( الخامس عشر )
النون في الواو من يس والقرآن فأدغمها
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ويعقوب وخلف وهشام ، واختلف عن
نافع وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي وابن ذكوان . فأما
نافع فقطع له بالإدغام من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=13579أبو بكر بن مهران وابن سوار ، في المستنير ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15963سبط الخياط في كفايته ومبهجه ، وكذلك الحافظ
أبو العلاء في غايته ، وكذلك جمهور العراقيين من جميع طرقهم إلا أن
أبا العز استثنى عن
هبة الله يعني من طريق
الحلواني . وبه قرأ صاحب التجريد على
الفارسي من طريق
أبي نشيط والحلواني جميعا وعلى
ابن نفيس من طريق
أبي نشيط ، وقطع له بالإظهار صاحب التيسير ، والكافي ، والهادي ، والتبصرة ، والهداية ، والتلخيص ، والتذكرة ، والشاطبية ، وجمهور المغاربة ، وقطع
الداني في جامعه بالإدغام من طريق
الحلواني . وبالإظهار من طريق
أبي نشيط . وكلاهما صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون من الطريقين . وقطع له بالإدغام من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش من طريق
الأزرق صاحب التيسير ، والكافي ، والتبصرة ، والتلخيص ، والشاطبية ، والجمهور ، وقال في الهداية إنه الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وقطع بالإظهار من الطريق المذكورة صاحب التجريد حسبما قرأ به على شيوخه من طرقهم . وقطع بالإدغام من طريق
الأصبهاني أبو العز وابن سوار ، والحافظ
أبو العلاء ، وصاحب التجريد ، والمبهج ، والأكثرون . وبالإظهار الأستاذ أبو بكر
[ ص: 18 ] بن مهران ، والحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني ، والوجهان صحيحان عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش . وأما
البزي فروى عنه الإظهار
أبو ربيعة ، وروى عنه الإدغام
ابن الحباب . والوجهان صحيحان عنه من الطريقتين المذكورتين ، وغيرهما نص عليهما الحافظ
أبو عمرو . وأما
ابن ذكوان فروى عنه الإدغام الأخفش . وروى عنه الإظهار
الصوري وذكر صاحب المبهج من طريق
الصوري الإدغام أيضا . والجمهور على خلافه ، والوجهان صحيحان عن
ابن ذكوان ، ذكرهما
الداني في جامع البيان من الطريقتين المذكورتين .
وأما
عاصم فقطع له الجمهور بالإدغام من رواية
أبي بكر من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم ، وبالإظهار من طريق
العليمي إلا أن كثيرا من العراقيين روى الإظهار عنه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم كأبي العز وأبي العلاء ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=12835أبو القاسم بن الفحام في تجريده من قراءته على
الفارسي ، ورواه في المبهج عنه من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=17213نفطويه .
وروي الإدغام عن
العليمي في كفايته ومبهجه . وكلاهما صحيح عن
أبي بكر من الطريقين ، وروى عنه الإدغام من رواية
حفص عمرو بن الصباح من طريق
زرعان ، وقطع به في التجريد من طريق
عمرو ، وروى عنه الإظهار من طريق
الفيل . والوجهان صحيحان من طريق
عمرو عنه . ولم يختلف عن
عبيد عنه أنه بالإظهار ، والله أعلم .
وقرأ الباقون بالإظهار وجها واحدا وهم
أبو عمرو ، وحمزة ،
وأبو جعفر وقنبل .