( وأما النوع الثاني ) ، وهو أحد
أحرف العلة الثلاثة : الياء ، والواو ، والألف فأما الياء فمنه ما حذف لالتقاء الساكنين وما هو لغير ذلك كما يأتي في باب الزوائد فالمحذوفة رسما للساكن على قسمين أحدهما ما حذف لأجل التنوين ، والثاني
[ ص: 137 ] ما حذف لغيره : فالذي حذف للتنوين ثلاثون حرفا في سبعة وأربعين موضعا
باغ ،
ولا عاد ، وكلاهما في البقرة والأنعام والنحل و
من موص في البقرة و
عن تراض في البقرة والنساء
ولا حام في المائدة
ولات في موضعين في الأنعام والعنكبوت
ومن فوقهم غواش و
لهم أيد كلاهما في الأعراف و
لعال في يونس و
أنه ناج في يوسف و
هاد في خمسة مواضع اثنان في الرعد ، وكذلك في الزمر ، وآخر في المؤمن و
واق في ثلاثة مواضع اثنان في الرعد . وآخر في المؤمن و
مستخف في الرعد و
من وال فيها و
واد في موضعين
بواد في إبراهيم و
واد في الشعراء
وما عند الله باق في النحل و
أنت مفتر فيها و
ليال في ثلاثة مواضع : مريم والحاقة والفجر و
أنت قاض في طه و
إلا زان في النور ( وهو جاز ) في لقمان و بكاف في الزمر و معتد في ثلاثة مواضع : ق ونون والمطففين و
عليها فان في الرحمن
وبين حميم آن فيها و
دان فيها أيضا و
مهتد في الحديد و
ملاق في الحاقة و
من راق في القيامة ، وتتمة الثلاثين
هار في التوبة ; على أنه مقلوب كما قدمنا في الإمالة فأثبت
ابن كثير الياء في أربعة أحرف في عشرة مواضع ، وهي هاد في الخمسة ( و
واق ) في الثلاثة ( و
وال . و
باق ) هذا هو الصحيح عنه .
وانفرد
فارس بن أحمد من قراءته على
السامري عن
ابن مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل بإثبات الياء في موضعين آخرين ، وهما فان في الرحمن ( و
راق ) في القيامة . فيما ذكره
الداني في جامع البيان . وقد خالف فيهما سائر الناس . وكأن
الداني لم يرتضه فإنه لم يعول عليه في التيسير ، ولا في غيره مع أنه أسند رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل في هذه المؤلفات من هذه الطرق . وانفرد
الهذلي في الكامل عن
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل بالوقف بالياء على سائر الباب . وكذا حكاه
ابن مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل في جامعه ، وانفرد
ابن مهران عن
يعقوب بإثبات الياء في الجميع وقفا ، ولا أعلمه رواه غيره ، وانفرد
الهذلي أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ عن
النحاس عن
أبي عدي عن
nindex.php?page=showalam&ids=13250ابن سيف كلاهما عن
الأزرق [ ص: 138 ] عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، بإثبات الياء في
قاض ، وفي
باغ مخير فخالف سائر الرواة - والله أعلم - .