صفحة جزء
( السابع عشر ) النون عند الميم من طسم أول الشعراء والقصص فأظهر النون عندها حمزة وأبو جعفر . والباقون بالإدغام . وأبو جعفر مع إظهاره على أصله في السكت على كل حرف من حروف الفواتح كما تقدم وإنما ذكرناه مع المظهرين في هذه الفواتح من أجل موافقتهم له في الإظهار وإلا فمن لازم السكت الإظهار فلذلك لم يحتج إلى التنبيه له على إظهار الميم عند الميم من الم فإنه إنما انفرد بإظهارها من أجل السكت عليها ، وكذلك النون المخفاة من ( عين صاد ) أول مريم . والنون منطس تلك أول النمل . والنون من عسق فإن السكت عليها لا يتم إلا بإظهارها فلم يحتج معه إلى تنبيه - والله أعلم - .

وما وقع لأبي شامة من النص على الإظهار في طس تلك للجميع فهو سبق قلم ، فاعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية