .
نحن أولياؤكم في فصلت [ 31 ] .
وإن كان بعده حرف يجانسه فقد سبق أيضا أنه يحذف نحو :
شنآن [ المائدة : 8 ] .
خاسئين [ الأعراف : 166 ] .
مستهزئون [ البقرة : 14 ] .
وإن كان آخرا ، فبحرف حركة ما قبله نحو :
سبإ [ النمل : 22 ] .
شاطئ [ القصص : 30 ] . و
لؤلؤ [ الطور : 24 ] . إلا في مواضع :
تفتأ [ يوسف : 85 ] .
يتفيأ [ النحل : 48 ] .
أتوكأ [ طه : 18 ] .
لا تظمأ [ طه : 119 ] .
ما يعبأ [ الفرقان : 77 ] .
يبدأ [ الروم : 11 ] .
ينشأ [ الزخرف : 18 ] .
نبأ [ ص : 67 ] .
قال الملأ الأول في قد أفلح والثلاثة في النمل . جزاء في خمسة مواضع .
اثنان في المائدة : [ 33 - 85 ] . وفي الزمر : [ 34 ] . والشورى : [ 40 ] . والحشر : [ 17 ] .
شركاء في الأنعام [ 94 ] ، والشورى [ 21 ] .
يأتيهم أنباء في الأنعام [ 5 ] ، والشعراء [ 6 ] .
علماء بني [ الشعراء : 197 ] .
من عباده العلماء [ فاطر : 28 ] .
الضعفاء في إبراهيم [ 21 ] ، وغافر [ 47 ] .
في أموالنا ما نشاء [ هود : 87 ] . و
وما دعاء في غافر [ 50 ] .
شفعاء في الروم [ 13 ] .
إن هذا لهو البلاء [ الصافات : 106 ] .
بلاء مبين في الدخان [ 33 ] .
برآء منكم [ الممتحنة : 4 ] . تكتب في الكل بالواو .
فإن سكن ما قبله حذف هو نحو :
ملء الأرض [ آل عمران : 91 ] .
دفء [ النحل : 5 ] . شيء
الخبء [ النمل : 25 ] . ماء إلا :
لتنوء [ القصص : 76 ] . و
أن تبوء [ المائدة : 29 ] . و السوأى [ الروم : 10 ] . كذا استثناه الفراء .
قلت : وعندي أن هذه الثلاثة لا تستثنى ، لأن الألف التي بعد الواو ليست صورة الهمزة بل هي المزيدة بعد واو الفعل .