( السادس عشر )
النون في الواو من ن والقلم والخلاف فيه كالخلاف في
يس والقرآن أدغم النون في الواو
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ويعقوب وخلف وهشام ، إلا أنه لم يختلف فيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون أنه بالإظهار . واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وحده ، وعن
عاصم nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي وابن ذكوان . فأما
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، فقطع له بالإدغام من طريق
الأزرق صاحب التجريد والتلخيص ، والكامل ، وغيرهم ، وقطع له بالإظهار صاحب التذكرة ، والعنوان . وقال في الهداية إنه الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وقال في التيسير : إنه الذي عليه عامة أهل الأداء . وأطلق الوجهين جميعا عنه
أبو عبد الله بن شريح وأبو القاسم الشاطبي وأبو محمد مكي ، وقال في تبصرته إن الإدغام مذهب الشيخ
أبي الطيب
[ ص: 19 ] يعني ابن غلبون . وأما
عاصم nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي وابن ذكوان فالخلاف عنهم كالخلاف في
يس من الطرق المذكورة إلا أن
nindex.php?page=showalam&ids=15963سبط الخياط قطع في كفايته
لأبي بكر من طريق
العليمي بالإدغام هنا والإظهار في
يس ولم يفرق غيره بينهما عنه - والله أعلم - .
وأظهر النون من
ن الباقون وهم
أبو عمرو وحمزة وأبو جعفر وقالون وقنبل .