القاعدة الخامسة :
في
الوصل والفصل :
توصل ( ألا ) بالفتح إلا عشرة :
أن لا أقول أن لا يقولوا في الأعراف .
أن لا ملجأ في هود :
أن لا إله [ هود : 14 ] .
أن لا تعبدوا إلا الله إني أخاف في الأحقاف [ 21 ] .
أن لا تشرك في الحج [ 26 ] .
أن لا تعبدوا في يس [ 60 ] .
وأن لا تعلوا في الدخان : [ 19 ] .
أن لا يشركن في الممتحنة : [ 12 ] .
أن لا يدخلنها في ن : [ 24 ] .
و ( مما ) إلا :
فمن ما ملكت في النساء : [ 25 ] . والروم : [ 28 ] .
من ما رزقناكم في المنافقين : [ 10 ] .
و ( ممن ) مطلقا .
و ( عما ) إلا :
عن ما نهوا عنه [ الأعراف : 166 ] .
و ( إما ) بالكسر ، إلا :
وإما نرينك في الرعد [ 40 ] . و ( أما ) بالفتح مطلقا .
و ( عمن ) إلا :
ويصرفه عن من يشاء في النور : [ 43 ]
عن من تولى في النجم [ 29 ] .
و ( أمن ) إلا :
أم من يكون في النساء : [ 109 ] .
أم من أسس [ التوبة : 109 ] .
أم من خلقنا في الصافات : [ 11 ] .
أم من يأتي آمنا [ فصلت : 40 ] . و ( إلم ) بالكسر إلا :
فإن لم يستجيبوا في القصص : [ 50 ] .
و ( فيما ) إلا أحد عشر :
فيما فعلن الثاني في البقرة : [ 204 ] .
ليبلوكم في ما في المائدة : [ 48 ] . والأنعام : [ 165 ] .
قل لا أجد [ الأنعام : 145 ] .
في ما اشتهت في الأنبياء : [ 102 ] .
في ما أفضتم [ النور : 14 ] .
في ما هاهنا في الشعراء : [ 146 ] .
[ ص: 413 ] في ما رزقناكم في الروم : [ 28 ] .
في ما هم فيه في ما كانوا فيه كلاهما في الزمر : [ 3 - 46 ] .
وننشئكم في ما لا تعلمون في الواقعة : [ 61 ] .
و ( إنما ) إلا :
إن ما توعدون لآت في الأنعام : [ 134 ] .
و ( أنما ) بالفتح إلا :
وأن ما يدعون في الحج : [ 62 ] . ولقمان : [ 30 ] .
و ( كلما ) إلا :
كلما ردوا إلى الفتنة [ النساء : 91 ] .
من كل ما سألتموه [ إبراهيم : 34 ] .
و ( بئسما ) إلا مع اللام .
و ( نعما ) و ( مهما ) و ( ربما ) و ( كأنما ) و ( ويكأن )
وتقطع ( حيث ما ) و ( أن لم ) بالفتح ، و ( أن لن ) إلا في الكهف والقيامة .
و ( أين ما ) إلا :
فأينما تولوا [ البقرة : 115 ] .
أينما يوجهه [ النحل : 76 ] .
واختلف في
أينما تكونوا يدرككم [ النساء : 78 ] .
أين ما كنتم تعبدون في الشعراء : [ 92 ] .
أين ما ثقفوا في الأحزاب [ 61 ] .
و ( لكي لا ) إلا في آل عمران والحج والحديد والثاني في الأحزاب .
و
يوم هم [ الذاريات : 13 ] . و
ولات حين [ ص : 3 ] . و
ابن أم [ الأعراف : 150 ] . إلا في طه : [ 94 ] . فكتبت الهمزة حينئذ واوا ، وحذفت همزة ( ابن ) فصارت هكذا : يبنؤم .