فصل
( ذال إذ ) اختلفوا في إدغامها وإظهارها عند ستة أحرف وهي حروف تجد ، والصفير " فالتاء "
إذ تبرأ الذين ،
وإذ تخلق ،
وإذ تأذن .
إذ تأتيهم ،
إذ تفيضون ،
إذ تقول ،
إذ تدعون ،
إذ تمشي " والجيم "
إذ جعل ، و إذ جئتم ، و
إذ جاء [ ص: 3 ] " والدال "
إذ دخلت جنتك في الكهف
إذ دخلوا في الحجر وص والذاريات ، " والسين "
إذ سمعتموه " والصاد "
وإذ صرفنا " والزاي "
وإذ زين لهم ،
وإذ زاغت فأدغمها في الحروف الستة
أبو عمرو وهشام . وأظهرهما عندها
نافع وابن كثير وعاصم وأبو جعفر ويعقوب ، وأدغمها في التاء والدال فقط حمزة وخلف ، وأدغمها في غير الجيم
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وخلاد . وانفرد صاحب العنوان عن
خلاد بإظهار
وإذ زاغت الأبصار وانفرد
الكارزيني عن
رويس بإدغامها في التاء والصاد . وانفرد صاحب المبهج عنه بالإدغام في الزاي .
وأبو معشر في الجيم . وأما
ابن ذكوان فأظهرها في غير الدال . واختلف عنه في الدال فروى عنه
الأخفش إدغامها في الدال . وروى عنه
الصوري إظهارها عندها أيضا وانفرد
أبو العز عن
زيد عن
الرملي عنه بإدغامها في
إذ دخلت في الكهف فقط وانفرد
هبة الله عن
الأخفش بإظهارها عند الدال .
، وكذلك انفرد
النهرواني عن
الأخفش بإظهار
إذ دخلوا في المواضع الثلاثة وإدغامها في
إذ دخلت فقط ، وكذلك روى
الفارسي عن
الحمامي فانفرد به عن سائر أصحاب
الحمامي وانفرد
أبو العز أيضا عن
زيد بإدغام
إذ تقول في الأحزاب . وزاد في الكفاية
إذ تفيضون وانفرد القباب عن
الرملي بإدغام
إذ تقول . و
إذ تفيضون - والله أعلم - .