البقرة .
أخرج
ابن مردويه في مستدركه وصححه ، من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : ولهم فيها أزواج مطهرة [ البقرة : 25 ] . قال : من الحيض ، والغائط ، والنخامة ، والبزاق . [ ص: 478 ] قال
ابن كثير في تفسيره : في إسناده
البزيعي ، قال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : لا يجوز الاحتجاج به . قال : ففي تصحيح
الحاكم له نظر ، ثم رأيته في تاريخه قال : إنه حديث حسن .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير بسند رجاله ثقات ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16717عمرو بن قيس الملائي ، عن رجل من
بني أمية من
أهل الشام أحسن عليه الثناء ، قال :
قيل يا رسول الله ، ما العدل ؟ قال : العدل الفدية مرسل جيد عضده إسناد متصل عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس موقوفا .
وأخرج الشيخان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979877قيل لبني إسرائيل : وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة [ البقرة : 58 ] . فدخلوا يزحفون على إستاههم ، وقالوا : حبة في شعره . فيه تفسير قوله قولا غير الذي قيل لهم [ البقرة : 59 ] .
وأخرج
الترمذي وغيره بسند حسن ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن رسول الله
[ ص: 479 ] صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979765ويل واد في جهنم ، يهوي فيه الكافر أربعين خريفا قبل أن يبلغ قعره .
وأخرج
أحمد بهذا السند ، عن
أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2003757كل حرف من القرآن يذكر فيه القنوت فهو الطاعة .
وأخرج
الخطيب في الرواة - بسند فيه مجاهيل - عن
مالك ، عن
نافع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : يتلونه حق تلاوته [ البقرة : 121 ] . قال : يتبعونه حق اتباعه وأخرج
ابن مردويه - بسند ضعيف - عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله :
لا ينال عهدي الظالمين [ البقرة : 124 ] . قال : لا طاعة إلا في المعروف له شاهد أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=16328ابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس موقوفا بلفظ :
ليس لظالم عليك عهد أن تطيعه في معصية الله .
وأخرج
أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي والحاكم وصححاه عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، nindex.php?page=hadith&LINKID=2003759عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : وكذلك جعلناكم أمة وسطا [ البقرة : 143 ] . قال : عدلا .
[ ص: 480 ] وأخرج الشيخان وغيرهما عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979880يدعى نوح يوم القيامة فيقال له : هل بلغت ؟ فيقول : نعم فيدعى قومه فيقال لهم : هل بلغكم ؟ فيقولون : ما أتانا من نذير ، وما أتانا من أحد ، فيقال لنوح : من يشهد لك ؟ فيقول : محمد وأمته . قال : فذلك قوله تعالى : وكذلك جعلناكم أمة وسطا قال : والوسط العدل ، فتدعون فتشهدون له بالبلاغ وأشهد عليكم
قوله : والوسط العدل ، مرفوع غير مدرج ، نبه عليه
ابن حجر في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
وأخرج
أبو الشيخ والديلمي في مسند
الفردوس من طريق
جويبر ، عن
الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : فاذكروني أذكركم [ البقرة : 152 ] . يقول : اذكروني يا معشر العباد بطاعتي ، أذكركم بمغفرتي .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
أبي أمامة قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979881انقطع قبال النبي صلى الله عليه وسلم فاسترجع ، فقالوا : مصيبة يا رسول الله ؟ فقال : ما أصاب المؤمن مما يكرهه فهو مصيبة له شواهد كثيرة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، nindex.php?page=showalam&ids=16328وابن أبي حاتم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=48البراء بن عازب ، قال :
كنا في جنازة مع النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال : إن الكافر يضرب ضربة بين عينيه فيسمعها كل دابة غير الثقلين ، فتلعنه [ ص: 481 ] كل دابة سمعت صوته ، فذلك قول الله : ويلعنهم اللاعنون [ البقرة : 159 ] . يعني دواب الأرض .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
أبي أمامة ، قال قال صلى الله عليه وسلم في :
الحج أشهر معلومات [ البقرة : 197 ] . قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2003761شوال ، وذو القعدة ، وذو الحجة .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند لا بأس به ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله :
فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج [ البقرة : 197 ] .
قال : الرفث التعرض للنساء بالجماع ، والفسوق المعاصي ، والجدال جدال الرجل صاحبه
وأخرج
أبو داود عن
عطاء nindex.php?page=hadith&LINKID=979884أنه سئل عن اللغو في اليمين ؟ فقال : قالت عائشة : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : هو كلام الرجل في بيته : كلا والله ، وبلى والله . أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري موقوفا عليها .
[ ص: 482 ] وأخرج
أحمد وغيره ، عن
أبي رزين الأسدي قال :
قال رجل : يا رسول الله ، أرأيت قول الله : الطلاق مرتان [ البقرة : 229 ] . فأين الثالثة ؟ قال : التسريح بإحسان ثالثة .
وأخرج
ابن مردويه عن
أنس ، قال :
جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله ، ذكر الله الطلاق مرتين ، فأين الثالثة ؟ قال : فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان .
[ ص: 483 ] وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني بسند لا بأس به ، من طريق
أبي لهيعة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=2003762قال : الذي بيده عقدة النكاح [ البقرة : 237 ] . الزوج .
وأخرج
الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان في صحيحه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979887الصلاة الوسطى صلاة العصر
وأخرج
أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وصححه عن
سمرة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979888صلاة الوسطى صلاة العصر .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=16935ابن جرير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=2003763الصلاة الوسطى صلاة العصر .
[ ص: 484 ] وأخرج أيضا عن
أبي مالك الأشعري ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=979887الصلاة الوسطى صلاة العصر وله طرق أخرى وشواهد .
وأخرج
nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني عن
علي ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
السكينة ريح خجول .
وأخرج
ابن مردويه من طريق
جويبر ، عن
الضحاك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مرفوعا في قوله :
يؤتي الحكمة من يشاء [ البقرة : 269 ] . قال : القرآن . قال
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : يعني تفسيره فإنه قد قرأه البر والفاجر .