وأما
الياءات المحذوفة من رءوس الآي وجملتها بما فيه أصلي وإضافي ست وثمانون ياء كما قدمنا ذكرنا منه ياء واحدة استطرادا ، وهي :
يسري في الفجر . بقي خمس وثمانون ياء أثبت الياء في جميعها
يعقوب في الحالين على أصله . ووافقه غيره في ست عشرة كلمة ، وهي
دعاء ، و
التلاق ، و
التناد ، و أكرمن ، و أهانن ، و بالواد ، و
المتعال ، و
وعيد و
نذير ، و
نكير ، و
يكذبون ، و
ينقذون ، و
لتردين ، و
فاعتزلون ، و
ترجمون ونذر .
أما
دعاء ، وهو في إبراهيم فوافقه في الوصل
أبو عمرو وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش ، ووافقه
البزي في الحالين ، واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل ، فروى عنه
ابن مجاهد الحذف في الحالين ، وروى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ الإثبات في الوصل والحذف في الوقف هذا الذي هو من طرق كتابنا . وقد ورد عن
ابن مجاهد مثل
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ الإثبات في الوقف أيضا ذكره
الهذلي ، وقال : هو تخليط .
( قلت ) : وبكل من الحذف والإثبات قرأت عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل وصلا ، ووقفا ، وبه آخذ والله تعالى أعلم .
وأما
التلاق ، و
التناد ، وهما في غافر فوافقه في الوصل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وابن وردان . ووافقه في الحالين
ابن كثير . وانفرد
أبو الفتح فارس بن أحمد من قراءته على
عبد الباقي بن الحسن عن أصحابه عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون بالوجهين الحذف والإثبات في الوقف وتبعه في ذلك
الداني من قراءته عليه وأثبته في التيسير كذلك فذكر الوجهين جميعا عنه وتبعه
الشاطبي على ذلك ، وقد خالف
عبد الباقي في هذين سائر الناس ، ولا أعلمه ورد من طريق من الطرق عن
أبي نشيط ، ولا
الحلواني ، بل ولا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون أيضا في طريق إلا من طريق
أبي مروان عنه ، وذكره
الداني في جامعه عن
العثماني أيضا وسائر الرواة عن
[ ص: 191 ] nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون على خلافه
كإبراهيم وأحمد بني قالون
nindex.php?page=showalam&ids=13154وإبراهيم بن دازيل وأحمد بن صالح nindex.php?page=showalam&ids=12425وإسماعيل القاضي والحسن بن علي الشحام والحسين بن عبد الله المعلم وعبد الله بن عيسى المدني وعبيد الله بن محمود العمري ومحمد بن عبد الحكم ومحمد بن هارون المروزي ومصعب بن إبراهيم والزبير بن محمد الزبيري ، و
عبد الله بن فليح ، وغيرهم .
وأما أكرمن و أهانن ، وهما في الفجر فوافقه على إثبات الياء فيهما وصلا
نافع وأبو جعفر ، وفي الحالين
البزي . واختلف عن
أبي عمرو فذهب الجمهور عنه إلى التخيير ، وهو الذي قطع به في الهداية والهادي ، والتلخيص ،
nindex.php?page=showalam&ids=16935للطبري ، والكامل ، وقال فيه : وبه قال الجماعة ، وعول
الداني على حذفهما ، وكذلك
الشاطبي ، وقال في التيسير : وخير فيهما
أبو عمرو وقياس قوله في رءوس الآي يوجب حذفهما ، وبذلك الوصل والمشهور عنه بالحذف . وقطع في الكافي له بالحذف ، وكذلك في التذكرة
لابن فرح ، وكذلك سبط الخياط في كفايته
لابن مجاهد عن
أبي الزعراء من طريق
الحمامي ، ولم يذكر في الإرشاد عن
أبي عمرو سوى الإثبات ، وكذلك في المبهج من طريق
ابن فرح ، وزاد فقال : وفي هاتين الياءين عن
أبي عمرو اختلاف نقله أصحابه ، وكذلك أطلق الخلاف عن
أبي عمرو ،
وأبو علي بن بليمة في تلخيصه ، والوجهان مشهوران عن
أبي عمرو والتخيير أكثر والحذف أشهر - والله أعلم - .
وفي الجامع
لابن فارس إثباتهما في الحالين
nindex.php?page=showalam&ids=13281لابن شنبوذ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل .
وأما بالواد ، وهي في الفجر أيضا فوافقه على إثباتها وصلا
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش ، وفي الحالين
ابن كثير ، واختلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل عنه في الوقف ، فروى الجمهور حذفها ، وهو الذي قطع به صاحب العنوان ، والكافي ، والهداية ، والتبصرة ، والهادي ، والتذكرة . وهو اختيار
أبي طاهر بن أبي هاشم ، وبه كان يأخذ ، وبه قرأ
الداني على
أبي الحسن بن غلبون ، وهو ظاهر التيسير حيث قطع به ، أولا ولكن طريق التيسير هو الإثبات فإنه
[ ص: 192 ] قرأ به على
فارس بن أحمد ، وعنه أسند رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل في التيسير بالإثبات أيضا قطع صاحب المستنير من غير طريق
أبي طاهر . وكذلك
ابن فارس في جامعه ، وكذلك
nindex.php?page=showalam&ids=15963سبط الخياط في كفايته ومبهجه من غير طريق
ابن مجاهد مع أنه قطع بالإثبات له في الحالين في سبعته ، وذكر في كتاب الياءات وكتاب المكيين وكتاب الجامع عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل الياء في الوصل ، وإذا وقف بغير ياء قال
الداني : وهو الصحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل .
( قلت ) : وكلا الوجهين صحيح عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل نصا وأداء حالة الوقف بهما قرأت ، وبهما آخذ - والله أعلم - .
وأما
المتعال ، وهو في الرعد فوافقه على الإثبات في الحالين
ابن كثير من روايتيه من غير خلاف . وقد ورد عن
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ عن
nindex.php?page=showalam&ids=16832قنبل من طريق
nindex.php?page=showalam&ids=12801ابن الطبر حذفها في الحالين ، ومن طريق
الهذلي حذفها وقفا والذي نأخذ به هو الأول - والله أعلم - .
وأما
وعيد . وهي في إبراهيم وموضعي ق ، و
نكير في الحج وسبأ وفاطر والملك و
نذير ، وهي في الستة المواضع من القمر ، و
أن يكذبون في القصص و
لا يبصرون في يس و
لتردين في الصافات و
أن ترجمون و
فاعتزلون في الدخان و
نذير في الملك فوافقه على إثبات الياء في هذه الثماني عشرة ياء من الكلم التسع حالة الوصل
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش . واختص
يعقوب بما بقي من الياءات في رءوس الآي ، وهي ستون ياء تقدمت مفصلة وستأتي منصوصا عليها آخر كل سورة عقيب ياءات الإضافة معادا ذكر الخلاف في ذلك كله مبينا مفصلا - إن شاء الله - وبالله التوفيق