باب
فرش الحروف
ذكر اختلافهم
في سورة البقرة
تقدم مذهب
أبي جعفر في السكت على "
الم " وسائر حروف الفواتح في باب السكت ، وتقدم ذكر مد
لا ريب فيه عن
حمزة في باب المد .
وتقدم مذهب
ابن كثير في صلة هاء
فيه هدى في باب هاء الكناية ، وتقدم مذهب
أبي عمرو في إدغام المثلين ، وفي جواز المد قبل والقصر أيضا في باب الإدغام الكبير ، وتقدم مذهب أصحاب الإمالة في الوقف على المنون نحو
هدى ، وبابه آخر باب الإمالة ، وتقدم مذهب أصحاب الغنة عند اللام في باب أحكام النون الساكنة والتنوين ، وتقدم مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وأبي جعفر وأبي عمرو في إبدال همز
يؤمنون من باب الهمز المفرد . وكذلك مذهب
حمزة في الوقف عليه في بابه . وتقدم مذهب
الأزرق عن
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش في تفخيم لام
الصلاة من باب اللامات . وتقدم
[ ص: 207 ]
مذهب
أبي جعفر وابن كثير وقالون في صلة ميم
رزقناهم ينفقون في سورة البقرة ، وتقدم اختلافهم في المد المنفصل وقصره ومراتبه في باب المد والقصر ، وتقدم مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش في نقل
الآخرة في باب النقل ، وكذلك اختلافهم في السكت على لام التعريف في بابه .
وتقدم مذهب
الأزرق في المد والتوسط والقصر بعد الهمزة المنقولة حركتها من
الآخرة في باب المد والقصر ، وتقدم مذهبه أيضا في ترقيق الراء من
الآخرة في باب الراءات ، وتقدم مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي في إمالة هاء
الآخرة من بابه ، وتقدم الاختلاف في مراتب مد
أولئك وسائر المتصل من باب المد ، وتقدمت الغنة في الراء من
ربهم في باب أحكام النون الساكنة .
وتقدم مذهب
حمزة ويعقوب في ضم هاء
عليهم في سورة أم القرآن . وكذلك موافقة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش في صلة ميم الجمع عند همز القطع لمن وصل الميم في نحو
عليهم أأنذرتهم أم لم ، وكذلك مذاهبهم في السكت على الساكن في بابه .
وتقدم اختلافهم في تسهيل الهمزة الثانية من
أأنذرتهم ، وفي إبدالها وتحقيقها وإدخال الألف بينهما في باب الهمزتين من كلمة .
وتقدم مذاهبهم في إمالة
أبصارهم من باب الإمالة ، وتقدم مذهب
خلف عن
حمزة في إدغام
غشاوة ولهم بغير غنة . وكذلك مذهبه ومذهب
أبي عثمان الضرير عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي في الإدغام ، بلا غنة عند الياء في نحو
من يقول في باب أحكام النون الساكنة والتنوين .
وتقدم مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
أبي عمرو في إمالة
الناس حالة الجر في باب الإمالة .
( واختلفوا ) في : ( وما يخادعون ) فقرأ
نافع وابن كثير وأبو عمرو بضم الياء وألف بعد الخاء وكسر الدال . وقرأ الباقون بفتح الياء وسكون الخاء وفتح الدال من غير ألف ( واتفقوا ) على : قراءة الحرف الأول هنا
يخادعون الله ، وفي النساء كذلك كراهية التصريح بهذا الفعل القبيح أن يتوجه إلى الله تعالى فأخرج المفاعلة لذلك - والله أعلم - .
وتقدم اختلافهم في إمالة
فزادهم واختلفوا في
يكذبون فقرأ الكوفيون بفتح الياء وتخفيف الذال
[ ص: 208 ] ، وقرأ الباقون بالضم والتشديد .
( واختلفوا ) في :
قيل ،
وغيض ،
وجيء ،
وحيل ،
وسيق ، و
سيء ، و
سيئت ، فقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وهشام ورويس بإشمام الضم كسر أوائلهن . وافقهم
ابن ذكوان في حيل
وسيق و
سيء و
سيئت ، ووافقهم المدنيان في
سيء و
سيئت فقط . والباقون بإخلاص الكسر .
وتقدم اختلافهم في إبدال الهمزة الثانية من
السفهاء ألا في باب الهمزتين من
السفهاء ألا في باب الهمزتين من كلمتين ، وكذلك مذهب
حمزة وهشام ، في أحد وجهيه في الوقف على السفهاء ، وكذلك مذهب
حمزة من طريق العراقيين في الوقف على
السفهاء ألا في بابه ، وتقدم مذهب
أبي جعفر في حذف همز
مستهزئون في باب الهمز المفرد ، وكذلك مذهب
حمزة في الوقف عليه ، وعلى
يستهزئ ، وعلى
قالوا آمنا ونحوه من طرق العراقيين ، وغيرهم في بابه .
