( وأما
الكلمات المخصوصة ) فهي ست :
ياأبت ، و
هيهات . و مرضات ،
ولات ، و
اللات ، و
ذات بهجة .
أما
ياأبت ، وهي في يوسف . ومريم . والقصص . والصافات . فوقف عليها بالهاء خلافا للرسم :
ابن كثير وابن عامر ،
وأبو جعفر ويعقوب . ووقف الباقون بالتاء على الرسم وأما
هيهات ، وهو الحرفان في المؤمنون فوقف عليها بالهاء .
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=13869والبزي . واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل [ ص: 132 ] ، فروى عنه العراقيون قاطبة الهاء
كالبزي ، وهو الذي في الكافي ، والهداية ، والهادي ، والتجريد ، وغيرها . وقطع له بالتاء فيهما صاحب التبصرة ، والتيسير ، والشاطبية ، والعنوان ، والتذكرة ، وتلخيص العبارات ، وغيرها . وبذلك قرأ الباقون .
إلا أن الخلاف في العنوان والتذكرة ، والتلخيص ، لم يذكر في الأول ، وانفرد صاحب العنوان عن
أبي الحارث بالتاء في الثانية كالجماعة وأما مرضات ، وهو أربعة مواضع موضعان في البقرة وموضع في النساء . وموضع في التحريم
ولات حين مناص في ص و
اللات في النجم و
ذات بهجة في النمل . فوقف
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي على الأربعة بالهاء هذا هو الصحيح عنه ، وقد اختلف في بعضها في بعض الكتب فلم يذكر في تلخيص العبارات
اللات ، و
ذات بهجة وخص
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عنه في " لات " بالهاء ، وفي التبصرة روى عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي في غير مرضات الهاء والمشهور عنه التاء ، ولم يذكر في التجريد
ذات بهجة ،
ولات حين ووقف من قراءته على
الفارسي يعني في الروايتين على
اللات بالهاء . ولم يذكر
أبو العز ، ولا كثير من العراقيين
ذات بهجة ، وقطع له في مرضات بالهاء ، وفي التبصرة حكى عن
حمزة وحده الوقف فيه بالهاء ، وكذا حكى غيره . وقد ورد الخلاف عنه والصواب التاء قال
الداني في الجامع : وهذا هو الصحيح عنه وقول
ابن مجاهد في سبعته
حمزة وحده يقف على
مرضاة بالتاء ، والباقون بالهاء . وقال
الداني : يعني
ابن مجاهد إن النص لم يرد عنهم بالوقف على ذلك بالتاء إلا عن
حمزة ، ومن سواه غير
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي . فالنص فيه معدوم عنه إذا كان
نافع ، وغيره ممن لا نص فيه عنه يقف على ذلك بالتاء على حال رسمه ، وذكر صاحب الكافي ، وصاحب الهداية الوقف على
ذات بهجة ، و " ذات الصدور " وشبهه عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بالهاء . والمراد بشبهه
ذات بينكم ، و
ذات الشوكة ، و
ذات اليمين ، و
ذات الشمال ، و
ذات حمل ، و
ذات قرار ، و
ذات الحبك ، و
ذات ألواح و
ذات الأكمام ، و
ذات البروج ، و
ذات الوقود ، و
ذات الرجع ، و
ذات الصدع و
ذات العماد ، و
ذات لهب ووقع ذات الصدور في موضعي آل عمران
[ ص: 133 ] ، وفي المائدة والأنفال ، وهود ولقمان وفاطر والزمر والشورى والحديد والتغابن والملك . وهو ضعيف لمخالفته الرسم ، ولأن عمل أهل الأداء على غيره وزعم
ابن جبارة أن
ابن كثير وأبا عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي ويعقوب ، يقفون على
ذات الشوكة ، و
ذات لهب ، و
بذات الصدور بالهاء ففرق بينه وبين أخواته ، ونص عمن لا نص عنه ، ولا أعلمه إلا قاسه على ما كتب بالتاء من المؤنث وليس بصحيح ، بل الصواب الوقف عليه بالتاء للجميع اتباعا للرسم - والله أعلم - .