( الثالث ):
اركب معنا . في هود أدغمه أيضا
أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ويعقوب ، واختلف عن
ابن كثير وعاصم وقالون وخلاد . فأما
ابن كثير فقطع له بالإدغام وجها واحدا
nindex.php?page=showalam&ids=17140مكي nindex.php?page=showalam&ids=13222وابن سفيان والمهدوي nindex.php?page=showalam&ids=13269وابن شريح وابن بليمة وصاحب العنوان وجمهور المغاربة وبعض المشارقة ، وقطع له بالإظهار
أبو القاسم الهذلي من جميع رواياته وطرقه سوى
الزينبي وليس في طرقنا . وروى عنه الإظهار من رواية
البزي النقاش من جميع طرقه . وهو الذي في المستنير والكفاية والغاية والتجريد ، والإرشاد والروضة والمبهج .
وخص الأكثرون
قنبلا بالإظهار من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ . والإدغام من طريق
ابن مجاهد . وهو الذي في الكفاية في الست وغاية
أبي العلاء ، وأطلق الخلاف عن
البزي صاحب التيسير ، والشاطبي ، وغيرهما ، والوجهان عن
ابن كثير من روايتيه صحيحان .
وأما
عاصم فقطع له جماعة بالإظهار ، والأكثرون بالإدغام . والصواب إظهاره من طريق
العليمي عن
أبي بكر ومن طريق
عمرو بن الصباح عن
حفص كما نص عليه
الداني في جامعه . ورواه
ابن سوار عن
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عن أصحابه عن
عمرو عن
حفص ولم يذكر
الهذلي في كامله الإدغام لغير
الهاشمي عن
عبيد . وقد روى الإظهار نصا عن
حفص هبيرة وكلاهما صحيح - والله أعلم - .
.
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون فقطع له بالإدغام في التبصرة ، والهداية ، والكافي ، والتلخيص ،
[ ص: 12 ] والهادي ، والتجريد ، والتذكرة ، وبه قرأ
الداني على
أبي الحسن . وقطع له بالإظهار في الإرشاد والكفاية الكبرى . وبه قرأ
الداني على
أبي الفتح ، والأكثرون على تخصيص الإدغام بطريق
أبي نشيط والإظهار
بالحلواني ، وممن نص على ذلك الحافظ
أبو العلاء nindex.php?page=showalam&ids=15963وسبط الخياط في كفايته . وعكس ذلك في المبهج فجعل الإدغام
للحلواني
والوجهان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون صحيحان . وهما في التيسير ، والشاطبية ، والإعلان . وأما خلاد فالأكثرون على الإظهار له وهو الذي في الكافي والهادي ، والتبصرة ، والتلخيص ، والتجريد ، والتذكرة ، والعنوان ، وبه قرأ
الداني على شيخه
أبي الحسن بن غلبون . وقطع له صاحب الكامل بالإدغام وهو رواية
nindex.php?page=showalam&ids=11821محمد بن الهيثم عنه . وكذا نص عليه
محمد بن يحيى الخنيسي وعنبسة بن النضر ومحمد بن الفضل كلهم عن
خلاد وبه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني على
أبي الفتح فارس بن أحمد . والوجهان جميعا عن
خلاد في الهداية والتيسير ، والشاطبية ، والإعلان ، وقد صحا نصا وأداء .
وقرأ الباقون بالإظهار وهم
ابن عامر وأبو جعفر وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش وخلف عن
حمزة ، وروى بعض أهل الأداء الإظهار عن
يعقوب كما ذكره في التذكرة وفي الكامل أيضا تبعا
لابن مهران . وإنما ورد ذلك من غير روايتي
رويس وروح وهو الذي عليه العمل وبه قرأت وبه آخذ .
وانفرد صاحب المبهج بالإدغام عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، يعني من طريق
الأصبهاني ، وكذا
أبو العلاء عن
الحمامي فخالف سائر الرواة عن
الأصبهاني - والله أعلم - .