فصل
( لام هل و بل ) اختلفوا في إدغامها وإظهارها عند ثمانية أحرف ، وهي : التاء ، والثاء ، والزاي ، والسين ، والضاد ، والطاء ، والظاء ، والنون . ومنها خمسة تختص ببل ، وهي : الزاي ، والسين ، والضاد ، والطاء ، والظاء . وواحد يختص بهل وهو
[ ص: 7 ] الثاء ، وحرفان يشتركان فيهما معا ، وهما التاء والنون " فالتاء " نحو
هل تنقمون ، و
هل تعلم ، و
بل تأتيهم و
بل تؤثرون " والثاء " نحو
هل ثوب الكفار " والزاي "
بل زين للذين ،
بل زعمتم " والسين "
بل سولت لكم " والضاد "
بل ضلوا " والطاء "
بل طبع " والظاء "
بل ظننتم " والنون " نحو
بل نتبع ، و
بل نقذف ، و
هل نحن منظرون ، و
هل ننبئكم فأدغم اللام منهما في الأحرف الثمانية
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي . ووافقه حمزة في التاء والثاء ، والسين . واختلف عنه في
بل طبع فروى جماعة من أهل الأداء عنه إدغامها وبه قرأ
الداني على
أبي الفتح فارس في رواية
خلاد ، وكذا روى صاحب التجريد عن
أبي الحسين الفارسي عن
خلاد ، ورواه نصا عنه
nindex.php?page=showalam&ids=14788محمد بن سعيد ومحمد بن عيسى ، ورواه الجمهور عن
خلاد بالإظهار وبه قرأ
الداني عن
أبي الحسن بن غلبون واختار الإدغام ، وقال في التيسير : وبه آخذ .
وروى صاحب المبهج عن
المطوعي عن خلف بإدغامه . وقال
ابن مجاهد في كتابه عن أصحابه عن
خلف عن
سليم أنه كان يقرأ على
حمزة بل طبع مدغما فيجيزه . وقال
خلف في كتابه عن
سليم عن
حمزة أنه كان يقرأ عليه بالإظهار فيجيزه وبالإدغام فلا يرده . وكذا روى
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
سليم ، وكذا روى
العبسي nindex.php?page=showalam&ids=14765والعجلي عن
حمزة . وهذا صريح في ثبوت الوجهين جميعا عن
حمزة إلا أن المشهور عند أهل الأداء عنه الإظهار . وأظهرها
هشام عند الضاد والنون فقط وأدغمها عند الستة الأحرف الباقية ، وهذا هو الصواب والذي عليه الجمهور وهو الذي تقتضيه أصوله .
وخص بعض أهل الأداء الإدغام
بالحلواني فقط كذا ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=13244أبو طاهر بن سوار وهو ظاهر عبارة صاحب التجريد
وأبي العز ، في كفايته . ولكن خالفه الحافظ
أبو العلاء فعمم الإدغام
لهشام من طريقي
الحلواني والداجوني مع أنه لم يفند طريق
الداجوني إلا من قراءته على
أبي العز .
وكذا نص على الإدغام
لهشام بكماله الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني في جامع البيان ،
وأبو القاسم الهذلي في كامله فلم يحكيا عنه في ذلك خلافا . وأما
nindex.php?page=showalam&ids=15963سبط الخياط فنص في مبهجه على
[ ص: 8 ] الإدغام
لهشام من طريق
الحلواني والداجوني في لام هل فقط . ونص على الإدغام له من طريق
الحلواني والأخفش في لام "
بل " ولعله سهو قلم من
الداجوني إلى
الأخفش - والله أعلم - .
واستثنى جمهور رواة الإدغام عن
هشام اللام من هل في سورة الرعد في قوله :
هل تستوي الظلمات والنور . وهذا هو الذي في الشاطبية والتيسير والكافي ، والتبصرة ، والهادي ، والهداية ، والتذكرة ، والتلخيص ، والمستنير ، وغاية
أبي العلاء . ولم يستثنها
nindex.php?page=showalam&ids=15024أبو العز القلانسي في كفايته ولم يستثنها في الكامل
للداجوني واستثناها
للحلواني .
، وروى صاحب التجريد إدغامها من قراءته على
الفارسي وإظهارها من قراءته على
عبد الباقي . ونص على الوجهين جميعا عن
الحلواني فقط صاحب المبهج فقال : واختلف عن
الحلواني عن
هشام فيها . فروى
الشذائي إدغامها . وروى غيره الإظهار قال وبهما قرأت على شيخنا
الشريف انتهى .
ومقتضاه الإدغام
للداجوني بلا خلاف - والله أعلم - .
وقال الحافظ
أبو عمرو في جامعه وحكى لي
أبو الفتح عن
عبد الله بن الحسين عن أصحابه عن
الحلواني عن
هشام أم هل تستوي بالإدغام كنظائره في سائر القرآن قال ، وكذلك نص عليه
الحلواني في كتابه انتهى . وهو يقتضي صحة الوجهين - والله أعلم - .
وأظهر الباقون اللام منهما عند الحروف الثمانية إلا
أبا عمرو فإنه يدغم اللام من
هل ترى . في الملك والحاقة ، والله الموفق .