القاعدة السادسة :
فيما فيه قراءتان فكتب على إحداهما .
ومرادنا غير الشاذ .
من ذلك :
مالك يوم الدين يخادعون [ البقرة : 9 ، والنساء 142 ] . و
واعدنا [ البقرة : 51 ، والأعراف : 142 ] . و
الصاعقة [ البقرة : 55 ] . و الرياح [ البقرة : 164 ] . و
تفادوهم [ البقرة : 85 ] . و
تظاهرون [ البقرة : 85 ، والأحزاب : 4 ] .
ولا تقاتلوهم [ البقرة : 191 ] . ونحوها .
ولولا دفع فرهان [ البقرة : 283 ] .
طيرا في آل عمران : [ 49 ] .
[ ص: 414 ] والمائدة : [ 110 ] .
مضاعفة [ آل عمران : 130 ] . ونحوه .
عقدت أيمانكم [ النساء : 33 ] .
الأوليان [ المائدة : 107 ] .
لامستم [ النساء : 243 ، والمائدة : 6 ] .
قاسية [ المائدة : 213 ، والحج : 53 ، والزمر : 22 ] .
قياما النساء : [ 5 ] .
خطيئاتكم في الأعراف : [ 161 ] .
طائف [ الأعراف : 201 ، والقلم : 19 ] .
حاش لله [ يوسف : 31 ] .
وسيعلم الكفار [ الرعد : 42 ] .
تزاور [ الكهف : 17 ] .
زكية [ الكهف : 74 ] .
فلا تصاحبني [ الكهف : 76 ] .
لاتخذت [ الكهف : 77 ] .
مهادا [ طه : 53 ، والزخرف : 10 ] .
وحرام على قرية [ الأنبياء : 95 ] .
إن الله يدافع [ الحج : 38 ] .
سكارى وما هم بسكارى [ الحج : 2 ] .
المضغة عظاما فكسونا العظام [ المؤمنون : 14 ] .
سراجا بل ادارك [ النمل : 66 ] .
ولا تصعر [ لقمان : 18 ] .
ربنا باعد [ سبأ : 19 ] .
أسورة [ الزخرف : 53 ] .
بلا ألف في الكل ، وقد قرئت بها وبحذفها .
غيابة الجب [ يوسف : 15 ] . و
أنزل عليه آيات في العنكبوت : [ 50 ] . و
ثمرات من أكمامها في فصلت : [ 47 ] . و
جمالة [ المرسلات : 33 ] .
فهم على بينة [ فاطر : 40 ] .
وهم في الغرفات آمنون [ سبأ : 37 ] . بالتاء وقد قرئت بالجمع والإفراد .
و
تقاة [ آل عمران : 28 ] . بالياء ، و
لأهب [ مريم : 19 ] . بالألف ، و ( يقض الحق ) بلا ياء و
آتوني زبر الحديد [ الكهف : 96 ] . بألف فقط
ننجي المؤمنين [ الأنبياء : 88 ] . بنون واحدة و الصراط كيف وقع ، و
بسطة في [ الأعراف : 69 ] . و
المسيطرون [ الطور : 37 ] . و
بمسيطر [ الغاشية : 22 ] . بالصاد لا غير . وقد تكتب صالحة للقراءتين نحو
فاكهون [ يس : 55 ] . وهي قراءة ، وعلى قراءتها هي محذوفة رسما; لأنه جمع تصحيح .
[ ص: 115 ] فرع فيما كتب موافقا لقراءة شاذة .
ومن ذلك :
إن البقر تشابه علينا [ البقرة : 70 ] .
أوكلما عاهدوا [ البقرة : 100 ] . وأما
ما بقي من [ البقرة : 178 ] . فقرئ بضم الباء وسكون الواو .
فلقاتلوكم [ النساء : 90 ] . إنما
طائركم طائره في عنقه [ الإسراء : 13 ] .
تساقط [ مريم : 5 ] .
سامرا [ المؤمنون : 67 ] .
وفصاله في عامين [ لقمان : 14 ] .
عاليهم ثياب سندس خضر [ الإنسان : 21 ] .
ختامه مسك [ المطففين : 26 ] .
فادخلي في عبادي [ الفجر : 29 ] .
فرع .
وأما القراءات المختلفة المشهورة بزيادة لا يحتملها الرسم ونحوها نحو : أوصى ووصى و تجري تحتها و من تحتها و فسيقولون الله ، و لله وما عملت أيديهم وما عملته أيديهم فكتابته على نحو قراءته ، وكل ذلك وجد في مصاحف الإمام .