وتقدم مذهب
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي في إمالة
طغيانهم ، و
آذانهم في باب الإمالة ، وتقدم مذاهبهم في إمالة
الكافرين فيه ، وتقدم مذهب
الأزرق في تفخيم اللام من
أظلم في باب اللامات ، وتقدم مذاهبهم في إمالة
شاء في بابه ، وتقدم مذهب
الأزرق في مد
شيء وتوسطه في باب المد ، وكذلك اختلافهم في السكت عليه . ومذهب
حمزة فيه في بابه ، وتقدم مذهب
أبي عمرو في إدغام ( و
خلقكم ) وشبهه من المتقاربين في الإدغام الكبير إدغاما كاملا ، وتقدم مذهب
الأزرق في ترقيق ياء
كثيرا وصلا ووقفا في باب الراءات ، وتقدم مذهبه في تفخيم لام
يوصل في الوصل والوقف عليه له في باب اللامات ، وتقدم اختلافهم في إمالة
أحياكم في بابه .
( واختلفوا ) في :
ترجعون وما جاء منه إذا كان من رجوع الآخرة نحو
إليه ترجعون ،
ويوم يرجعون إليه سواء كان غيبا ، أو خطابا ، وكذلك
ترجع الأمور ، و
يرجع الأمر فقرأ
يعقوب بفتح حرف المضارعة وكسر الجيم في جميع القرآن . ووافقه
أبو عمرو في
واتقوا يوما ترجعون فيه آخر البقرة . ووافقه
حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف [ ص: 209 ] في
وإنكم إلينا لا ترجعون في المؤمنين ، ووافقه
نافع وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف في أول القصص ، وهو
وظنوا أنهم إلينا لا يرجعون ، ووافقه في
ترجع الأمور حيث وقع
ابن عامر وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وخلف . ووافقه في
وإليه يرجع الأمر كله آخر هود كل القراء إلا
نافعا وحفصا ، فإنهما قرآ بضم حرف المضارعة وفتح الجيم ، وكذلك قرأ الباقون في غيره .
وتقدمت مذاهبهم في
استوى ، وفي
فسواهن في باب الإمالة . وكذلك مذهب
يعقوب في الوقف على
فسواهن في باب الوقف على مرسوم الخط .
( واختلفوا ) في : هاء هو ، وهي إذا توسطت بما قبلها فقرأه
أبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي وأبو جعفر وقالون بإسكان الهاء إذا كان قبلها واو ، أو فاء ، أو لام نحو
وهو بكل شيء عليم ،
فهو خير لكم ،
لهو خير ،
وهي تجري ،
فهي خاوية ،
لهي الحيوان قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بإسكان هاء
ثم هو يوم في سورة القصص
( واختلف ) عن
أبي جعفر فيه ، وفي
يمل هو آخر السورة ، فروى
عيسى عنه من غير طريق
ابن مهران . وروى
الأشناني عن
الهاشمي عن
ابن جماز إسكان الهاء عنه فيهما . وروى
ابن جماز سوى
الهاشمي عنه ،
وابن مهران ، وغيره عن
ابن شبيب عن
عيسى ضم الهاء فيهما عنه . وقطع بالخلاف
لأبي جعفر في
ثم هو ابن فارس في جامعه ، وكلا الوجهين فيهما صحيح عن
أبي جعفر .
واختلف أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون فيهما ، فروى
الفرضي عن
ابن بويان من طريق
أبي نشيط عنه إسكان
يمل هو ، وكذلك روى الأستاذ
أبو إسحاق الطبري عن
ابن مهران من طريق
الحلواني ، ونص عليه الحافظ
nindex.php?page=showalam&ids=12111أبو عمرو الداني في جامعه عن
ابن مروان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون ، وعن
أبي عون عن
الحلواني عنه . وروى سائر الرواة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون الضم كالجماعة ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=13281ابن شنبوذ عن
أبي نشيط الضم في
ثم هو ، وكذلك روى
الحلواني من أكثر طرق العراقيين ، وروى
nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري عنه السكون ، والوجهان فيهما صحيحان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون ، وبهما قرأت له من الطرق المذكورة إلا أن الخلف فيهما عزيز عن
أبي نشيط .
[ ص: 210 ] وتقدم وقف
يعقوب على : هو ، وهي بالهاء في باب الوقف على مرسوم الخط ، وتقدم الكلام على :
إني أعلم في باب ياءات الإضافة مجملا وسيأتي الكلام عليها - إن شاء الله - آخر السورة مفصلا .
وتقدم الكلام على حذف الهمزة الأولى وتسهيلها من
هؤلاء إن كنتم صادقين . وكذلك على تسهيل الثانية وإبدالها في باب الهمزتين من كلمتين ، وتقدم مذهب
حمزة في
أنبئهم في الوقف ، وكذلك في همزتي
بأسمائهم في باب وقفه .