قوله تعالى : ( جنات عدن ) : من كسر التاء أبدله من " الجنة " في الآية قبلها ، ومن رفع فهو خبر مبتدأ محذوف .
[ ص: 173 ] ( إنه ) : الهاء ضمير اسم الله تعالى ; ويجوز أن تكون ضمير الشأن ; فعلى الأول يجوز أن لا يكون في كان ضمير ، وأن يكون فيه ضمير . و " وعده " : بدل منه بدل الاشتمال .
و ( مأتيا ) : على بابه ; لأن ما تأتيه فهو يأتيك . وقيل : المراد بالوعد الجنة ; أي كان موعده مأتيا . وقيل : مفعول هنا بمعنى فاعل ، وقد ذكر مثله في سبحان .
قوله تعالى : ( أإذا ) : العامل فيها فعل دل عليه الكلام ; أي أأبعث إذا ; ولا يجوز أن يعمل فيها " أخرج " لأن ما بعد اللام وسوف لا يعمل فيما قبلها مثل إن .